رئيس الجمعية الفلكية السورية يكشف لـ “داما بوست” مدى العاصفة الشمسية على سوريا

داما بوست – طارق قاووق| أكد رئيس الجمعية الفلكية السورية ومدير المرصد الفلكي السوري، د. محمد العصيري، أن سوريا لن تتأثر حالياً بالعاصفة الشمسية التي حدثت والتي تعتبر ضعيفة نسبياً وبنفس البقع التي كانت قبل 15 يوم تقريباً التي سببت أكثر من عاصفة.

وأوضح العصيري في تصريح خاص لشبكة “داما بوست” أن الانفجار الشمسي الذي وقع، أمس الأربعاء، لم يكون مقابل سوريا إطلاقاً، حيث كان على طرف الشمس الجنوبي الغربي وأثر فقط على جزء من جهة أمريكا.

وبيَّن العصيري أن هذه البقع على الشمس واضحة بأنها نشطة وبات حجمها أقل من المعتاد، وخلال الأيام القادمة يتبين فيما إذا ظلت نشطة أم لا وتوضح التفاصيل بشأنها، وحتى اللحظة الانفجار التي تحدث عليه ما يزال على طرف الشمس، وأن عدد البقع على الأخيرة تضاءل نسبياً بعد أن كان 15 ضعف حجم الكرة الأرضية، مشيراً إلى أن لحظة حدوث الانفجار ستتأثر به المناطق المقابلة للشمس.

ولفت رئيس الجمعية الفلكية إلى أنه لا يعرف نهائياً مدة وشدة العاصفة، ويمكن أن تتسبب بقطع الإنترنت والاتصالات الفضائية وليس الأرضية (الأقمار الصناعية، البث الإذاعي والتلفزيوني..)، متوقعاً استمرار نشاط العاصفة الشمسية حتى عام 2025 سواء بنفس نشاطها في الوقت الحالي أو أقل.

وكان العصيري أكد في وقت سابق هذا الشهر في تصريحات لوسائل الإعلام أن الانفجار الذي جرى مؤخراً غطّى قارة أوروبا بشكل كامل وأفريقيا والمحيط الهندي، ووصلت درجته لـ X4.5، لافتاً إلى أنها درجة كبيرة ولو زادت درجتين ونصف لانعزل الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأوروبا عن باقي العالم.

تابعونا على فيسبوك تلغرام تويتر

آخر الأخبار
سفير طهران في بغداد: إجراء الانتخابات الرئاسية في 6 بعثات إيرانية لدى العراق الاحتلال الصهيوني يشعل النيران في الجولان السوري المحتل وفاة 41 حاجاً أردنياً إثر تعرضهم لضربات شمس جراء موجة الحر الشديدة أكثر من مئة ضحية في زلزال ضرب إيران بعد ظهر اليوم بوتين: الولايات المتحدة تسعى لفرض نظام استعماري جديد على العالم حل مجلس الحرب.. نتنياهو وحيداً في الميدان يتجرع الهزيمة فنزويلا تدين سرقة واشنطن لشركة "سيتغو" البترولية الوزير قدور يتفقد أعمال الصيانة في مصفاة حمص صحيفة صهيونية: خسائر الجيش الإسرائيلي تؤكد نجاح "حماس" في الصمود ميقاتي: "لا نسعى للحرب مع إسرائيل" تعرف على مجموعة منتخب سوريا في بطولة غرب آسيا للشباب رابيو يكشف عن الموعد المحتمل لعودة مبابي "اليويفا" يفرض عقوبات على باريس سان جيرمان انخفاض أسعار النفط في التعاملات الآسيوية نائب سابق بمجلس الشعب يعلّق على المفاوضات بين وفدين سوري وتركي في قاعدة "حميميم" وفاة عشرات المهاجرين بينهم سوريون بغرق سفينتين في البحر المتوسط ارتفاع حجم استثمار العقارات في روسيا خلال 2024 ما سبب الاكتئاب في أيام العيد؟ أمريكا تستعد لإبرام صفقة أسلحة مع "إسرائيل" بأكثر من 18 مليار دولار "الناتو" يغلي غضباً من زيارة بوتين المرتقبة إلى بيونغ يانغ دولة آسيوية جديدة تنضم قريباً لـ "بريكس" وزير الصناعة يتفقد سير العمل في وحدتي بقين والفيجة مخاطر الذكاء الاصطناعي "تُكشّر عن أنيابها" دون حسيب ولا رقيب معاون وزير السياحة يتفقد بعض المنشآت السياحية بدمشق توقعات الأبراج الثلاثاء 18 حزيران 2024