وزير الكهرباء يتحدث عن العقد الخاص بتنفيذ محطة توليد الشيخ نجار في حلب

أكد وزير الكهرباء المهندس غسان الزامل أن خارطة الطريق الخاصة بالبرنامج التنفيذي للإستراتيجية الوطنية للطاقات المتجددة حتى عام 2030 تسير وفق ما هو مخطط لها وصولاً إلى تنفيذ استطاعة إجمالية كهروضوئية تصل إلى 2500 ميغاوات، 1500 ميغاوات من مشاريع الطاقة الريحية، وإلى ما يقارب المليون و200 ألف سخان شمسي.

ولفت الوزير الزامل في حديث لصحيفة الثورة المحلية إلى أن مشاريع الطاقات المتجددة موزعة بين 70 ميغاوات شمسي و450 ميغاوات ريحي سيتم تنفيذها عن طريق وزارة الكهرباء “مشاريع مفتاح باليد”، إلى جانب 570 ميغاوات شمسي و360 ميغاوات ريحي وهي مشاريع القطاع الخاص التي سيتم ربطها مع شبكة النقل و200 ميغاوات شمسي و100 ميغاوات ريحي للقطاع الخاص أيضاً سيتم ربطها على شبكة التوزيع، يضاف 1000 ميغاوات شمسي و500 ميغاوات ريحي جميعها مشاريع غير مرتبطة على الشبكة – بجانب الطلب – إلى جانب 1200000 سخان شمسي.

وأشار الوزير الزامل إلى أن عدد التراخيص “مشاريع الطاقة المتجددة – كهروضوئي وريحي – بناءً على أحكام قانون الكهرباء رقم 32 لعام 2010 وتعديلاته” وفق نظام التعرفة تبلغ 146 مشروعاً باستطاعة 73،77 ميغاوات “مشاريع كهروضوئية منفذة وقيد الاستثمار”، و197 مشروعاً باستطاعة 270 ميغاوات “مشاريع كهروضوئية مرخصة وقيد التنفيذ”، ومشروع واحد باستطاعة 5 ميغاوات “مشروع ريحي منفذ وقيد الاستثمار” وثلاثة مشاريع باستطاعة 17،5 ميغاوات “مشاريع ريحية مرخصة وقيد التنفيذ حالياً”، أما استطاعة المشاريع المستقلة عن الشبكة “منظومات كهروضوئية” والمنفذة “حتى تاريخ 2023” من قبل المواطن في منازلهم ومنشآتهم المختلفة “الصناعية والحرفية والزراعية والتجارية والخدمية” فتبلغ 1400 ميغاوات، مقابل 2 ميغاوات وهي استطاعة المنظومات الكهربائية المنفذة على بعض أسطح المباني والمدارس والجامعات، و1،26 ميغاوات استطاعة المحطة الكهروضوئية في منطقة الكسوة في محافظة ريف دمشق “مشروع قابل للتوسع وصولاً إلى 3 ميغاوات”.

وأوضح وزير الكهرباء أن العقد الخاص بتنفيذ محطة توليد الشيخ نجار في محافظة حلب “كهروضوئي” باستطاعة 33 ميغاوات تم توقيعه بتاريخ 18 -1- 2021 متعثر بسبب عدم التزام المتعهد وعليه تم سحب الأعمال بتاريخ 16 – 11 -2022 ، كذلك ولنفس السبب “بسبب عدم التزام المتعهد” عقد إنشاء محطة توليد كهروضوئية “الموقع بتاريخ 22/11/2021 “في منطقة وديان الربيع في محافظة ريف دمشق باستطاعة 300 بسبب عدم التزام المتعهد، كما تم توقيع عقد “بتاريخ 22/5/2023” لتنفيذ محطة توليد كهروضوئية في منطقة جندر في محافظة حمص باستطاعة 37 ميغاوات، وإعطاء أمر المباشرة نهاية شهر كانون الثاني 2024.

وفيما يتعلق بنشاط صندوق دعم استخدام الطاقات المتجددة ورفع كفاءة الطاقة بين الوزير الزامل أن الصندوق يقدم الدعم للمستفيدين عن طريق قروض بلا فوائد “فائدة صفرية” من أمواله، أو يدعم الفائدة المترتبة على القروض الممنوحة من أموال المصارف بنسبة 100 % سواء أكان شخصاً طبيعياً أم اعتبارياً من القطاع المنزلي أو الزراعي أو الصناعي أو التجاري أو الخدمي الراغب في إنشاء منظومات طاقة صغيرة للاستفادة من مصادر الطاقات المتجددة ورفع كفاءة استخدام الطاقة.

