توقعات بعودته للعمل قريباً.. صراع فصائل أنقرة يُغلق ممر “أبو الزندين” شمال شرق حلب بعد ساعات من افتتاحه

داما بوست- خاص| كما كان متوقعاً، لم تكد تمضي ساعات قليلة على إعادة افتتاح ممر “أبو الزندين” الرابط بين مناطق الدولة السورية، ومناطق سيطرة أنقرة وفصائلها شمال شرق حلب، حتى أغلقت أبواب الممر مجدداً إثر اشتباكات عنيفة فيما بين مسلحي فصائل تركيا الطامعين بإدارة الممر والاستفادة من عائداته المالية.

فبعد انتهاء كافة التجهيزات اللازمة لإعادة افتتاح الممر من قبل الدولة السورية، وتكليف القوات التركية لـ “فصيل الشرطة العسكرية” بإدارته من جانبها، بدأ بالفعل مرور الشاحنات التجارية عبر “أبو الزندين” صباح أمس الجمعة، إلا أن الحركة التجارية لم تستمر سوى لبضعة ساعات.

وعلى ما يبدو أن أنقرة لم تستطع كالعادة كبح جماح أطماع الفصائل الموالية لها، وكما هو الحال في المرات السابقة التي افتتح فيها الممر، سارعت باقي الفصائل الطامعة بتسلم إدارة الممر والتحكم في عائداته بدلاً من الشرطة العسكرية، إلى تحريك مسلحيها ومن يواليهم في منطقة الباب، وأرسلتهم تباعاً إلى ممر “أبو الزندين” للتظاهر ضد فتح الممر، تحت ذريعة رفض فتح أي ممرات تربط مناطقهم بمناطق الدولة السورية.

الذريعة الواهية من قبل المتظاهرين الوهميين، ما لبثت إلا قليلاً قبل أن تتكشف خيوطها، حيث لم يكد المتظاهرون يشعرون بفشل حركتهم، حتى كشفوا عن هوياتهم الحقيقية، وبادروا إلى إخراج الأسلحة والهجوم على مقر “الشرطة العسكرية”، وعملوا على تكسير وتخريب كافة “الكرافانات” والتجهيزات التي تم وضعها في الممر لتسهيل حركة مرور الشاحنات.

وتسبب الهجوم على الممر، في إصابة عدد من مسلحي “الشرطة العسكرية” المدربة تركياً، واضطرارهم إلى إخلاء مواقعهم في المَمر، بعد أن تم أسر عدد منهم، وليتبين لاحقاً أن جموع المتظاهرين الذين وصلوا للمر لم يكونوا سوى مسلحين تابعين لفصيل “حركة أحرار الشرقية” وبعض الفصائل الأخرى التابعة لتحالف “حركة التحرير والبناء” الطامعة بتسلم إدارة “أبو الزندين” والاستحواذ على عائداته المالية.

وإبان تلك الأحداث، سارعت قوات الشرطة التركية إلى إرسال تعزيزات عسكرية كبيرة لفصيل “الشرطة العسكرية”، وسيّرت دوريات مكثفة أسفرت في محصلتها عن إلقاء القبض على عدد من المشاركين في الهجوم، تزامناً مع وصول دفعة كبيرة من مسلحي “الشرطة العسكرية” إلى مَمر “أبو الزندين” تمهيداً لإعادة فتحه واستكمال مرور الراغبين بالتنقل من خلاله، الأمر الذي من المتوقع حدوثه بالفعل خلال الساعات الأربعة وعشرين القادمة.

ويعدّ مَمر “أبو الزندين” من أهم الممرات الواصلة بين مناطق الدولة السورية والمناطق التي تحتلها أنقرة والفصائل الموالية لها في ريف حلب الشرقي، ويعتبر بمثابة شريان حيوي على الصعيد البشري والتجاري، حيث يعوّل الكثيرون من الأهالي العالقين في المناطق الخارجة عن السيطرة على المَمر، للتمكن من عودتهم مجدداً إلى منازلهم في مناطق الدولة السورية، أو القدوم إليها لأسباب صحية.

 

تابعونا على فيسبوك تلغرام تويتر

آخر الأخبار
مباحثات بين سوريا والعراق تناولت المجال المائي المونة خارج حسابات السكان في حمص.. انقطاع الكهرباء أبرز الأسباب والنساء تلجأن للتيبيس بحجة العفو.. قسد تنقل نساء من سجونها نحو المخيمات الحرس الثوري الإيراني يحتجز ناقلة نفط إيران: "فلسطين هي القضية الأكثر أهمية للعالم أجمع" مسيرة انقضاضية للمقاومة اللبنانية تستهدف 3 مواقع للاحتلال وتدمر تجهيزاتها القوات العراقية تقبض على 21 إرهابياً من تنظيم "داعش" بينهم متزعمون دعم مالي لمشاريع خدمية وصناعية بالقنيطرة.. المحافظ: "التعليم العالي" وعدت بإحداث معهد بيطري حزب الله: "ما أعددناه للعدو يفوق ما يتخيله" عمليات نوعية لكتائب القسام في رفح.. قتلى لجنود الاحتلال بتفجير مبنى ونفق ريال مدريد يحدد موعد تنظيم حفل وداع لقائده السابق ناتشو فرنانديز برشلونة ينتظر عرضاً ضخماً من الهلال السعودي للتعاقد مع نجمه فيتور روكي سوريا: "حريصون على وصول المساعدات للسوريين في الشمال" بنزيمة وراء قبول ديابي العرض الاتحادي السعودي مؤتمر بغداد يؤكد على مبدأ التكامل الأمني لمكافحة المخدرات سوريا تحصد ذهبية وفضية في البطولة العربية الأولى برياضة الباركور الحرب الشاملة والقباب الحديدية العمياء.. الكيان سيفشل في مواجهة غضب مسيرات حزب الله الرئيس الأسد يستقبل علي أصغر خاجي حماس تطالب الأمم المتحدة بوقف حرب الإبادة الصهيونية الاحتلال يقتل مناصري غزة.. إطلاق النار على كندي رفض حرب الإبادة أصغر خاجي من دمشق: مستمرون بتعزيز العلاقات مع سوريا وندعم استئناف علاقتها مع تركيا الرئيس الأسد يستقبل وفد اتحاد المهندسين العرب وزير الداخلية: سوريا كانت ولا تزال تقوم بدور بارز في دعم جهود المجتمع الدولي لمكافحة الجريمة صيادلة يشتكون من انخفاض المبيعات.. ونقيب صيادلة سوريا ترفض التصريح دون ذكر السبب استقرار أسعار الذهب