بولتيكو: واشنطن تدرك هزيمة أوكرانيا المؤكدة وتصر على ضخ الأسلحة

بعد أشهر طويلة من الخلافات السياسية والعراقيل داخل الكونغرس، وقع الرئيس الأمريكي جو بايدن أخيراً قانوناً لتقديم مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 61 مليار دولار.

وتأمل واشنطن وكييف أن تؤدي هذه المساعدات إلى كبح التقدم الميداني للقوات الروسية، واستعادة القوات الأوكرانية الأراضي التي فقدت السيطرة عليها خلال الأشهر والأسابيع الماضية.

وسارع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنسكي إلى الترحيب بحزمة المساعدات، حيث خسرت أوكرانيا خلال الأشهر والأسابيع الماضية مزيداً من الأراضي بسبب تأخر المساعدات العسكرية الأمريكية.

ورغم إدراكها الهزيمة المحققة لنظام كييف والخسائر الفادحة التي يتكبدها الأوكرانيون بسبب استمرار الأزمة في بلدهم إلا أن الإدارة الأمريكية ترفض السعي لحل سياسي وتواصل وفقاً لتقرير نشرته مجلة بولتيكو صب الزيت على النار وتستمر في ضخ المساعدات العسكرية لكييف وأحدثها حزمة بقيمة 60 مليار دولار أعلنتها الولايات المتحدة أمس وشملت معدات عسكرية وذخائر.

المجلة قالت في تقريرها إن عدداً من مسؤولي الإدارة الأمريكية شككوا في إمكانية أن تساهم المساعدات لأوكرانيا بتحقيق أي فارق على الأرض في إطار المواجهة العسكرية مع روسيا إلا أن ذلك لم يمنع جو بايدن من الدفع لجهة إقرارها في إطار خطة دعم مالي ضخمة بقيمة 91 مليار دولار شملت كيان الاحتلال الإسرائيلي وتايوان بالإضافة إلى كييف.

وأوضحت الصحيفة أن ديناميكيات ساحة المعركة في أوكرانيا تغيرت بشكل كبير مؤخراً حيث واجه نظام كييف صعوبة في الحفاظ على الأراضي الواقعة شرق البلاد خلال الفترة الماضية، فيما تزايدت الأسئلة والشكوك المتعلقة بشأن تكتيكات كييف وأولوياتها، وخاصة بعد فشل هجومها المضاد، ما أدى إلى استنزاف عتاد القوات والروح المعنوية.

وكان رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين أكد في وقت سابق أن الولايات المتحدة بقرارها تخصيص مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا تجبر نظام كييف على القتال حتى آخر أوكراني، مبيناً أن هذه المساعدات لن تغير الموقف في ميدان المعركة وأن نظام كييف سيهزم.

وتبلغ فاتورة المساعدات لحليف الولايات المتحدة الذي مزقته الحرب حوالي 61 مليار دولار، وتتلقى أوكرانيا الجزء الأكبر من التمويل.

ويبلغ المبلغ المخصص لشراء الأسلحة لمساعدة أوكرانيا على مواصلة حربها ضد القوات الروسية ما يقرب من 14 مليار دولار. وستتلقى أوكرانيا أيضاً أكثر من 9 مليارات دولار من المساعدات الاقتصادية من خلال قروض قابلة للإعفاء.

ويتضمن أكثر من ثلث ما يقرب من 61 مليار دولار من فاتورة المساعدات لأوكرانيا 23.2 مليار دولار مخصصة لتجديد الأسلحة وأنظمة الذخيرة للجيش الأمريكي .

ويعني الرد العنيف من بعض الجمهوريين في مجلس النواب أن إدارة بايدن لم ترسل حزمة مساعدات إلى كييف منذ كانون الأول الماضي، وعلى مدى الأشهر الأربعة الماضية، استفادت روسيا من تضاؤل الذخيرة الأوكرانية مع دخول الحرب عامها الثاني.

تابعونا على فيسبوك تلغرام تويتر

آخر الأخبار
البابا فرنسيس يعرب عن تعازيه وتضامنه مع إيران باستشهاد الرئيس رئيسي السيد نصر الله يعزي قائد الثورة الإسلامية باستشهاد الرئيس رئيسي ومرافقيه الصين: "لم نزود طرفي الصراع في أوكرانيا بالسلاح" المقداد يبرق لباقري معزياً باستشهاد القادة مجلس الأعمال السوري العراقي: التجهيز لعدة معارض في العراق بوتين يعزي نائب الرئيس الإيراني الراحل رسالة تعزية من مجلس الشعب إلى مجلس الشورى الإيراني باستشهاد الرئيس رئيسي ومرافقيه جبهة التحرير الفلسطينية تكشف عن رأيها بنشر قوات لحفظ السلام في غزة اللواء باقري يكلف فريقاً مختصاً بالتحقيق بتحطم المروحية التي كانت تقل الرئيس رئيسي ومرافقيه حركة نشطة في أسواق الهال.. وانخفاض وارتفاع في أسعار المنتجات الزراعية سوريا تدين إبقاء كوبا على لائحة الدول الراعية للإرهاب صباغ يبحث مع غروسي سبل تعزيز التعاون روسيا تؤكد أن صيغة زيلينسكي للسلام لن تخرجه من مأزقه قرار جديد حول استيفاء الرسوم الدراسية في الجامعات وتسديد الرواتب والأجور للمدرسين مجلس الشعب يناقش إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية السفارة الإيرانية في دمشق تستقبل التعازي بمقرها في دمشق لمدة يومين "الجنائية الدولية" تسعى لإصدار مذكرات اعتقال ضد نتنياهو ووزير حربه اقتصاد روسيا يسجل نمواً يفوق التوقعات في 2024 استشهاد 4 أشخاص وإصابة 17 آخرين جراء عدوان "إسرائيلي" جنوب مدينة حمص غزة تحت القصف.. أبرز تطورات عملية طوفان الأقصى الضفادع تقلق بعثة منتخب إنكلترا في "يورو 2024" حرمان 4 لاعبين في مانشستر سيتي من ميداليات التتويج الذهبية الصين تعزي إيران بوفاة رئيسي: خسرنا صديقاً جيداً بقيمة 61 مليار ليرة.. التجارة الخارجية تؤمّن الأدوية للمشافي الحكومية في اللاذقية أسعار الذهب في الأسواق المحلية