علماء روس يبتكرون مركباً نانوياً متناهي الصغر لتنقية المياه

ابتكر علماء وخبراء روس، مركباً نانوياً لتنقية المياه يمتص 81 % من الملوثات خلال دقيقة واحدة.
وقال الخبراء في جامعة تومسك للهندسة التطبيقية: إن المادة المغناطيسية الجديدة تحتوي على أيونات المعادن الثقيلة، وكذلك الأصباغ العضوية والكائنات الحية الدقيقة، حيث تبين من خلال تجارب تنقية المحلول المائي من أيونات الزرنيخ، أنه يمكن امتصاص 81 بالمئة من الملوثات خلال دقيقة واحدة”.
من جهته أوضح أستاذ كلية أبحاث التقنيات الكيميائية والطبية الحيوية في الجامعة ، رومان سورمينيف، أن “المركب النانوي عبارة عن مزيج من مادتين أو أكثر، يمكن أن تصل أبعادها إلى 100 نانومتر، وتم الحصول عليه عن طريق تنمية جسيمات المغنتيت النانوية على سطح مادة ثنائية الأبعاد هي أكسيد الغرافين، الذي تم تصنيعه مسبقاً في الجامعة”.
وأضاف سورمينيف، أن استخدام أكسيد الغرافين في تركيب المركب النانوي يؤدي إلى زيادة متعددة في مساحة سطح المادة، ما يجعل من الممكن امتصاص كمية أكبر من الملوثات على سطح المركب النانوي، حيث يقوم بامتصاص مغنتيت أيونات المعادن الثقيلة بشكل جيد، ويمتص أكسيد الغرافين المخفض الأصباغ العضوية والأشياء البيولوجية.
وأشار سورمينيف إلى أن المغنتيت يوفر للمادة خصائص مغناطيسية، كما أن انخفاض أكسيد الغرافين يزيد من مساحة سطحها الفعالة، ويحسن أيضاً خصائصها الكهربائية، ما يجعل مركب النانو واعداً ليس فقط لترشيح السوائل، ولكن أيضاً للاستخدام في الإلكترونيات الدقيقة.

آخر الأخبار
عودة دفعة جديدة من الأمريكيين في مخيمات سوريا إلى الولايات المتحدة انفجار غير متوقع.. ورئيس الجمعية الفلكية يوضح سامر اسماعيل ينتهي من تصوير "في الداخل".. ولماذا طلب الموت في ولاد بديعة؟ الشركات المشاركة في "كيم إكسبو" تغتنم الفرصة لزيادة التبادل التجاري النقد الدولي: الدولار بات يمثل 60% من احتياطات النقد الأجنبي الرئيس الأسد يهنئ بوتين بتنصيبه رئيساً لروسيا انخفاض أسعار النفط عالمياً مع مؤشرات ضعف في الطلب الصليب الأحمر يحذر من اجتياح رفح: سيكون كارثياً وصول دفعة من جثث مسلحي "الوطني" المقاتلين في النيجر إلى شمال حلب "إسرائيل" تبدأ بهدم 47 منزلاً في النقب توقعات الأبراج الأربعاء 8 أيار 2024 الجو بين الصحو والغائم جزئياً وفرصة ضعيفة لهطل الأمطار في منطقة الجزيرة دورتموند يتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا للمرة الثالثة في تاريخه الوحدة يفوز على حطين في دوري كرة السلة للسيدات محافظ دمشق: "دماء الشهداء نبراس عز وفخار وأمانة في أعناقنا" رئيس لجنة تربية الدواجن يوضح سبب انخفاض سعر الفروج الجزائر تحيي ذكرى مجازر 8 أيار 1945 مظاهرات طلابية في مدن أوروبية تضامناً مع فلسطين إيران وسلطنة عمان تبحثان العلاقات الثنائية والأوضاع في غزة غوتيرش يؤكد أن إغلاق معبر رفح سيؤدي لكارثة إنسانية الأمم المتحدة تدق ناقوس الخطر فيما يتعلق بمعبر رفح لماذا تشترط واشنطن على الرياض التطبيع مع "إسرائيل" قبل توقيع معاهدة الدفاع المشترك؟ "إسرائيل" تخوض عملية عسكرية محدودة في رفح.. و"حماس" تعلن مقتل أسيرة المهندس عرنوس يعرض أمام مجلس الشعب ما نفذته الحكومة خلال الفترة الماضية روسيا تؤكد على حقها بضرب أهداف بريطانية في كييف وخارجها