بطاريات اللثيوم والجل الأنبوبي ليست ضمن قرار منع الاستيراد

أثارت توصية اللجنة الاقتصادية الخاصة بمنع استيراد البطاريات السائلة جدلاً في الأسواق وتخوفاً من رفع أسعار جميع أنواع البطاريات.

وبحسب صحيفة الثورة، أكد رئيس اتحاد غرف الصناعة السورية غزوان المصري، أن قرار منع استيراد البطاريات السائلة الصادر بتوصية اللجنة الاقتصادية لم يشمل بطاريات (اللثيوم، والجل، والأنبوبي) وأن المنع فقط خاص بالبطاريات السائلة المماثلة للمنتجة محلياً، كونه يوجد في سوريا ثلاثة معامل تنتج هذا النوع من البطاريات السائلة، وأن طاقة المعامل السنوية تكفي الحاجة وأن القرار جاء دعماً للصناعة الوطنية.

ولفت المصري إلى أنه لا يوجد مبرر لرفع أسعار البطاريات، وإنما تخفيضها، كون البطاريات السائلة منتجة محلياً وليست مستوردة وتكفي حاجة السوق المحلية، مبيناً أنهم كاتحاد غرف صناعة مع دعم وحماية المنتج المحلي لتشجيع الصناعة وتشغيل اليد العاملة.

من جهته، أوضح مدير الاستثمار الصناعي والحرفي في وزارة الصناعة بسمان مهنا أنه صدرت توصية اللجنة الاقتصادية رقم 2311/1 تاريخ 20/2/2024 المتضمنة الموافقة منذ تاريخ إصدارها على إيقاف استيراد البطاريات للأنواع والمقاسات التي تحددها وزارة الصناعة والتي يتوفر منها إنتاج محلي كاف، ومطابقة لمعايير الجودة.

وتضمنت التوصية السماح باستكمال إجراءات استيراد البطاريات التي تم شحنها قبل صدور هذه التوصية، وبناءً عليه يوجد حالياً في القطاع العام شركة واحدة تنتج البطاريات السائلة هي شركة بطاريات حلب بطاقة إنتاجية سنوية تبلغ /6000/ بطارية.

ويوجد في القطاع الخاص /4/ منشآت تنتج البطاريات السائلة بطاقة إنتاج سنوية تبلغ /7750/ بطارية، ومنشأة واحدة تنتج البطاريات السائلة المغلقة بطاقة إنتاجية سنوية تبلغ /800000/ بطارية، ومنشأتان لإنتاج البطاريات الصغيرة الجافة بطاقة إنتاجية سنوية تبلغ /136620000/ بطارية.

وقال مهنا: “لا يوجد حالياً إنتاج محلي لبطاريات الليثيوم والجيل والبطاريات الأنبوبية”.

وكان قد جاء في توصية اللجنة الاقتصادية أن رئاسة مجلس الوزراء وافقت على توصية اللجنة الاقتصادية بالجلسة رقم 12 بتاريخ 18/2/2024، حيث تضمنت التوصية الموافقة على إيقاف استيراد البطاريات للأنواع والمقاسات التي تحددها وزارة الصناعة والتي يتوفر منها إنتاج محلي كاف ومطابقة لمعايير الجودة مقارنة بأسعار المستوردة منها وتكلف الجهات ذات الصلة بإصدار القرار اللازم بهذا الشأن.

تابعونا على فيسبوك تلغرام تويتر

آخر الأخبار
التعاون الإسلامي ترحب باعتراف جزر البهاما بدولة فلسطين روسيا: "لندن تواصل إبداء العداء لنا وهذا الأمر مؤسف" من جرائم الاحتلال المروعة.. العثور على مقبرة جماعية جديدة بمستشفى الشفاء قوة عسكرية أمريكية أسترالية فلبينية تغرق سفينة في المياه المواجهة لبحر الصين سوريا تتسلم 90 جهازاً يخص المباني المتضررة من الزلزال السعودية تحدد قيمة مخالفة من يضبط داخل مكة والمشاعر دون تصريح حج سوريا: "نقف إلى جانب الشعب الفلسطيني الصامد" مدير الحراج في وزارة الزراعة لـ"داما بوست": اتخاذ إجراءات وقائية لتفادي الحرائق ومنع حدوثها المحامي العام بدمشق يكشف نسبة انخفاض جرائم الاحتيال والنصب عبر الجوال استطلاع: "80% من الأمريكيين يعارضون تصرفات "إسرائيل" في غزة" الرئيس الأسد يترأس اجتماعاً للقيادة المركزية الجديدة لحزب البعث الصين وروسيا: "سنواصل العمل لإرساء عالم متعدد الأقطاب" نتنياهو في مأزق سياسي وعسكري.. ورفح مفتاح خلاصه ونصره المزعوم إيران: "وقف العدوان على غزة يحتاج لصدق غربي" رئيسي يناشد دول العالم لمساعدة الشعب الفلسطيني في غزة خبير اقتصادي يقترح تحويل الاقتصاد إلى الدولار لأول مرة.. سوريا تستضيف أولمبياد المعلوماتية الدولي للفرق المدرسية جزر البهاما تعترف رسمياً بدولة فلسطين المصدرون يعانون من مشكلات كثيرة في معبر نصيب.. ومدير الصادرات يوضح خبير اقتصادي يكشف الركائز الأساسية لوضع استراتيجية وطنية مثلى للدعم لا مؤشرات لرفع أسعار الأجبان والألبان في الأسواق.. وحركة البيع جيدة تعرف على المنتخبات العربية لكرة القدم المشاركة في أولمبياد باريس 2024 الجزائر: تصعيد "إسرائيل" في رفح يُنذر بكارثة إنسانية غير مسبوقة روسيا تحذر فرنسا من التدخل في أوكرانيا همام الخولي يظفر بلقب الجائزة الكبرى من بطولة "تيم سبيرت" للفروسية