وزارة الكهرباء تقدم تسهيلات للتوسع بمشروعات الطاقة البديلة

بمناسبة ذكرى عيد الشهداء، تم أمس على أرض المدينة الصناعية في حسياء إدخال 10 ميغا واط ساعي، ضمن المشروع الجاري تنفيذه من قبل شركة الأنوار للطاقة الكهروشمسية لإنتاج ما يصل إلى 60 ميغا واط ساعي، ليتم ربطها تباعاً بالشبكة الكهربائية الوطنية.

وبحسب صحيفة “الوطن”، بيّن وزير الكهرباء غسان الزامل أن إدخال 10 ميغا واط إضافية ليصبح 20 ميغا واط للشبكة في المدينة الصناعية (حسياء) بحمص جزء من المشروع الذي تصل طاقته الإنتاجية لحدود 60 ميغاواط، متوقعاً (حسب المعطيات التي تقدمها الشركة المشغلة) إدخال كامل الـ60 ميغا واط مع نهاية العام الجاري.

وأشار الزامل إلى أن هناك مشروعاً آخر نفذته غرفة صناعة حمص تصل طاقته لحدود 10 ميغا واط، لافتاً إلى اهتمام وزارة الكهرباء بالتوسع في مشروعات الطاقات البديلة بالقرب من المدن والمناطق الصناعية.

وقدر وزير الكهرباء أن إجمالي الطاقات التي دخلت إلى الشبكة من الطاقات البديلة بنحو 90 ميغا واط معظمها مشروعات نفذت في المدن الصناعية وتحديداً مدينتي عدرا وحسياء الصناعية.

وذكر الزامل أنه حتى الآن لا مشاريع مشابهة في المدينة الصناعية بحلب (الشيخ نجار) لعدم وجود مبادرات، مشيراً إلى وجود تنسيق مع غرف الصناعة لتحفيز مثل هذه المشروعات وضرورتها في دعم الطاقة وتوافرها، وخاصة لأغراض الصناعة في المدن الصناعية.

وأوضح الوزير أن حصة الطاقات الريحية في مشروعات الطاقات البديلة مازالت متواضعة، كاشفاً عن مشروع حيوي يتم العمل عليه خلال الأشهر المقبلة باستطاعة تصل لحدود 130 ميغاواط.

ونوه الزامل أنه تم تعديل العديد من التشريعات وأنظمة العمل خلال المرحلة الماضية لتسمح بالتوسع في مشروعات الطاقات البديلة، مبيناً أن الكثير من مشروعات الطاقات المتجددة تمت بفضل التشريعات والتسهيلات لدعم هذه المشاريع لرفد الشبكة الكهربائية، بالإضافة لوجود خبرات وطنية وفعاليات اقتصادية متمسكة بدعم اقتصاد بلادها وتجاوز كل الصعوبات.

وأكد الوزير أن كميات المشروعات المنفذة عبر الطاقات المتجددة وصلت إلى 90 ميغا واط تم ربطها بالشبكة الكهربائية كعامل مهم بدعم الاقتصاد الوطني، لافتاً إلى أنه سيتم بالأشهر القادمة إدخال العديد من المشاريع الخاصة بالطاقات المتجددة حيث يعتبر عام 2024 عام الطاقات المتجددة وستسهم هذه المشاريع بزيادة ساعات التغذية الكهربائية ووزارة الكهرباء تقدم كل التسهيلات اللازمة لدعم هذه المشاريع.

كما زار وزير الكهرباء مشروع غرفة صناعة حمص للطاقات المتجددة في حسياء، لافتاً إلى أن هذا المشروع من أوائل المشاريع الرائدة التي بوشر بها في حسياء، وقامت من خلاله الغرفة بتأسيس شركة مساهمة من مجموعة من الصناعيين، وتم إنجاز /6/ ميغا واط وربطها على الشبكة الوطنية من أصل /10/ ميغا للمشروع.

تابعونا على فيسبوك تلغرام تويتر

آخر الأخبار
تعرض المروحية التي تقل الرئيس الإيراني لحادث في محافظة أذربيجان الشرقية سوريا تدعم مبدأ "الصين الواحدة" استشهاد شرطي وإصابة ضابط جراء انفجار عبوة ناسفة بحمص المقاومة اللبنانية تستهدف جنود "إسرائيليين" في جل العلام المدينة الصناعية في حسياء تخصص أراضٍ لتوليد الكهرباء عبر الطاقات المتجددة التعليمات الخاصة بمنح القروض المتعلقة بالتحول إلى الري الحديث نانسي عجرم والقضاء "أنا وإنت ولا حد تالتنا"! كارلوس تيفيز يرحل عن إندبندينتي بينهم أطفال.. "إسرائيل" تعتقل 18 فلسطينياً في الضفة الغربية وزير الصحة يبحث مع وزير الشؤون الاجتماعية تعزيز عمل المنظمات غير الحكومية لإفراطه بتناول الطعام.. مدافع بوروسيا دورتموند يتوعد بتعيين طاه شخصي بدء تقديم طلبات الترشيح لعضوية مجلس الشعب من الغد 20 شهيداً وعشرات الجرحى جراء العدوان الإسرائيلي على مخيم النصيرات حريق بمدجنة في ريف السلمية يودي بحياة صيصان روسيا تكتشف احتياطات هائلة من النفط في القطب الجنوبي المتجمد تأهيل محطة مياه المغلة في الرقة قمة اقتصادية تركية - عربية في إسطنبول قريباً دعوى قضائية بإلغاء تصريح مدرسة دولية في القاهرة.. ما السبب؟ طقس الأحد.. الجو بين الصحو والغائم وحار في أغلب المناطق وزير داخلية الأردن يعلَّق على عمليات تهريب السلاح والمخدرات المبعوث الأمريكي لشؤون الرهائن يصل غداً إلى قطر وزير المالية يناقش إحداث الهيئة العامة للإنفاق ضمن مشروع الإصلاح الإداري تراشق بـ "كلمات بذيئة" بين ترامب وبايدن سوريا تشارك في المؤتمر العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بعد انقطاع ما حقيقة العثور على نهر مفقود بجانب الأهرامات؟