في ظل أزمة المحروقات.. وزير الكهرباء يتحدث عن قرب وصول توريدات الفيول

أكد أمين سر جمعية حماية المستهلك، عبد الرزاق حبزة، أن سوريا تعاني من شح وأزمة في توفير المحروقات ولا سيما مع رفع الأسعار الرسمية لبعض المشتقات النفطية منذ أيام.

وبحسب صحيفة “البعث” المحلية، اليوم، أوضح حبزة أن البنزين أوكتان 95 لا يتوفر بشكل دائم حيث وصل سعر الليتر منه إلى 25 ألف ليرة سورية في بعض المناطق، تزامناً مع تأخر تسليم رسائل البنزين لمدة تتجاوز 14 يوماً بالنسبة لسائقي السيارات العمومي والخاصة.

ونوّه حبزة إلى أن إيقاف مخصصات السرافيس العاملة على المازوت يومي الجمعة والسبت شكل ضغطاً على سائقي التكاسي وأدى لرفع الطلب على البنزين في السوق السوداء، محّملاً تجار الأخير باستغلال الأزمة ما انعكس سلباً على النقل وأسواق الخضار والفواكه والأسواق الفرعية.

وفي سياق متصل، بيَّنت وزارة النفط أن هناك تأخراً بوصول توريدات المشتقات النفطية، فيما برر وزير الكهرباء تراجع كميات التوليد خلال الفترة الماضية بنقص توريدات الفيول التي تأخرت بسبب العقوبات، فضلاً عن استهلاك كمية كبيرة من المخزون الاستراتيجي خلال عطلة العيد، لافتاً إلى أن موعد وصول التوريدات سيكون بعد 15 يوم، كي يتحسن معها توليد الطاقة وساعات التغذية.

ويقول أحد سائقي تكاسي الأجرة “أن تجار السوداء يشتمّون رائحة الأزمة قبل حصولها، حيث تجاوز سعر الغاز خلال الفترة الماضية 300-350 ألف ليرة للجرة، بينما يسجل سعر ليتر البنزين 18 ألف ليرة تقريباً، فيما حافظ المازوت على سعر 11-14 ألف ليرة لانخفاض الطلب”.

تابعونا على فيسبوك تلغرام تويتر

آخر الأخبار
سوريا تشارك في المؤتمر العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بعد انقطاع ما حقيقة العثور على نهر مفقود بجانب الأهرامات؟ جو هارت يعلن اعتزاله اللعب دولياً المقاومة العراقية تستهدف هدفاً حيوياً في "إيلات" نشرة الطقس اليوم الجلاء يفوز على الوحدة في الفاينال 4 لكرة السلة هيئة الاستثمار تمنح إجازة استثمار في قطاع النقل واشنطن بوست تؤكد أن روسيا أفشلت المخططات الغربية روسيا: "الخطاب الغربي العدائي ضدنا لا زال مستمراً" عائلات أسرى الاحتلال تطالب "الجيش والكنيست" بإزاحة نتنياهو تعزيزات عسكرية مصرية على حدود القطاع تزامناً مع اجتياح الاحتلال لرفح توجيه إنذارات لأصحاب أكشاك في حمص.. تضرر مئات العائلات.. والجهات المعنية تبرر الاحتلال يدفع ثمناً باهظاً في جباليا.. المقاومة تتمكن من قتل 15 جندياً إسرائيلياً قطع للطرقات واعتداءات على المتظاهرين.. ارتفاع وتيرة المظاهرات المطالبة برحيل "الجولاني" في إدلب أكثر من ثلث طلاب الجامعات البريطانية يرون هجوم "حماس" عملاً من أعمال المقاومة "الفيفا" يوافق على انضمام 3 لاعبين لمنتخب سوريا منح إجازة استثمار لمشروع يوفر 30 فرصة عمل في طرطوس "طاقمها سوريون".. غرق سفينة في البحر الأسود النمسا تقترح ترحيل السوريين إلى شمال غرب سوريا العراق يعلن سداد كامل قروضه لصندوق النقد الدولي وزير النفط يدعو إلى تطبيق إجراءات لتخفيف الآثار السلبية للزلازل الصناعة تعلن عقد اتفاق جديد لتأمين المياه المعبأة للمنشآت السياحية بعد توقف أكثر من 10 سنوات.. صوامع الكسوة بالخدمة بعد إعادة تأهيلها القصف الإسرائيلي مستمر.. ما أبرز تطورات عملية "طوفان الأقصى"؟ التنظيمات الإرهابية تمنع الطلاب الخروج من إدلب لتقديم امتحاناتهم