أشباه الألبان والأجبان تقتحم الأسواق.. الدكتورة موسى لـ داما بوست: الخطر الأكبر على الأطفال واحذروا زيوتها

داما بوست- منهل إبراهيم| توجد منتجات أشباه الألبان والأجبان بكثرة في السوق، مثل لبنة الكريمة ولبنة “الكرات” وزبدة المارغرين النباتية، وجبن الفيتا، والقشدة النباتية، والأجبان المطبوخة بأسماء تجارية شهيرة، ويقبل المستهلكون على شرائها على أساس الطعم أو السعر، من دون التنبه إلى مكوناتها وقيمتها الغذائية، وخطورتها على الأطفال، فما هي أشباه منتجات الألبان؟ وهل لها تأثيرات سلبية على الصحة؟

في هذا الصدد التقت “داما بوست” الدكتورة نعيمة موسى أخصائية في التغذية والحمل والتي أوضحت أن أشباه منتجات الألبان هي المنتجات التي يتم فيها استبدال دهن الحليب الطبيعي بالزيوت النباتية، سواء كلياً أم جزئياً، وينتج عن ذلك شبيه القشدة، وشبيه الحليب المبخر، وشبيه الجبنة، وشبيه اللبنة.

ويتم هذا الاستبدال للدهون لأن الدهن النباتي أقل كلفة، وبذلك ينخفض السعر النهائي للمنتج، وفي الوقت نفسه يستفاد من دهن الحليب الذي يُنزع من منتجات أخرى، كالزبدة والقشدة.

أشباه الألبان والأجبان تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية

وتقول الدكتورة موسى: “تحتوي الزيوت النباتية المستخدمة في هذه المنتجات على نسبة عالية من الأحماض الدهنية أوميغا 6 التي تشكل ضرراً في حال زيادة مستوياتها في الجسم”.

وأضافت: “تحتوي الزيوت النباتية المستخدمة في هذه المنتجات، مثل زيت فول الصويا، وزيت عباد الشمس، وزيت الكانولا، على نسبة عالية من الأحماض الدهنية أوميغا 6 (خصوصاً حمض اللينوليك)، التي قد تشكل ضرراً في حال زيادة مستوياتها في الجسم، إذ يمكن أن تساهم في تعزيز الالتهابات التي تؤدي غالباً إلى مجموعة من التأثيرات اللاحقة المرتبطة بسوء الصحة، بما في ذلك أمراض القلب والشرايين، والأمراض المزمنة الأخرى.

وتؤكد الدكتورة موسى أن زيادة استهلاك حمض اللينوليك، يعزز تراكم الدهون في الأنسجة الدهنية، ويرتبط بمقاومة الأنسولين والسمنة والكبد الدهني ومرض السكري، وقد يساهم الاستهلاك الزائد لأوميغا 6، الموجود بكثرة في الزيوت النباتية، بأمراض التنكس البقعي للعين، فمقل العيون تتكون إلى حد كبير من الدهون، وعندما تتكون هذه الدهون نتيجة الكثير من أوميغا 6، فإنها تتلف بسهولة أكبر في وجود ضوء الأشعة فوق البنفسجية.

وتابعت “تؤدي زيادة استهلاك المنتجات شبيهة الألبان إلى عدم توازن نسبة أوميغا 6 إلى أوميغا 3، إذ تراوح النسبة المثالية بينهما بين 4: 1 إلى 2: 1، لكن زيادة الاستهلاك من أوميغا 6، قد تؤدي إلى جعل هذه النسبة تقترب من 20: 1، ما يؤدي إلى زيادة تصنيع السيتوكينات المنشطة للالتهابات في الجسم، وتحفيز أمراض، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والتهاب المفاصل الروماتويدي والزهايمر، وأمراض التهاب الأمعاء، وأمراض المناعة الذاتية الأخرى.

دهون متحولة شديدة الخطورة

وأوضحت موسى أن منتجات أشباه الألبان المصنوعة من الصويا والكانولا والذرة قد تحتوي على نسبة من الدهون المتحولة شديدة الخطورة، والتي ترتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان والسكري والسمنة.

وأشارت إلى أن العديد من الزيوت النباتية المستخدمة (الذرة وفول الصويا وبذور القطن والنخيل وبذور اللفت)، هي زيوت معدلة وراثياً بدرجة عالية، وتعتبر عبئاً على جهاز المناعة، لأنه لا يتعرف إليها، ويعتبرها عناصر دخيلة، فتكون له استجابة مناعية ضدها.

