آخر التطورات في علم الخلايا الجذعية يعرضها الملتقى الثاني بدمشق في يومه الأخير

أشارت مديرة دائرة التحكم بالسرطان في وزارة الصحة لينة الأسعد خلال ملتقى دمشق الثاني للخلايا الجذعية إلى الدعم الذي قدمته السيدة الأولى أسماء الأسد في تشكيل اللجنة الوطنية للتحكم بالسرطان، والمتابعة الحثيثة لضمان نجاح عملها، عبر تطوير الوعي ووضع سياسة معينة للاهتمام بشكل أكبر بمرضى السرطان وخاصة الأطفال منهم، وافتتاح مركز “حياة” لعلاجهم الذي يتطلب زرع الخلايا الجذعية، معتبرة أن المؤتمر تتويج علمي لما أنجز خلال السنة الماضية مع جميع الجهات.

وتحدث رئيس قسم زرع النقي في مشفى تشرين العسكري الدكتور سليمان سليمان خلال محاضرته عن فشل زرع الخلايا الجذعية، بوصفه اختلاطاً خطيراً جداً يمكن أن يهدد حياة المريض، مستعرضاً كيفية تدبير الحالات لضمان النجاح وخاصة أنه لا يمكن تحديد نسب نجاح أو فشل الزرع كونه يعتمد على درجة المرض ونوعه.

وعرض مدير المركز الدكتور ماجد خضر لحالات علاج مرضى جرت في مركز “حياة” خلال السنوات الثلاث الماضية، حيث قاربت نتائج العلاج نظيراتها عالمياً، مؤكداً أن الكادر الطبي الموجود في المركز مؤهل ومدرب بشكل كبير في مجال زرع الخلايا، لمعرفة آلية التعامل مع مريض الزرع، بهدف تجنب حدوث الإنتانات وضمان نجاح العملية، حيث يقبل المرضى في المركز بعد إرسالهم من مشفى الأطفال أو وحدة بسمة أو عيادات أطباء الأطفال الخاصة، وبعدها تدرس حالاتهم ويوضع الاستطباب المناسب لهم ومن ثم التحضير للزرع.

منسق الزرع في مركز حياة الممرضة رشا حسن تحدثت عن التعامل مع الأطفال المرضى والذي يحتاج إلى طريقة معينة ودقيقة، مؤكدة ضرورة التقرب إليهم وطمأنتهم، بأن عملية الزرع تتم عن طريق جهاز آمن.

وتركزت محاور ملتقى دمشق الثاني للخلايا الجذعية حول الأبحاث المتطورة في هذا المجال، وسبل التطبيقات السريرية لدى المرضى الذين يحتاجون للزرع سواء أطفال أم بالغون، إضافة إلى التحاليل النوعية والمتطورة والإجراءات التي يتم اتباعها لتحضير المريض.

وأكد المشاركون خلال اليوم الثاني والأخير من أعمال الملتقى الذي أقامه المركز الوطني للخلايا الجذعية “حياة” بالتعاون مع اللجنة الوطنية للتحكم بالسرطان، أهمية تبادل الخبرات والأفكار والمعارف الطبية، وتعزيز التعاون الطبي المشترك واستكشاف آخر التطورات في علم الخلايا الجذعية.

تابعونا على فيسبوك تلغرام تويتر

آخر الأخبار
بدء توافد المواطنين لانتخاب أعضاء مجلس الشعب نشرة الطقس اليوم عدوان أمريكي بريطاني على اليمن الصحة تقيم الورشة الوطنية حول المبادرة العالمية لسرطان الأطفال نقابة الفنانين تنعي الفنان والكاتب أحمد السيد عن عمر ناهز 67 عاماً تركيا: "ننتظر دور فعال من روسيا وإيران والسعودية في إعادة علاقتنا مع سوريا" الحضور السوري الـ الخامس عشر.. سوريا تشارك بـ 6 لاعبين في أولمبياد باريس 2024 إيران تدين تصنيف كوبا كراعي للإرهاب روسيا تدين محاولة اغتيال ترامب الاحتلال خسر معركة غزة.. وتعنت نتنياهو سيفجر برميل البارود في رأس "إسرائيل" محافظ الحسكة لــ"داما بوست": المحافظة على أتم الاستعداد للبدء بالعملية الانتخابية من صباح الغد رب ضارة نافعة.. نجاة ترامب من الاغتيال يمهد له الطريق لكرسي البيت الأبيض آخر أرقام وزارة الزراعة في الكميات المسوقة من محصول القمح شراكة بين "التأمين" واتحاد الطلبة وصندوق التسليف الطلابي لدعم العملية التعليمية سوريا تحذر "إسرائيل" من التمادي في اعتداءاتها على الأراضي السورية ودول المنطقة المقاومة اللبنانية تمطر نيرانها على انتشار لجنود الاحتلال في محيط موقع حدب يارين الاقتراع غداً.. انتخابات مجلس الشعب في مرحلة الصمت الانتخابي اللجنة القضائية العليا للانتخابات لـ"داما بوست": الهدف من الصمت الانتخابي الموازنة بين الأطراف المتن... وزير الصحة: انضمام سوريا للمبادرة العالمية لمكافحة سرطان الأطفال ثمرة جهد تعاوني 141 شهيداً خلال 24 ساعة.. إدانات عربية ودولية للمجازر التي يرتكبها الاحتلال في غزة استشهاد عسكري وإصابة ثلاثة آخرين جراء عدوان إسرائيلي على المنطقة الجنوبية القبض على العقل المدبر لعملية كرمان الإرهابية في إيران التقدم باعتراض على استبعاد البطاقات الإلكترونية من الدعم الحكومي مستمر اتفاقية بين المصرف التجاري وشركة الهرم.. ما الخدمات المقدمة؟ العقوبات القسرية وسرقة الثروات من أبرز التحديات التي تواجه سوريا في مسيرتها نحو التنمية المستدامة