قاليباف: الأمن الإقليمي تضمنه دول المنطقة.. ومذكرة إسلام آباد هزيمة لواشنطن
رأى رئيس مجلس الشورى الإيراني محمد باقر قاليباف، الأربعاء، أن مذكرة تفاهم إسلام آباد تمثل هزيمةً للولايات المتحدة، مشدداً على أن الأمن الإقليمي تضمنه دول المنطقة لا “الدول التي تأتي من آلاف الكيلومترات”.
“مذكّرة إسلام آباد إعلان هزيمة لأميركا”
وقال قاليباق، خلال توجهه إلى أذربيجان للمشاركة في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، إنّ ” مذكرة تفاهم إسلام آباد بمثابة إعلان هزيمة أميركا”.
وأكّد رئيس الوفد الإيراني المفاوض أنّ مذكرة التفاهم “لم تكن نتيجة ضغط أو إكراه بل كانت ثمرة المقاومة وسلطة الشعب الإيراني الشجاع”، مشيراً إلى أنّ المذكرة أثبتت أن “الحوار سيصل إلى نتيجة عندما يتخلى الطرف الآخر عن فرض إرادته ويقبل بحقوقنا”.
كما اعتبر أنّ “التجربة أثبتت أن الدبلوماسية تكون مستدامة وفعّالة عندما تقوم على الاحترام والمساواة وتستند إلى دعم الشعب”
“الأمن الإقليمي يجب أن تضمنه دول المنطقة”
وشدد قاليباف على أنّ “الأمن الإقليمي يجب أن تضمنه دول المنطقة”، لافتاً إلى أنّ “القوى والدول التي تأتي من آلاف الكيلومترات لا يمكنها تحقيق أمن المنطقة بل هي نفسها عوامل مناهضة للأمن”.
وإذ وصف الحرب الأميركية الإسرائيلية على بلاده، والتي استمرت نحو 40 يوماً، بأنها “عمل إجرامي”، فإنه أوضح أنها “لم تكن مجرد حلم عسكري بل كانت جهداً منظماً لتغيير موازين القوى الاستراتيجية في المنطقة وفرض إرادة على شعب حر”.
وأضاف: “بفضل مقاومة القوات المسلحة وشجاعة الشعب في الشوارع تمكنت إيران من إلحاق خسائر فادحة بأميركا والكيان الإسرائيلي”.
“رحلة باكو فرصة لنا لنعرض ما لدينا بشأن أحداث العام الماضي”
على صعيد آخر، أشار قاليباف إلى أنّ الزيارة إلى باكو “فرصة مناسبة جداً للجمهورية الإسلامية لتكون بين رؤساء المجالس والوفود، وتطرح ما لديها بشأن أحداث العام الماضي، ولا سيما حرب رمضان وتداعياتها الإقليمية، وتبيّنها لرؤساء المجالس والوفود”.
واختتم رئيس مجلس الشورى الإيراني قائلاً: “لدينا علاقات ثنائية مع جمهورية أذربيجان، ونتقدّم بتعازينا لشعب أذربيجان لمناسبة أيام العزاء لأبي عبد الله الحسين -عليه السلام- وسنتناول في هذه الزيارة أيضاً موضوع التعاون الثنائي”.
إقرأ أيضاً: باكستان تعلن التوصل إلى اتفاق سلام بين أميركا وإيران ووقف الحرب على كافة الجبهات بما في ذلك لبنان
إقرأ أيضاً: لبنان: المقاومة تنفي انتهاك وقف إطلاق النار وتؤكد أن الاحتلال أمعن في خروقاته المتكررة