“فوق الموتة عصّة قبر!”.. تفاصيل تُروى للمرة الأولى حول حادثة وفاة روعة بدران

داما بوست – مارينا منصور| لم يكن يوم الثاني من تموز في الصيف الماضي يوماً عادياً، إذ استيقظ أهالي منطقة صحنايا بريف دمشق على حادثة مفجعة راحت ضحيتها روعة بدران، زوجة وأم لستة أطفال.

ولم تكشف التحقيقات حتى الآن فيما إذا كانت الحادثة قتلاً أم انتحاراً، لكن أصابع الاتهام اتجهت نحو زوجها المدعو “ه.ك” والموقوف حالياً لدى الأمن الجنائي مع ابن اخته “ح.أ” للاشتباه بهما بقتل الضحية.

وكانت روعة تقيم مع أهل زوجها بذات المنزل في صحنايا، وليلة الحادثة كان بنات حميّها وأولادهم في المنزل أيضاً، والذين أفادوا جميعهم أن روعة انتحرت ولم تُقتل، على حسب قولهم.

شبكة “داما بوست” التقت والدة الضحية السيدة ديانا بدران لتستوضح التفاصيل، والتي روت لنا القصة كاملة.

القصة على لسان والدتها

تنهدت والدة الضحية والدموع تملأ عينيها، والغصة تعصف بقلبها، وبدأت تروي لنا التفاصيل:

“يوم الحادثة في الثاني من تموز عام 2023 رابع أيام عيد الأضحى، وصلت إلى منزل ابنتي في الساعة 12 ظهراً بعد أن أخبرني الأقارب أن ابنتي أُصيبت بطلق ناري في الرأس، وحاولت الاتصال بزوجها وأنا في طريقي إليهم لكنه لم يجب، وعند وصولي إلى الحي الذي تسكن فيه رأيت سيارات الشرطة والإسعاف والناس كلها مجتمعة في المكان، فدخلت إلى منزلها ورأيت زوجها ووالديه ولا يبدو عليهم أي تأثر، إذ لم تنزل لهم دمعة واحدة، ولم أستطع رؤية ابنتي، فبدأت بالصراخ طالبةً ذلك، ليوقفني أحد عناصر الشرطة ويقول لي: “لا تضيعي حق بنتك…بنتك مقتولة وعم نرفع البصمات”، وعندها عاتبت زوج ابنتي وأهله وصرخت بهم قائلةً “لماذا قتلتوها؟”، فأنا أعرف أن زوجها يحمل المسدس على خصره أينما ذهب”.

قتلت نفسها أم قتلها؟

منذ الحادثة، يصر زوج الضحية وأهله على أنها قتلت نفسها، وأنه لا علاقة له بالأمر، أما والدتها فتؤكد أن ابنتها قُتلت ولم تنتحر، ولدى سؤالنا والدة الضحية عن سبب تأكدها أن الحادثة قتل وليست انتحاراً، أجابت: “أنا متأكدة وواثقة بأن ابنتي لم تنتحر كما يحاول أهل زوجها أن يظهروا الحادثة، بل كانت تتعرض للتعنيف من زوجها بشكل دائم بحسب أقوال جيرانها، وكانت ابنتي قد روت لي عن حدوث خلاف بينها وبين زوجها قبل الحادثة بـ6 أيام، إذ لاحظت عليها من وجهها أنها ليست بخير فسألتها ما القصة لتروي لي أنها رأت محادثة سرية على هاتف زوجها مع امرأة مقرّبة من عائلته، ورفض أن يطلعها عليها.

ثم إن الطلقة التي أُصيبت بها ابنتي دخلت من مؤخرة رأسها وخرجت من جبينها أي لا يوجد مجال للشك بأنها قتلت نفسها، وبحسب اعترافات زوجها، ذكر أن المسدس كان بيدها اليسرى، لكن روعة ليست “عسراوية”، فكيف ستمسك المسدس بيدها اليسرى وتصوّبه إلى الناحية الخلفية من رأسها وتقتل نفسها؟ والمسدس الذي وجدته الشرطة والذي يعود لزوجها كان “مؤمّناً”، فكيف لها أن تنتحر ثم تؤمّن المسدس؟”

وتابعت: “كما أنني لدى وصولي لمنزل ابنتي لاحظت تغييراً في أثاث المنزل، وأن أغلب الأشياء منقولة إلى غير مكانها المعتاد والمنزل نظيف ومرتب، ما يدل على أن عائلة الزوج عمدت إلى تنظيف المكان، لكن رغم ذلك رأيت آثاراً وبقعاً للدماء على الدرج، فإذا كانت ابنتي قد انتحرت في الغرفة لماذا توجد آثار دماء على الدرج؟، كما أنهم غيّروا ملابس روعة قبل قدومي وقدوم الشرطة.

وفي إفادات عائلة زوج ابنتي، ادّعوا أنهم كانوا يقيمون حفلاً بمناسبة تخرج ابن أخت زوجها “ح.أ”، ويومها جاءت روعة إلينا وطلبت مني “البفلة” وأخبرتني بأنهم سيقيمون حفلاً في المساء، لكن جيران ابنتي أكدوا لي أنه لم يحدث أي احتفال ولم يسمعوا أصوات أغاني، بعكس ما يدّعي أهل زوجها أنهم كانوا يحتفلون وأن ابنتي صعدت إلى غرفتها ونامت واكتشفوا أنها انتحرت في الصباح”.

شهد شاهد من أهله

وأكدت والدة الضحية أن اعترافات ابن أخت الزوج “ح.أ” هي أكبر دليل على الجريمة، وقالت: “بعد ثلاثة شهور من الحادثة، غيّر ابن أخت زوج روعة “ح.أ” أقواله، واعترف بأن خاله اعتدى بالضرب على ابنتي ليلة الحادثة، وضربها ضرباً مبرحاً لتسقط أرضاً أمام والديه وبنات حميّها وأولادهم وأولادها، ويصبح وجهها أزرق، دون أن يبادر أحدهم لإنقاذها أو إسعافها.

