ما بين تصريح كوهين وتحذيرات مصر.. رفح على صفيح نوايا الاجتياح الساخن

داما بوست| تتراقص رفح كالطير مذبوحاً من الألم بين نوايا الاحتلال لاجتياحها وذبحها وتشريد من يأوي تحت جناحها، وبيت تصريحات مصر التي تحذر من مذبحة وتوتر في الأوضاع قد ينشب بينها وبين “إسرائيل” فيما لو أقدمت على عملية الاجتياح الذي تلوح في الأفق، وتهدد أمنها القومي.

“تلقت حماس ضربة في الشمال والوسط، وقريباً ستتلقى ضربة في رفح”.. هذا تصريح من إيتزيك كوهين، أحد قادة قطاعات جيش الاحتلال الإسرائيلي في غزة لهيئة البث العامة الإسرائيلية.

كلمات كوهين تحمل تصميماً إسرائيلياً، تكرر بأشكال عدة، على اجتياح ما تسميه “إسرائيل” المعقل الأخير لـ “حماس” في قطاع غزة.. وهو مدينة رفح الحدودية.

رفح هي المحطة الأخيرة لأكثر من مليون نازح فلسطيني، ظلوا يتنقلون من “منطقة آمنة” لأخرى في القطاع، والآن يستعدون لنزوح جديد في أعقاب الحديث عن عملية عسكرية إسرائيلية وشيكة في رفح.

ويمثل المدنيون أكبر عائق أمام “إسرائيل” في خططها لاجتياح رفح، كما يرى الدكتور هيلير، زميل مشارك أول في مؤسسة كارنيغي للسلام الدولية.

يقول هيلير “لا يمكن لنتنياهو أن ينتصر في رفح، عدد المدنيين في هذه المنطقة سيحول أي عملية عسكرية إلى مجزرة.. هذه حقيقة مؤكدة”.

وبحسب تقارير إسرائيلية، تخطط “إسرائيل” لإخلاء المدنيين في رفح على مراحل، كما يزعم الاحتلال أنه ىسيتم إخطار السكان المحليين بتحركات جيش الاحتلال الإسرائيلي مسبقا إذا ما قررت “إسرائيل” البدء في العملية العسكرية في رفح التي تعارضها علنا حتى الآن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ومصر والكثير من دول العالم.

وأظهرت صور بالأقمار الصناعية، صفوفاً من الخيام التي يعتقد أنها نصبت في موقع بغرب خان يونس وآخر بالقرب من مدينة رفح تم بناؤهما حديثاً خلال الشهر الجاري، استعداداً لاستقبال النازحين من رفح إذا ما بدأت العملية البرية.

وتحذر الأمم المتحدة والعديد من المنظمات الإغاثية من “وضع كارثي” سيلحق بمئات الآلاف من الفلسطينيين في رفح إذا ما تم اجتياح المدينة.

يقول هيلير: “العملية العسكرية ستؤثر بشكل رئيس على علاقة “إسرائيل” بمصر التي تربطها بها معاهدة سلام امتدت لأربعين عاماً”.

ويخشى المسؤولون المصريون من أن أي عملية عسكرية في رفح ستدفع بمئات الآلاف من النازحين الفلسطينيين المتواجدين الآن على حدودها، للدخول للأراضي المصرية.

وتحاصر “إسرائيل” قطاع غزة من كل الجهات عدا الحدود الجنوبية الممتدة على مسافة 14 كيلومتر مع شبه جزيرة سيناء المصرية.

وترفض مصر بشكل قاطع أي تهجير، سواء طوعي أو قسري، لفلسطيني القطاع.

وشددت مصر من إجراءاتها على طول الحدود المصرية مع القطاع، فأقامت جدرانا أسمنتية وأسلاكا شائكة منعا لدخول نازحين فلسطينيين.

لا شك أن مصر ستكون أكثر الدول تأثراً في حال حدوث عملية عسكرية صهيونية في رفح، فهي ستقوض أمنها القومي بشكل مباشر، لذا تحاول القاهرة بشتى الطرق التصدي لهذه الخطوة”.

ويكرر المسؤولون المصريون رفضهم القاطع لأي عملية عسكرية في رفح، ويؤكدون أن اهتمامهم الحالي منصب على التوصل لوقف إطلاق النار.

وفي سبيل إقناع “إسرائيل” بالتخلي عن عملية رفح، قال مصدران مصريان إن مصر قدمت طرحاً جديداً لهدنة تتضمن وقفاً لإطلاق النار وتبادلاً للرهائن سيتم مناقشته خلال اجتماع أمني في كيان “إسرائيل”.

تابعونا على فيسبوك تلغرام تويتر

آخر الأخبار
مدير الامتحانات بوزارة التربية يشرح لـ "داما بوست" الاستعدادات وتفاصيل العملية الإمتحانية للشهادتين إجازة استثمار لمشروع توليد الكهرباء بالطاقة المتجددة في طرطوس الرئيس الأسد يصدر مرسوماً لإحداث الشركة العامة للطرق والمشاريع المائية "هيومن رايتس ووتش": "إسرائيل" تنتهك أوامر "العدل الدولية" الملزمة قانونياً سلوفينيا: "بدأنا إجراءات الاعتراف بالدولة الفلسطينية" الرابطة السورية للعلوم العصبية تناقش بمؤتمرها آخر مستجدات الأمراض العصبية المقاومة العراقية تتوعد العدو الصهيوني برد حاسم ومؤثر بعد تراجعها لشهرين.. ارتفاع كبير بأسعار الألبان والأجبان في أسواق درعا المباشرة بأعمال تأهيل حديقة تشرين تحضيراً لمعرض الزهور روسيا تعزز إجراءات الردع النووي إيران تدين الضغط الأمريكي على محكمة الجنائية الدولية لعبة توزيع الأدوار.. واشنطن تتوقف مؤقتاً وبريطانيا تواصل إرسال الأسلحة لكيان الاحتلال سوريا وإيران تبحثان تعزيز التعاون العلمي مستوطنات الشمال تخطط للانفصال عن "إسرائيل" وإقامة "كيان الجليل" إقرار مشروع قانون تحديد رسم منح خلاصة السجل العدلي تعاون سوري - إيراني في مجالات الطاقة والنقل والصناعة إشكالات حول الصيغة النهائية لمشروع قانون الإعلام الجديد البيت الأبيض: بايدن يمدد حالة الطوارئ بشأن سوريا أسعار الذهب في الأسواق المحلية بوتين: روسيا ستبذل جهدها لمنع نشوب صراع عالمي ولن تسمح لأحد بتهديدها الإعلان عن مسابقة لمنح تراخيص ممارسة مهنة التخليص الجمركي مجلس الشعب يناقش مشروع قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة نشرة الطقس اليوم عبر ضربة جوية.. الجيش يقضي على عدد من أبرز قياديي فصائل أنقرة بريف حلب مواعيد مباراتي إياب نصف نهائي كأس الجمهورية لكرة القدم