وأضافت أن هناك ما يشير إلى ارتباط الأغذية المعدلة وراثياً بمجموعة من المشكلات الصحية، بما في ذلك ردود الفعل التحسسية، ومشاكل في الكبد وقضايا الإنجاب، والسرطان، ومقاومة المضادات الحيوية.

وبينت الدكتورة موسى أن بعض المواد التي تدخل في تصنيع أشباه الألبان، مثل المستحلبات (فوسفات الصوديوم)، تؤدي إلى مخاطر صحية محتملة تسبب أضرار في الكلى قد تصل إلى التلف، إضافة لأعراض الحساسية والإسهال، كما أن الملونات الصناعية المستخدمة في هذه المنتجات، كالتارتازين الأصفر، قد تنتج عنها أعراض الحساسية، مثل نوبات الربو والطفح الجلدي، كما أن لها تأثيراً سلبياً على الأطفال، إذ قد تؤدي لفرط النشاط والاضطرابات والوسواس القهري.

وختمت الدكتورة موسى بالقول: “إضافة لما سبق، تعد المنتجات شبيهة الألبان أقل في القيمة الغذائية من منتجات الألبان الطبيعية، إذ تحتوي على نسبة أقل من البروتين والكالسيوم وفيتامين D، كما أنها ذات سعرات حرارية أعلى، فقد تحتوي قطعة واحدة من الجبن النباتي على 120 سعرة حرارية، مقابل 90 سعرة حرارية في قطعة الجبن العادي، لذلك ينصح بالحد من تناولها.

تابعونا على فيسبوك تلغرام تويتر

آخر الأخبار
روسيا والصين تدعمان سيادة سوريا ووحدة أراضيها الرئيس الأسد يلتقي ملك البحرين والرئيس العراقي وولي العهد السعودي على هامش القمة تشغيل 4 محطات ضخ مياه في سنجار وتل الكرام والخوين والتمانعة بريف إدلب اتحاد الصحفيين يعقد مؤتمره.. وزير الإعلام: تقدمنا بطلب لمجلس الوزراء بخصوص إحداث 5 شركات إعلامية واشنطن تعلن تثبيت الرصيف البحري المؤقت على شاطئ غزة.. وخبراء يحذرون من مخاطره جنوب أفريقيا تطالب "العدل الدولية" بالتحرك العاجل لوقف الإبادة في غزة بوتين وشي حاضران في قمة البحرين.. ماذا قالا عبر رسالتيهما؟ عميد كلية السياحة بجامعة دمشق: لست مع الامتحان المعياري أو المقابلة.. المنهاج الدراسي ضخم البيان الختامي للقمة العربية يدعو لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة بشكل فوري زيارة بوتين إلى الصين رسمت شخصية الشراكة الحديدية التي تتخطى كل الحدود اللجنة المنظمة لمعرض إكسبو سوريا 2024 تعلن بدء استقبال طلبات المشاركة من الصناعيين عملية تسويق جيدة وأسعار مجزية لمزارعي البطاطا.. أين المستهلك من هذه المعادلة؟ لليوم الـ 222 غزة تحت القصف والمجازر تتواصل قائمة لاعبي منتخب ألمانيا المشاركين في "يورو 2024" غزة تحت القصف.. "إسرائيل" ترتكب 4 مجازر جديدة وارتفاع بعدد الشهداء صرف صحي منسي في بلدة "الهرقل".. البلدية ترد "تخديم عدة منازل يكلف أكثر من مليار ليرة" تعرف على موعد قرعة تصفيات المرحلة الـ 3 من كأس العالم 2026 نشرة الطقس اليوم مدير كرة الشعلة يحدد موعد الإعلان عن المدرب الجديد أسعار الذهب في الأسواق المحلية الهلال الأحمر يكشف عن عدد الأطفال الذين استشهدوا في غزة هل مزيلات التعرّق تسبب السرطان؟ لأول مرة.. سعر غرام الذهب يتجاوز المليون ليرة محلياً الرئيس الأسد يصل البحرين للمشاركة في أعمال القمة العربية روسيا تحبط هجوماً إرهابياً استهدف السكة الحديدية في القرم