وبحسب اعترافات ابن اخت زوج روعة، حمل المتهم روعة وصعد بها إلى غرفتها وأغلق الباب عليها وتركها، فلماذا لم يبادر أحد إلى إيقافه أو إسعافها وتركوها تنزف؟ إذ بحسب تقرير المشفى الطبي فالسبب غير المباشر للموت هو نزيف حاد بالرأس، والسبب المباشر هو الطلق الناري في مؤخرة الرأس والذي أطلقه عليها صباحاً، فهو بكل الأحوال مذنب لأنه عنّفها، وعندما كنا نجهزها للدفن رأيت آثاراً للكدمات على رأسها وجسمها بالكامل”.

وأكملت والدة الضحية: “أؤكد أن كل أقاويل زوج ابنتي التي يزعم بها أنه لم يكن في المنزل وقت وقوع الحادثة خاطئة، وحتى قول الجيران أنهم رأوه قادماً إلى المنزل بعد سماع صوت الطلق الناري لا تعد دليلاً على براءته، لأن منزل ابنتي له باب آخر من الخلف يطل على شارع آخر، ويمكن أن يكون قد استعمله للخروج ثم أتى من الباب الأمامي بعد أن تجمّعت الناس”.

عقلها بيوزن بلد!

وكان الزوج وأهله قد ادّعوا أن الضحية مريضة نفسياً، وأن هذا السبب دفعها للانتحار، لكن والدتها نفت هذا الكلام، وأوضحت قائلة: “أشدد على أن ابنتي روعة ليست مريضة نفسياً كما يدّعي زوجها وأهله، ولم ألاحظ عليها أي بوادر للانتحار، ولم تذكر ولو لمرة رغبتها في الموت أو يأسها من الحياة رغم وفاة والدها التي كانت متعلقة به جداً، وإن سبب صمتها الرئيس عن العنف الذي تتعرض له من زوجها هو أولادها الستة، فكيف تنتحر وتترك أطفالها وراءها؟”

وحول أطفال الضحية، أوضحت السيدة بدران: “وبالنسبة لأحفادي فهم مع أهل والدهم، ولا يسمحون لنا برؤيتهم، وعندما حاولت في إحدى المرات الذهاب إلى مدرستهم لأطمئن عليهم، رفضوا أن يتكلموا معي لأنهم خائفون من أهل والدهم، وبدأت ابنة عمتهم والتي تعمل كمدرّسة في ذات المدرسة، بالصراخ والتهديد زاعمةً أنني أريد خطف أحفادي”.

بعد 10 شهور لا يزال الغموض مخيماً

وأكدت السيدة بدران أنها قررت التحدث عن القضية في الوقت الحالي بسبب الغموض الذي يكتنف القصة، مشيرةً إلى أنهم لا يعرفون أي تفاصيل حول ما يجري الآن في التحقيقات.

وناشدت والدة الضحية القاضي محمود يونس المسؤول عن القضية، لكشف تفاصيل الحادثة وأخذ حق ابنتها، مطالبةً بعدم التكتم على التحقيق لتتمكن عائلة الضحية من معرفة الحقيقة ومجريات القضية.

وبيّنت السيدة بدران أن القضية مضى عليها 10 شهور دون أن يصدر حكم بحق المتهم الذي لا يزال موقوفاً وتجري معه التحقيقات بسرية زائدة على حد قولها.

تابعونا على فيسبوك تلغرام تويتر

آخر الأخبار
نانسي عجرم والقضاء "أنا وإنت ولا حد تالتنا"! كارلوس تيفيز يرحل عن إندبندينتي بينهم أطفال.. "إسرائيل" تعتقل 18 فلسطينياً في الضفة الغربية وزير الصحة يبحث مع وزير الشؤون الاجتماعية تعزيز عمل المنظمات غير الحكومية لإفراطه بتناول الطعام.. مدافع بوروسيا دورتموند يتوعد بتعيين طاه شخصي بدء تقديم طلبات الترشيح لعضوية مجلس الشعب من الغد 20 شهيداً وعشرات الجرحى جراء العدوان الإسرائيلي على مخيم النصيرات حريق بمدجنة في ريف السلمية يودي بحياة صيصان روسيا تكتشف احتياطات هائلة من النفط في القطب الجنوبي المتجمد تأهيل محطة مياه المغلة في الرقة قمة اقتصادية تركية - عربية في إسطنبول قريباً دعوى قضائية بإلغاء تصريح مدرسة دولية في القاهرة.. ما السبب؟ طقس الأحد.. الجو بين الصحو والغائم وحار في أغلب المناطق وزير داخلية الأردن يعلَّق على عمليات تهريب السلاح والمخدرات المبعوث الأمريكي لشؤون الرهائن يصل غداً إلى قطر وزير المالية يناقش إحداث الهيئة العامة للإنفاق ضمن مشروع الإصلاح الإداري تراشق بـ "كلمات بذيئة" بين ترامب وبايدن سوريا تشارك في المؤتمر العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بعد انقطاع ما حقيقة العثور على نهر مفقود بجانب الأهرامات؟ جو هارت يعلن اعتزاله اللعب دولياً المقاومة العراقية تستهدف هدفاً حيوياً في "إيلات" نشرة الطقس اليوم الجلاء يفوز على الوحدة في الفاينال 4 لكرة السلة هيئة الاستثمار تمنح إجازة استثمار في قطاع النقل واشنطن بوست تؤكد أن روسيا أفشلت المخططات الغربية