وزيرا الزراعة والتعليم العالي: توسيع المساحة الزراعية وتحديد آليات جديدة لدعم القطاع الزراعي

شدّد وزيرا الزراعة والتعليم العالي على ضرورة توسيع المساحة الزراعية وتحديد آليات جديدة لدعم القطاع الزراعي في سوريا.

وأكد وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس محمد حسان قطنا خلال مداخلة له في ندوة حوارية بعنوان “الدعم الزراعي.. والسيناريوهات المستقبلية” استمرار الحكومة بتقديم الدعم للقطاع الزراعي، لافتاً إلى أهمية تحديد آليات ومنظومة جديدة لدعم هذا القطاع.

وأشار الوزير قطنا إلى أن الندوة تأتي كنتاج لحوارات ولقاءات ودراسات قامت بها مختلف الجهات البحثية لتحديد ملامح الدعم الزراعي وتوصيفه وأساليبه وغاياته ومستقبله، مبيناً أن الهدف النهائي هو الوصول إلى فكر منظم ورأي موحد يحدد أهداف وغايات وأشكال الدعم والتركيز على الدراسات البحثية الاقتصادية ومعرفة دور القطاع الخاص للخروج بمقترحات يمكن تطبيقها على أرض الواقع.

كما لفت وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور بسام إبراهيم إلى أهمية تركيز الدعم على المدخلات الزراعية وتوسيع المساحة الزراعية ودعم الطاقات المتجددة والأسمدة والمبيدات ووسائل الإنتاج من خلال الاعتماد على التقنيات الزراعية وشبكات الري الحديثة بهذا الإطار.

وأكد الوزير إبراهيم ضرورة تركيز كليات الزراعة على برامج نوعية موائمة للتغيرات البيئية وحماية الموارد الطبيعية وتوجيه الأبحاث العلمية إلى الاقتصاد الزراعي، وبالتالي التشبيك ما بين كليات الهندسة الزراعية والهيئة العليا للبحث العلمي في هذا الإطار مع وزارة الزراعة ووضع الخطة الدرسية في كليات الهندسة الزراعية بالتنسيق مع وزارة الزراعة التي تعطي المؤشرات.

وتحت عنوان “الدعم الزراعي.. والسيناريوهات المستقبلية” نظمت الهيئة العليا للبحث العلمي بالتعاون مع الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية اليوم ندوة حوارية تفاعلية.

وتهدف الندوة إلى تبادل الأفكار والآراء من أجل الوصول إلى توصيات ومقترحات تسهم في تحديد ملامح الدعم الزراعي وتوصيفه وأساليبه وغاياته ومستقبله وتعزيز كفاءة استثماره، بما يحقق غاياته في زيادة الإنتاج والمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي والتنمية المجتمعية، وتعزيز التحول الرقمي لخدمات الدعم الزراعي.

وتضمنت الندوة مناقشة عدة تساؤلات حول الانحرافات ومظاهر الهدر الحاصلة وهل يجب تغيير أشكال الدعم، وما هي الأهداف والغايات، وهل المطلوب دعم مستلزمات الإنتاج أم المنتج النهائي، وما هي فرص النجاح والفشل وكيف يمكن إيصال الدعم للمنتجات التي لا تتسوقها الدولة، إضافة إلى تقديم رؤية مستقبلية مقترحة للدعم الزراعي.

تابعونا على فيسبوك تلغرام تويتر

آخر الأخبار
مجلس الشعب يناقش إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية السفارة الإيرانية في دمشق تستقبل التعازي بمقرها في دمشق لمدة يومين "الجنائية الدولية" تسعى لإصدار مذكرات اعتقال ضد نتنياهو ووزير حربه اقتصاد روسيا يسجل نمواً يفوق التوقعات في 2024 استشهاد 4 أشخاص وإصابة 17 آخرين جراء عدوان "إسرائيلي" جنوب مدينة حمص غزة تحت القصف.. أبرز تطورات عملية طوفان الأقصى الضفادع تقلق بعثة منتخب إنكلترا في "يورو 2024" حرمان 4 لاعبين في مانشستر سيتي من ميداليات التتويج الذهبية الصين تعزي إيران بوفاة رئيسي: خسرنا صديقاً جيداً بقيمة 61 مليار ليرة.. التجارة الخارجية تؤمّن الأدوية للمشافي الحكومية في اللاذقية أسعار الذهب في الأسواق المحلية شهداء وإصابات بعدوان إسرائيلي استهدف جنوب حمص مجلس صيانة الدستور: يجب إجراء انتخابات رئاسية خلال 50 يوماً الذهب يستمر في التحليق لمستويات غير مسبوقة محلياً طهران تعلن موعد تشييع جثمان الرئيس الإيراني ومرافقيه تعليق تعاملات بورصة طهران الحرس الثوري: إيران هي التي حددت موقع تحطم مروحية رئيسي سوريا تعلن الحداد الرسمي على استشهاد الرئيس الإيراني لمدة ثلاثة أيام الكرامة يفوز على النواعير في الفاينال 4 لكرة السلة رئيس مجلس الوزراء يعزي باستشهاد الرئيس الإيراني والوفد المرافق له حزب الله يعزي باستشهاد رئيسي ولبنان يعلن الحداد بوتين يرسل تعازيه إلى إيران باستشهاد رئيسي من هو "محمد مخبر" الذي استلم رئاسة إيران مؤقتاً؟ رؤساء العالم يقدمون التعازي باستشهاد الرئيس الإيراني ومرافقيه الجو بين الصحو والغائم وفرصة لهطل الأمطار في بعض المناطق