“إسرائيل” مصممة على مواصلة الحرب.. والقاهرة تؤكد وجود تقدم في مفاوضات الهدنة

تتكثف الجهود لإحداث خرق في مفاوضات الهدنة والتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، حيث تتجه الأنظار إلى العاصمة المصرية والاجتماع المرتقب الذي يشارك فيه رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، وليام بيرنز.

ووصل وفد من حركة “حماس” إلى القاهرة السبت، لاستكمال المحادثات حول الهدنة المقترحة، حسبما أفادت وسائل الإعلام المصرية.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية “فرانس برس” عن مسؤول كبير في “حماس” لم تسمه، أن جميع الوفود وصلت القاهرة، وأن الجولة الأولى بدأت عند الواحدة ظهراً بتوقيت غرينتش، بحضور الوفود القطرية والمصرية والأمريكية.

وفقاً لتقرير نشرته صحيفة هآرتس الإسرائيلية، فإن “حماس” حصلت على ضمانات من الولايات المتحدة بانسحاب إسرائيلي كامل من قطاع غزة، وأن القوات الإسرائيلية لن تواصل القتال بمجرد إطلاق سراح الأسرى.

ومع ذلك، أفادت هآرتس أيضاً أن مسؤولاً إسرائيلياً قال لها إن “إسرائيل لن توافق، تحت أي ظرف من الظروف، على إنهاء الحرب ضمن صفقة، وهناك تصميم على دخول رفح” رغم مفاوضات الهدنة.

وقال الوزير في حكومة الحرب الإسرائيلية بيني غانتس، إن “إسرائيل” لم تتلق رداً رسمياً من “حماس” حتى هذه اللحظة، مضيفاً أن مجلس الحرب سينعقد لبحثه حال تلقي الرد.

وقال مسؤول إسرائيلي كبير اليوم السبت، إن بلاده سترسل وفداً إلى القاهرة لاستكمال المحادثات بشأن هدنة غزة، إذا رأت “تطورا إيجابياً” بشأن صفقة الأسرى.

وصرح المسؤول لوكالة “فرانس برس” التي لم تكشف اسمه، إن “ما نبحثه هو اتفاق حول إطار عمل لصفقة أسرى محتملة”، متوقعاً أن تكون المفاوضات “صعبة وطويلة للتوصل إلى اتفاق فعلي”.

كما نقلت هيئة البث الإسرائيلية “مكان” عن مصدرين مصريين رفيعي المستوى، أن “حماس” استجابت لمبادرة القاهرة بشأن التهدئة في غزة.

وفي سياق حديث لوكالة شينخوا الصينية للأنباء، أوضح المصدران أن حركة “حماس” ترغب في أخذ ضمانات كافية .

ونقلت قناة “القاهرة الإخبارية”، عن مصدر رفيع المستوى لم تسمه، قوله إن “هناك تقدماً كبيراً في المفاوضات” بين الحركة الفلسطينية و”إسرائيل”، وإن الوفد الأمني المصري “توصل إلى صيغة متفق عليها بشأن معظم نقاط الخلاف”.

تابعونا على فيسبوك تلغرام تويتر

آخر الأخبار
أسعار الذهب في الأسواق المحلية أسعار الذهب تواصل صعودها في الأسواق المحلية "الدوخة المفاجئة".. كيف أعرف السبب؟ كتائب القسام تستهدف منزلاً برفح وتقضي على 15 جندي "إسرائيلي" لبنان يسلم سوريا 20 موقوفاً حاولوا الهجرة باتجاه أوروبا الأمم المتحدة: لم يبقى للناس إلا "النفايات" لسد احتياجاتهم نشرة الطقس اليوم الجهات العامة تباشر تحقيقاتها حول حادثة إطلاق النار على أوتستراد الحمدانية بحلب "لم يشهد لها مثيل".. فيضانات عارمة تضرب ألمانيا وفرنسا طقس السبت.. الجو حار سديمي مغبر في المناطق الشرقية توقعات الأبراج السبت 18 أيار 2024 وثيقة أمنية إسرائيلية.. حكم عسكري في غزة سيكلف الكيان قرابة 6 مليارات دولار سنوياً عودة 330 شخصاً من السوريين من لبنان إلى مدنهم وقراهم في سوريا من دمشق إلى اللاذقية.. وداع رسمي وشعبي للمخرج السينمائي الكبير عبد اللطيف عبد الحميد المقاومة اللبنانية تستهدف مواقع الاحتلال في السماقة وجعتون وتلال كفرشوبا وتوقع قتلى وجرحى موسكو تنفذ 28 ضربة على مواقع عسكرية لكييف.. وواشنطن يائسة من الحليف الأوكراني أسطوانة المناطق الآمنة المشروخة مجدداً.. 8 دول أوروبية تدعم خطة لإعادة اللاجئين السوريين وزير التربية يبحث مع نظيره العراقي في جدة التعاون في المجال التربوي تدمير 100 آلية عسكرية صهيونية خلال 10 أيام في قطاع غزة روسيا والصين تدعمان سيادة سوريا ووحدة أراضيها الرئيس الأسد يلتقي ملك البحرين والرئيس العراقي وولي العهد السعودي على هامش القمة تشغيل 4 محطات ضخ مياه في سنجار وتل الكرام والخوين والتمانعة بريف إدلب اتحاد الصحفيين يعقد مؤتمره.. وزير الإعلام: تقدمنا بطلب لمجلس الوزراء بخصوص إحداث 5 شركات إعلامية واشنطن تعلن تثبيت الرصيف البحري المؤقت على شاطئ غزة.. وخبراء يحذرون من مخاطره جنوب أفريقيا تطالب "العدل الدولية" بالتحرك العاجل لوقف الإبادة في غزة