الكولون العصبي.. الحل بين يديك!

داما بوست – مارينا منصور| متلازمة الكولون العصبي من الأمراض الشائعة التي تصيب الإنسان، ويجهل العديد من الناس كيفية التعامل معها، فكيف يكون حل المشكلة لدى المريض نفسه؟ وفي أي حالات يجب أن يتوجه المريض إلى الطبيب للمساعدة؟ وهل المتلازمة عصبية أم نفسية أم عضوية؟

تابعوا المقال لمعرفة الإجابات.

أسباب متلازمة الكولون العصبي

الكولون مكوّن من طبقتين من العضلات تتوضع إحداهما بشكل طولي وأخرى بشكل عرضي، وعملهما بشكل متناسق ومنسجم يؤدي إلى تحقيق وظيفة الكولون المثلى، وعند حدوث خلل وظيفي في عمل إحداهما أو كليهما، أو عدم التناسب في عملهما، يؤدي ذلك للإصابة بـ”متلازمة الكولون العصبي”، وهي متلازمة مزمنة، لا تشكل خطر مستقبلاً، لأنها لا تتطور إلى سرطان كما يشاع.

الأعراض والعلامات

يظهر ألم بطني تقلصي يتوضع بشكل إطار يحيط البطن من كل جهاته، وقد تكون هناك زيادة ألم في المنطقة العلوية اليسرى من البطن بسبب وجود الزاوية الطحالية الكولونية وتجمع الغازات بها، وأحياناً يكون الألم شديد في أسفل البطن وقد ينتشر إلى الظهر.

ومن العلامات المميزة للمتلازمة أن الألم يغيب ليلاً أثناء النوم.

وقد يعاني المريض من التناوب بين الإسهال والإمساك.

ويشكو المريض من الانتفاخ، وتجمع الغازات في المنطقة الطحالية الكولونية، ما يشكل ضغطاً على الحجاب الحاجز والصدر، وقد يؤدي إلى ألم صدري وضيق في النفس، فيختلط الأمر بين الأعراض الصدرية والقلبية.

كما تزداد حدة الأعراض مع التوتر والحزن، والحالات النفسية الشديدة.

وإذا ترافقت الأعراض مع نزيف شرجي يجب مراجعة الطبيب فوراً.

العلاج والنصائح

يكون العلاج بالتركيز على السبب الذي قاد إلى تهيّج الكولون، فإذا كان السبب حالة نفسية لدى المريض يجب اللجوء إلى تركين المريض، ومساعدته على الاسترخاء، أو توجيهه إلى العلاج المعرفي السلوكي.

وأيضاً معالجة الأعراض، كمعالجة الألم البطني بمضادات التشنج أو مسكنات الألم.

كما ينصح باتباع العادات التالية لتخفيف الأعراض والتخلص منها:

تعديل السلوكيات الغذائية والاهتمام بالغذاء الصحي، بالابتعاد عن الأطعمة التي تهيّج الكولون كالبهارات، والأطعمة الحارة، والمشروبات الغازية، والمنهبات، والكحول.

الإكثار من شرب الماء، بما يعادل ليتر ونصف إلى ثلاثة يومياً.

الابتعاد عن الأكل قبل النوم مباشرة.

النوم لفترة كافية.

ممارسة الرياضة بشكل منتظم أو المشي، للتخلص من القلق والتوتر والأعراض المختلفة.

الابتعاد عن التدخين.

تابعونا على فيسبوك تلغرام تويتر

آخر الأخبار
اقتصاد روسيا يسجل نمواً يفوق التوقعات في 2024 استشهاد 4 أشخاص وإصابة 17 آخرين جراء عدوان "إسرائيلي" جنوب مدينة حمص غزة تحت القصف.. أبرز تطورات عملية طوفان الأقصى الضفادع تقلق بعثة منتخب إنكلترا في "يورو 2024" حرمان 4 لاعبين في مانشستر سيتي من ميداليات التتويج الذهبية الصين تعزي إيران بوفاة رئيسي: خسرنا صديقاً جيداً بقيمة 61 مليار ليرة.. التجارة الخارجية تؤمّن الأدوية للمشافي الحكومية في اللاذقية أسعار الذهب في الأسواق المحلية شهداء وإصابات بعدوان إسرائيلي استهدف جنوب حمص مجلس صيانة الدستور: يجب إجراء انتخابات رئاسية خلال 50 يوماً الذهب يستمر في التحليق لمستويات غير مسبوقة محلياً طهران تعلن موعد تشييع جثمان الرئيس الإيراني ومرافقيه تعليق تعاملات بورصة طهران الحرس الثوري: إيران هي التي حددت موقع تحطم مروحية رئيسي سوريا تعلن الحداد الرسمي على استشهاد الرئيس الإيراني لمدة ثلاثة أيام الكرامة يفوز على النواعير في الفاينال 4 لكرة السلة رئيس مجلس الوزراء يعزي باستشهاد الرئيس الإيراني والوفد المرافق له حزب الله يعزي باستشهاد رئيسي ولبنان يعلن الحداد بوتين يرسل تعازيه إلى إيران باستشهاد رئيسي من هو "محمد مخبر" الذي استلم رئاسة إيران مؤقتاً؟ رؤساء العالم يقدمون التعازي باستشهاد الرئيس الإيراني ومرافقيه الجو بين الصحو والغائم وفرصة لهطل الأمطار في بعض المناطق الرئيس الأسد يعزي السيد الخامنئي باستشهاد الرئيس الإيراني والوفد المرافق له منح إجازة استثمار لمشروع مجمع سياحي 4 نجوم في طرطوس جاهزية عالية لاستقبال طلبات الترشح لعضوية مجلس الشعب بدءاً من اليوم