بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة.. غوتيريش مصدوم من عدد الضحايا الصحفيين

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن صدمته إزاء قتل عدد كبير من الصحفيين جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول الماضي.

وبمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة قال غوتيريش في بيان له اليوم نقلته وكالة وفا: “أشعر بالصدمة والفزع إزاء مقتل عدد كبير من الصحفيين في غزة” داعياً إلى إعادة تأكيد الالتزام بحماية حرية الصحافة وحقوق الصحفيين والإعلاميين في جميع أنحاء العالم.

وأضاف: “في جميع أنحاء العالم يخاطر العاملون في مجال الإعلام بحياتهم لمحاولة تقديم الأخبار لنا عن كل شيء” معرباً عن تقدير الأمم المتحدة للعمل “الذي لا يقدر بثمن للصحفيين والإعلاميين”.

ويأتي اليوم العالمي لحرية الصحافة هذا العام في وقت يواصل فيه الاحتلال ارتكاب أبشع الجرائم والمجازر بحق الفلسطينيين في قطاع غزة بمن فيهم العاملون في المجال الإعلامي حيث استشهد 141 صحفياً وإعلامياً، وأصيب أكثر من 70 آخرين واعتقل العشرات، وقد منحت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “يونيسكو” أمس جائزتها لحرية الصحافة إلى جميع الصحفيين الفلسطينيين في القطاع المنكوب.

وفي وقت سابق أكد غوتيريش أن الطريق الوحيد لإدخال المساعدات لغزة هو الطريق البري.

وخلال مؤتمر صحفي قال غوتيريش: “الطريق الوحيد لنقل المساعدات إلى غزة هو الطريق البري، كنت حزيناً جداً وأنا أعرف أن غالبية سكان غزة لم يتناولوا وجبة إفطار ملائمة”.

وأشار غوتيريش إلى أن هناك انقسامات جيوسياسية في مجلس الأمن تعرقل اتخاذه قرارات ذات معنى حيال الوضع في غزة، مؤكداً أن ما تفعله “إسرائيل” في غزة انتهاك للقانون الدولي.

وأضاف غوتيريش “نعمل بجد لضمان استمرار دعم الأونروا”، مشيراً إلى أنّ “كثيراً من العاملين في الأونروا بقطاع غزة تم قتلهم”، مشدداً على أنّ الاتهامات الإسرائيلية له لا تؤثر على عمله”.

تابعونا على فيسبوك تلغرام تويتر

آخر الأخبار
وثيقة أمنية إسرائيلية.. حكم عسكري في غزة سيكلف الكيان قرابة 6 مليارات دولار سنوياً عودة 330 شخصاً من السوريين من لبنان إلى مدنهم وقراهم في سوريا من دمشق إلى اللاذقية.. وداع رسمي وشعبي للمخرج السينمائي الكبير عبد اللطيف عبد الحميد المقاومة اللبنانية تستهدف مواقع الاحتلال في السماقة وجعتون وتلال كفرشوبا وتوقع قتلى وجرحى موسكو تنفذ 28 ضربة على مواقع عسكرية لكييف.. وواشنطن يائسة من الحليف الأوكراني أسطوانة المناطق الآمنة المشروخة مجدداً.. 8 دول أوروبية تدعم خطة لإعادة اللاجئين السوريين وزير التربية يبحث مع نظيره العراقي في جدة التعاون في المجال التربوي تدمير 100 آلية عسكرية صهيونية خلال 10 أيام في قطاع غزة روسيا والصين تدعمان سيادة سوريا ووحدة أراضيها الرئيس الأسد يلتقي ملك البحرين والرئيس العراقي وولي العهد السعودي على هامش القمة تشغيل 4 محطات ضخ مياه في سنجار وتل الكرام والخوين والتمانعة بريف إدلب اتحاد الصحفيين يعقد مؤتمره.. وزير الإعلام: تقدمنا بطلب لمجلس الوزراء بخصوص إحداث 5 شركات إعلامية واشنطن تعلن تثبيت الرصيف البحري المؤقت على شاطئ غزة.. وخبراء يحذرون من مخاطره جنوب أفريقيا تطالب "العدل الدولية" بالتحرك العاجل لوقف الإبادة في غزة بوتين وشي حاضران في قمة البحرين.. ماذا قالا عبر رسالتيهما؟ عميد كلية السياحة بجامعة دمشق: لست مع الامتحان المعياري أو المقابلة.. المنهاج الدراسي ضخم البيان الختامي للقمة العربية يدعو لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة بشكل فوري زيارة بوتين إلى الصين رسمت شخصية الشراكة الحديدية التي تتخطى كل الحدود اللجنة المنظمة لمعرض إكسبو سوريا 2024 تعلن بدء استقبال طلبات المشاركة من الصناعيين عملية تسويق جيدة وأسعار مجزية لمزارعي البطاطا.. أين المستهلك من هذه المعادلة؟ لليوم الـ 222 غزة تحت القصف والمجازر تتواصل قائمة لاعبي منتخب ألمانيا المشاركين في "يورو 2024" غزة تحت القصف.. "إسرائيل" ترتكب 4 مجازر جديدة وارتفاع بعدد الشهداء صرف صحي منسي في بلدة "الهرقل".. البلدية ترد "تخديم عدة منازل يكلف أكثر من مليار ليرة" تعرف على موعد قرعة تصفيات المرحلة الـ 3 من كأس العالم 2026