وأشار إلى أن عدد المتقدمين الراغبين في الحصول على دعم من الصندوق بلغ 35854 شخصاً، وعدد المشاريع التي تم استكمال الإجراءات والثبوتيات للحصول على القرض 14648 مشروعاً، وعدد المشاريع المنفذة بدعم من الصندوق 4808 مشروعاً، في حين بلغت الاستطاعة الإجمالية للمنظومات المنفذة بدعم من الصندوق 9020 كيلو واطاً، أما حجم الدعم المالي المقدم من صندوق دعم استخدام الطاقات المتجددة ورفع كفاءة الطاقة للمشاريع المنفذة “قروض أو دعم فوائد القروض” فقد وصلت إلى 31،8 مليار ليرة سورية.

وحول ملف توطين صناعة تجهيزات الطاقات المتجددة أكد الوزير الزامل أن استراتيجة وزارة الكهرباء الخاصة بالطاقات المتجددة حتى عام 2030 نصت صراحة على تشجيع توطين صناعة التجهيزات المكونة لمشاريع الطاقات المتجددة ” اللواقط- الانفرترات- العنفات الريحية..”، بهدف تخفيض تكاليف هذه المشاريع وتوظيف اليد العاملة الوطنية، وتخفيض الطلب على القطع الأجنبي الذي يتم رصده لاستيراد هذه التجهيزات من الخارج، مبيناً أنه من المتوقع أن يصل حجم الطلب السنوي على اللواقط الكهروضوئية إلى حدود الـ 500 ميغاوات سنوياً حتى عام 2030.

تابعونا على فيسبوك تلغرام تويتر

آخر الأخبار
روسيا والصين تدعمان سيادة سوريا ووحدة أراضيها الرئيس الأسد يلتقي ملك البحرين والرئيس العراقي وولي العهد السعودي على هامش القمة تشغيل 4 محطات ضخ مياه في سنجار وتل الكرام والخوين والتمانعة بريف إدلب اتحاد الصحفيين يعقد مؤتمره.. وزير الإعلام: تقدمنا بطلب لمجلس الوزراء بخصوص إحداث 5 شركات إعلامية واشنطن تعلن تثبيت الرصيف البحري المؤقت على شاطئ غزة.. وخبراء يحذرون من مخاطره جنوب أفريقيا تطالب "العدل الدولية" بالتحرك العاجل لوقف الإبادة في غزة بوتين وشي حاضران في قمة البحرين.. ماذا قالا عبر رسالتيهما؟ عميد كلية السياحة بجامعة دمشق: لست مع الامتحان المعياري أو المقابلة.. المنهاج الدراسي ضخم البيان الختامي للقمة العربية يدعو لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة بشكل فوري زيارة بوتين إلى الصين رسمت شخصية الشراكة الحديدية التي تتخطى كل الحدود اللجنة المنظمة لمعرض إكسبو سوريا 2024 تعلن بدء استقبال طلبات المشاركة من الصناعيين عملية تسويق جيدة وأسعار مجزية لمزارعي البطاطا.. أين المستهلك من هذه المعادلة؟ لليوم الـ 222 غزة تحت القصف والمجازر تتواصل قائمة لاعبي منتخب ألمانيا المشاركين في "يورو 2024" غزة تحت القصف.. "إسرائيل" ترتكب 4 مجازر جديدة وارتفاع بعدد الشهداء صرف صحي منسي في بلدة "الهرقل".. البلدية ترد "تخديم عدة منازل يكلف أكثر من مليار ليرة" تعرف على موعد قرعة تصفيات المرحلة الـ 3 من كأس العالم 2026 نشرة الطقس اليوم مدير كرة الشعلة يحدد موعد الإعلان عن المدرب الجديد أسعار الذهب في الأسواق المحلية الهلال الأحمر يكشف عن عدد الأطفال الذين استشهدوا في غزة هل مزيلات التعرّق تسبب السرطان؟ لأول مرة.. سعر غرام الذهب يتجاوز المليون ليرة محلياً الرئيس الأسد يصل البحرين للمشاركة في أعمال القمة العربية روسيا تحبط هجوماً إرهابياً استهدف السكة الحديدية في القرم