قريباً.. إضافة خدمات جديدة لمراكز خدمة المواطن بريف دمشق

كشف مدير مراكز خدمة المواطن في محافظة ريف دمشق أنس التقي عن قرب افتتاح ثلاثة مراكز جديدة في الريف موزعة على كل من يبرود وجيرود والقطيفة.

وبحسب صحيفة “الوطن”، بيّن التقي أن عدد مراكز ريف دمشق بلغ 10 مراكز موزعة على قطنا والكسوة وحرجلة ودوما وحرستا وجرمانا صحنايا والتل والنبك والزبداني.

وأوضح مدير المراكز أن تقديم وثيقة غير موظف متوقفة منذ ثلاثة أشهر في 8 مراكز حالياً لوجود مشكلة في عملية الربط بين الاتصالات والجهة المقدمة، والخدمة موجودة في مركزين فقط هما الحرجلة والكسوة.

وأشار التقي إلى تقديم خدمة جديدة للمواطن في أي محافظة وهي الخدمة الإلكترونية، بحيث يستطيع اختيار الخدمة وطلبها والدفع عنها وتحديد مركز الاستلام ومن ثم القدوم واستلام الوثيقة المطلوبة من المركز الذي يحدده في ريف دمشق.

وأكد مدير المراكز أن الخدمات المقدمة هي خدمة الوثائق المدنية وغير محكوم وغير موظف، لافتاً إلى العمل على إضافة خدمات جديدة قريباً كالتصديق القنصلي للوثائق.

وذكر التقي أن المراكز تستقبل طلبات المواطنين للحج بعد أن تم التنسيق مع مديرية الشؤون المدنية.

وأوضح التقي أن ارتفاع قيمة الخدمات المقدمة موضوع خارجي لا علاقة للمراكز به ويعود للرسوم لباقي الجهات المشتركة في تقديم الخدمة، مبيناً أن التأخر في تقديم الخدمة مثل غير محكوم متعلق بجهود مقدمة الخدمة لوجود ضغط عليها من كل مراكز خدمة المواطن في القطر، ولأن الجهة تحرص على تقديم وثيقة صحيحة ولا يوجد أي إشكال عليها.

من جانبها، أفادت مديرة مركز خدمة المواطن في جرمانا علا ملاك أن سبب الازدحام على المركز يعود لضيق مساحة المركز واضطرارهم لاستخدام جزء من صالة الانتظار، كاشفةً أن المركز قدم خلال العام الماضي أكثر من 25 ألف وثيقة بين إخراج قيد و22 ألف وثيقة بيان عائلي و2300 وثيقة بيان ولادة و11 ألفاً لغير المحكوم، بالإضافة لتوثيق عقود الإيجار في المدينة وبلغ عددها أكثر من 11600 عقد خلال العام الماضي بين تجاري وسكني ونحو 2000 عقد من بداية العام.

ولفتت ملاك إلى بدء المركز تقديم خدمة جديدة، وهي رسوم بدل الفعاليات في الخدمات سواء كان محلاً أم مطعماً أو غيرها منذ العام الماضي، موضحةً أن الخطوة المهمة في هذا الجانب هي عمل وثيقة لكل عقار بحيث تكون مربوطة مع اسم المالك والمستثمر والمنطقة أو الحي لتسهل معرفة أي تطور على هذا العقار الذي أصبح له باركود يلصق على باب الفعالية بحيث يمكن معرفة واقع العقار من خلال الموبايل لأي مهتم.

وأشارت مديرة مركزجرمانا إلى أن محافظ الريف وجه بتعميم هذه الخدمة على جميع الوحدات الإدارية للاستفادة من هذا البرنامج بما يساعد الوحدات الإدارية على حصر الفعاليات وتحصيل الرسوم منها.

كما تحدثت ملاك عن وجود مشكلة في تجديد عقود الموظفين في المركز، لأن أغلبهم يعملون في صيغة عقود موسمية مدتها ثلاثة أشهر، وإذا لم يجدد العقد للموظف يجب البحث عن موظف جديد لتدريبه من جديد.

تابعونا على فيسبوك تلغرام تويتر

آخر الأخبار
الصين: "لم نزود طرفي الصراع في أوكرانيا بالسلاح" المقداد يبرق لباقري معزياً باستشهاد القادة مجلس الأعمال السوري العراقي: التجهيز لعدة معارض في العراق بوتين يعزي نائب الرئيس الإيراني الراحل رسالة تعزية من مجلس الشعب إلى مجلس الشورى الإيراني باستشهاد الرئيس رئيسي ومرافقيه جبهة التحرير الفلسطينية تكشف عن رأيها بنشر قوات لحفظ السلام في غزة اللواء باقري يكلف فريقاً مختصاً بالتحقيق بتحطم المروحية التي كانت تقل الرئيس رئيسي ومرافقيه حركة نشطة في أسواق الهال.. وانخفاض وارتفاع في أسعار المنتجات الزراعية سوريا تدين إبقاء كوبا على لائحة الدول الراعية للإرهاب صباغ يبحث مع غروسي سبل تعزيز التعاون روسيا تؤكد أن صيغة زيلينسكي للسلام لن تخرجه من مأزقه قرار جديد حول استيفاء الرسوم الدراسية في الجامعات وتسديد الرواتب والأجور للمدرسين مجلس الشعب يناقش إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية السفارة الإيرانية في دمشق تستقبل التعازي بمقرها في دمشق لمدة يومين "الجنائية الدولية" تسعى لإصدار مذكرات اعتقال ضد نتنياهو ووزير حربه اقتصاد روسيا يسجل نمواً يفوق التوقعات في 2024 استشهاد 4 أشخاص وإصابة 17 آخرين جراء عدوان "إسرائيلي" جنوب مدينة حمص غزة تحت القصف.. أبرز تطورات عملية طوفان الأقصى الضفادع تقلق بعثة منتخب إنكلترا في "يورو 2024" حرمان 4 لاعبين في مانشستر سيتي من ميداليات التتويج الذهبية الصين تعزي إيران بوفاة رئيسي: خسرنا صديقاً جيداً بقيمة 61 مليار ليرة.. التجارة الخارجية تؤمّن الأدوية للمشافي الحكومية في اللاذقية أسعار الذهب في الأسواق المحلية شهداء وإصابات بعدوان إسرائيلي استهدف جنوب حمص مجلس صيانة الدستور: يجب إجراء انتخابات رئاسية خلال 50 يوماً