علماء روس يبتكرون مركباً نانوياً متناهي الصغر لتنقية المياه

ابتكر علماء وخبراء روس، مركباً نانوياً لتنقية المياه يمتص 81 % من الملوثات خلال دقيقة واحدة.
وقال الخبراء في جامعة تومسك للهندسة التطبيقية: إن المادة المغناطيسية الجديدة تحتوي على أيونات المعادن الثقيلة، وكذلك الأصباغ العضوية والكائنات الحية الدقيقة، حيث تبين من خلال تجارب تنقية المحلول المائي من أيونات الزرنيخ، أنه يمكن امتصاص 81 بالمئة من الملوثات خلال دقيقة واحدة”.
من جهته أوضح أستاذ كلية أبحاث التقنيات الكيميائية والطبية الحيوية في الجامعة ، رومان سورمينيف، أن “المركب النانوي عبارة عن مزيج من مادتين أو أكثر، يمكن أن تصل أبعادها إلى 100 نانومتر، وتم الحصول عليه عن طريق تنمية جسيمات المغنتيت النانوية على سطح مادة ثنائية الأبعاد هي أكسيد الغرافين، الذي تم تصنيعه مسبقاً في الجامعة”.
وأضاف سورمينيف، أن استخدام أكسيد الغرافين في تركيب المركب النانوي يؤدي إلى زيادة متعددة في مساحة سطح المادة، ما يجعل من الممكن امتصاص كمية أكبر من الملوثات على سطح المركب النانوي، حيث يقوم بامتصاص مغنتيت أيونات المعادن الثقيلة بشكل جيد، ويمتص أكسيد الغرافين المخفض الأصباغ العضوية والأشياء البيولوجية.
وأشار سورمينيف إلى أن المغنتيت يوفر للمادة خصائص مغناطيسية، كما أن انخفاض أكسيد الغرافين يزيد من مساحة سطحها الفعالة، ويحسن أيضاً خصائصها الكهربائية، ما يجعل مركب النانو واعداً ليس فقط لترشيح السوائل، ولكن أيضاً للاستخدام في الإلكترونيات الدقيقة.

آخر الأخبار
سوريا تعرب عن تضامنها التام مع إيران وتتابع باهتمام حادثة الهبوط الاضطراري لطائرة الرئيس رئيسي السيد الخامنئي: على الشعب الإيراني ألا يقلق ولن يكون هناك خلل في عمل البلاد مشروع قانون إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية تحت قبة مجلس الشعب بحث آليات تحويل بعض خدمات "العدل" إلى صيغة إلكترونية وزير التجارة الداخلية يتحدث عن دور غرف التجارة في التنمية الاقتصادية الموافقة على إطلاق المرحلة الثانية من دعم المتضررين من الزلزال لتشمل الشريحة C وزير الزراعة: ضرورة تحديد آلية جديدة لتوجيه الدعم الزراعي تعرض المروحية التي تقل الرئيس الإيراني لحادث هبوط اضطراري في أذربيجان الشرقية بعد هزيمته في جباليا ورفح.. عاصفة إقرار بالفشل تجتاح الاحتلال وتصل واشنطن سوريا تدعم مبدأ "الصين الواحدة" استشهاد شرطي وإصابة ضابط جراء انفجار عبوة ناسفة بحمص المقاومة اللبنانية تستهدف جنود "إسرائيليين" في جل العلام المدينة الصناعية في حسياء تخصص أراضٍ لتوليد الكهرباء عبر الطاقات المتجددة التعليمات الخاصة بمنح القروض المتعلقة بالتحول إلى الري الحديث نانسي عجرم والقضاء "أنا وإنت ولا حد تالتنا"! كارلوس تيفيز يرحل عن إندبندينتي بينهم أطفال.. "إسرائيل" تعتقل 18 فلسطينياً في الضفة الغربية وزير الصحة يبحث مع وزير الشؤون الاجتماعية تعزيز عمل المنظمات غير الحكومية لإفراطه بتناول الطعام.. مدافع بوروسيا دورتموند يتوعد بتعيين طاه شخصي بدء تقديم طلبات الترشيح لعضوية مجلس الشعب من الغد 20 شهيداً وعشرات الجرحى جراء العدوان الإسرائيلي على مخيم النصيرات حريق بمدجنة في ريف السلمية يتسبب بنفوق 6 آلاف صوص روسيا تكتشف احتياطات هائلة من النفط في القطب الجنوبي المتجمد تأهيل محطة مياه المغلة في الرقة قمة اقتصادية تركية - عربية في إسطنبول قريباً