خبير اقتصادي يكشف الركائز الأساسية لوضع استراتيجية وطنية مثلى للدعم

أكد خبير اقتصادي سوري أنه حتى لو تم اكتشاف وجود أخطاء وخلل في تطبيق الدعم الحكومي فإنه لا يمكن مطلقاً الاستغناء عنه دفعة واحدة.

وبحسب صحيفة “تشرين” المحلية أوضح أستاذ الاقتصاد في جامعة دمشق د. هيثم عيسى أن عدم الاستقرار الاقتصادي وارتفاع معدلات التضخم في البلاد وغيرها من العوامل من شأنها الدفع نحو إصلاح وتوجيه برامج الدعم الحكومي بالشكل الصحيح دون التخلي عنها.

وشدّد عيسى على أنه ينبغي الانتقال من برامج الدعم المتفرقة إلى استراتيجية وطنية للدعم تشكل الطريقة المثلى، لافتاً إلى أن تجزئة الدعم عبر برامج غير مرتبطة ببعضها غير دقيقة وربما لن تحقق الغاية المرجوة منها.

وبيَّن أنه لوضع استراتيجية وطنية مثلى للدعم لابد من استنادها على الركائز الأساسية التالية والتي تتضمن: أن تكون جزءاً من إستراتيجية وطنية لتحسين مستوى المعيشة عبر رفع مستويات الدخل “الأجور والرواتب” تدريجياً وبشكلٍ مدروس يعتمد على دراسات علمية دقيقة لتكاليف المعيشة، وأن تكون مبنية على فهم دقيق وصحيح ومتجدد للواقع وهذا يعني جمع بيانات دقيقة عن الأفراد والأسر وغيرها من الفئات أو القطاعات المطلوب دعمها وتحديث ومراجعة هذه البيانات دورياً، وأن تكون تلك الإستراتيجية مؤقتة في أغلبية جوانب الدعم باستثناء الجوانب التي لا يمكن معالجتها عبر تحسين الرواتب والأجور، وتنحصر هذه الجوانب بالدرجة الأولى بالزراعة كقطاع اقتصادي والفئات الاجتماعية غير القادرة اقتصادياً على إعالة نفسها مثل المسنين وفئات محددة من المرضى وأسر الشهداء وجرحى الحرب.

وكان الرئيس بشار الأسد التقى نهاية شهر آذار/ مارس الماضي مجموعة من أساتذة الاقتصاد البعثيين من مختلف الجامعات الحكومية وخلال حواره معهم، قال في مسألة الدعم: “عندما نتحدث عن الدعم على أنه ينطلق من إيديولوجيا أو من دافع خيريّ، فإنه لن يكون ناجحاً. ولا توجد دولة أو مجتمع يسير في هذا النهج. عندما نرى الدعم جزءاً من الاقتصاد، عندها فقط يتحول إلى حالة مفيدة. الدعم ضروري، حتى الدول الأكثر رأسمالية تقدم الدعم ولكن شكل الدعم مختلف، والآليات مختلفة”.

تابعونا على فيسبوك تلغرام تويتر

آخر الأخبار
بوتين يرسل تعازيه إلى إيران باستشهاد رئيسي من هو "محمد مخبر" الذي استلم رئاسة إيران مؤقتاً؟ رؤساء العالم يقدمون التعازي باستشهاد الرئيس الإيراني ومرافقيه الجو بين الصحو والغائم وفرصة لهطل الأمطار في بعض المناطق الرئيس الأسد يعزي السيد الخامنئي باستشهاد الرئيس الإيراني والوفد المرافق له منح إجازة استثمار لمشروع مجمع سياحي 4 نجوم في طرطوس جاهزية عالية لاستقبال طلبات الترشح لعضوية مجلس الشعب بدءاً من اليوم استشهاد الرئيس الإيراني ومرافقيه في حادث تحطم المروحية توقعات الأبراج الإثنين 20 أيار 2024 سوريا تعرب عن تضامنها التام مع إيران وتتابع باهتمام حادثة الهبوط الاضطراري لطائرة الرئيس رئيسي السيد الخامنئي: على الشعب الإيراني ألا يقلق ولن يكون هناك خلل في عمل البلاد مشروع قانون إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية تحت قبة مجلس الشعب بحث آليات تحويل بعض خدمات "العدل" إلى صيغة إلكترونية وزير التجارة الداخلية يتحدث عن دور غرف التجارة في التنمية الاقتصادية الموافقة على إطلاق المرحلة الثانية من دعم المتضررين من الزلزال لتشمل الشريحة C وزير الزراعة: ضرورة تحديد آلية جديدة لتوجيه الدعم الزراعي تعرض المروحية التي تقل الرئيس الإيراني لحادث هبوط اضطراري في أذربيجان الشرقية بعد هزيمته في جباليا ورفح.. عاصفة إقرار بالفشل تجتاح الاحتلال وتصل واشنطن سوريا تدعم مبدأ "الصين الواحدة" استشهاد شرطي وإصابة ضابط جراء انفجار عبوة ناسفة بحمص المقاومة اللبنانية تستهدف جنود "إسرائيليين" في جل العلام المدينة الصناعية في حسياء تخصص أراضٍ لتوليد الكهرباء عبر الطاقات المتجددة التعليمات الخاصة بمنح القروض المتعلقة بالتحول إلى الري الحديث نانسي عجرم والقضاء "أنا وإنت ولا حد تالتنا"! كارلوس تيفيز يرحل عن إندبندينتي