ترينيداد وتوباغو تنضمان إلى قائمة الدول التي تعترف رسمياً بالدولة الفلسطينية

انضمت ترينيداد وتوباغو إلى قائمة تضم أكثر من 100 دولة تعترف رسمياً بالدولة الفلسطينية، لتصبح بذلك الدولة الـ143 التي تتخذ هذه الخطوة.

وكان الأرخبيل الواقع في منطقة الكاريبي قد أعلن قراره الخميس، واتخذ هذا القرار بناء على توصية وزير الشؤون الخارجية، إذ قرر مجلس الوزراء أن الاعتراف الرسمي بفلسطين من جمهورية ترينيداد وتوباغو سيساعد في تحقيق سلام دائم، من خلال تعزيز التوافق الدولي المتزايد بشأن قضية استقلال فلسطين.

وجاء في بيان للرئيس الفلسطيني محمود عباس: أن “جمهورية ترينيداد وتوباغو دعمت حقوق الشعب الفلسطيني بثبات على مدار السنوات الماضية، وصوتت لصالح هذه الحقوق في المحافل الدولية ليأتي هذا القرار المبدئي تتويجا لهذه المواقف واتّساقا مع مبادئ القانون الدولي التي تقر بحق الشعوب في التخلص من الاستعمار والاضطهاد والعيش بحرية وعدالة واستقلال”.

كما رحبت حركة “حماس”، بقرار جمهورية ترينيداد وتوباغو الاعتراف بدولة فلسطين، داعية البلدان كافة إلى مساندة حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.

وعدت الحركة في بيان، قرار ترينيداد وتوباغو موقفا مساندا لحق الشعب الفلسطيني في أرضه ووطنه في وقت يتعرض فيه لمحاولة تهجير وطمس لقضيته على يد إسرائيل، وطالبت باتخاذ الإجراءات التي من شأنها أن تُجبر الاحتلال وقادته على وقف الإبادة التي يتعرض لها شعبنا على مرأى ومسمع من العالم.

وكانت جمايكا قد اعترفت الشهر الماضي بدولة فلسطين، بعد تزايد المطالبات الدولية بحل الدولتين مع استمرار الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وتتزامن تلك الخطوة مع حرب مدمرة تشنها “إسرائيل” على قطاع غزة منذ 7 شهور، يرافقها تصعيد في الانتهاكات والمواجهات مع الفلسطينيين في الضفة الغربية بما فيها القدس.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب خلال الساعات الـ 24 الماضية 3 مجازر في قطاع غزة، وصل من ضحاياها إلى المستشفيات 32 شهيداً و41 جريحاً.

وقالت الوزارة في بيان اليوم: إن عدد ضحايا عدوان الاحتلال المتواصل لليوم الـ 211 على القطاع ارتفع إلى 34654 شهيداً و77908  جريحاً، فيما لا يزال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات ولا تستطيع طواقم الاسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

تابعونا على فيسبوك تلغرام تويتر

آخر الأخبار
نشرة الطقس اليوم الجهات العامة تباشر تحقيقاتها حول حادثة إطلاق النار على أوتستراد الحمدانية بحلب "لم يشهد لها مثيل".. فيضانات عارمة تضرب ألمانيا وفرنسا طقس السبت.. الجو حار سديمي مغبر في المناطق الشرقية توقعات الأبراج السبت 18 أيار 2024 وثيقة أمنية إسرائيلية.. حكم عسكري في غزة سيكلف الكيان قرابة 6 مليارات دولار سنوياً عودة 330 شخصاً من السوريين من لبنان إلى مدنهم وقراهم في سوريا من دمشق إلى اللاذقية.. وداع رسمي وشعبي للمخرج السينمائي الكبير عبد اللطيف عبد الحميد المقاومة اللبنانية تستهدف مواقع الاحتلال في السماقة وجعتون وتلال كفرشوبا وتوقع قتلى وجرحى موسكو تنفذ 28 ضربة على مواقع عسكرية لكييف.. وواشنطن يائسة من الحليف الأوكراني أسطوانة المناطق الآمنة المشروخة مجدداً.. 8 دول أوروبية تدعم خطة لإعادة اللاجئين السوريين وزير التربية يبحث مع نظيره العراقي في جدة التعاون في المجال التربوي تدمير 100 آلية عسكرية صهيونية خلال 10 أيام في قطاع غزة روسيا والصين تدعمان سيادة سوريا ووحدة أراضيها الرئيس الأسد يلتقي ملك البحرين والرئيس العراقي وولي العهد السعودي على هامش القمة تشغيل 4 محطات ضخ مياه في سنجار وتل الكرام والخوين والتمانعة بريف إدلب اتحاد الصحفيين يعقد مؤتمره.. وزير الإعلام: تقدمنا بطلب لمجلس الوزراء بخصوص إحداث 5 شركات إعلامية واشنطن تعلن تثبيت الرصيف البحري المؤقت على شاطئ غزة.. وخبراء يحذرون من مخاطره جنوب أفريقيا تطالب "العدل الدولية" بالتحرك العاجل لوقف الإبادة في غزة بوتين وشي حاضران في قمة البحرين.. ماذا قالا عبر رسالتيهما؟ عميد كلية السياحة بجامعة دمشق: لست مع الامتحان المعياري أو المقابلة.. المنهاج الدراسي ضخم البيان الختامي للقمة العربية يدعو لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة بشكل فوري زيارة بوتين إلى الصين رسمت شخصية الشراكة الحديدية التي تتخطى كل الحدود اللجنة المنظمة لمعرض إكسبو سوريا 2024 تعلن بدء استقبال طلبات المشاركة من الصناعيين عملية تسويق جيدة وأسعار مجزية لمزارعي البطاطا.. أين المستهلك من هذه المعادلة؟