تسريبات صوتية لوزير مالية الاحتلال.. مخطط لضم الضفة الغربية “يحدث بالفعل”

نشر موقع “موندويس” الأمريكي تقريراً تحدّث فيه عن التسريبات الصوتية لوزير مالية الاحتلال الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش التي كشفت عن خطة “جذرية” لفرض سيطرة الاحتلال الدائمة على الضفة الغربية.

وقال الموقع، في تقريره إن خطة وزير مالية الاحتلال الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش ستشهد ضم أكثر من 60 بالمئة من أراضي الضفة الغربية إلى كيان “إسرائيل”، لكن الخبراء الفلسطينيين يقولون إن ذلك “يحدث بالفعل”.

وعادت قضية الضم الإسرائيلي الزاحف للضفة الغربية إلى الظهور في الأيام الأخيرة بعد أن كشف تسجيل مسرب لوزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش عن خطة ” دراماتكية ” لفرض سيطرة إسرائيلية دائمة على الضفة الغربية .

وجاءت تصريحات سموتريتش، التي سجلتها منظمة “السلام الآن” الإسرائيلية غير الحكومية ونشرتها شبكة سي إن إن وصحيفة نيويورك تايمز، خلال خطاب ألقاه أمام قادة المستوطنين في وقت سابق من شهر حزيران. وتم تسجيل سموتريش وهو يقول إنه وضع خطة في سنة ونصف السنة الماضيين وعرضها على رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي نتنياهو، الذي “أيد الفكرة بالكامل”.

وتتمحور الخطة حول نقل السلطات الإدارية في الضفة الغربية من جيش الاحتلال الإسرائيلي إلى السلطات المدنية للحكومة الإسرائيلية، وقال سموتريش إنه أشرف على إنشاء هيئة إدارية كاملة مرتبطة مباشرة بالحكومة وأن أعضاء هذه الهيئة منخرطون بالفعل في الإدارة المدنية لجيش الاحتلال الإسرائيلي.

وفي سنة 1967 احتلت “إسرائيل” الضفة الغربية وغزة في إطار هيئة إدارية عسكرية، وفي سنة 1981، تم إنشاء الإدارة المدنية مكانها، وبعد تشكيل نتنياهو للحكومة الأكثر يمينية وتطرفاً في تاريخ الاحتلال الإسرائيلي سنة 2022، تم تعيين سموتريتش مسؤولا عن الإدارة المدنية، ومنذ 7 تشرين الأول، وصلت سياسات سموتريتش المتشددة التي تدفع إلى التوسع الاستيطاني إلى آفاق جديدة، حيث أثارت خطة الضم التي تم تسريبها مؤخراً مخاوف بشأن نوايا من يصف نفسه بالفاشي تجاه الفلسطينيين الذين يعيشون في الضفة الغربية.

وحسب سموتريتش، فإن التغييرات الإدارية التي يرغب في تنفيذها تمثل “تغييراً جذرياً” يعادل “تغيير تركيبة النظام”، وقال سموتريتش إنه تم تخصيص ميزانيات كبيرة لمشاريع البنية التحتية للتوسع الاستيطاني و”الإجراءات الأمنية” للمستوطنات، مضيفاً أن الهدف من مثل هذه الخطة هو “تجنب أن تصبح الضفة الغربية جزءاً من الدولة الفلسطينية”.

يأتي تسريب سموتريتش في وقت شهدت فيه الضفة الغربية زيادة كبيرة في هجمات المستوطنين العنيفة ضد القرى الفلسطينية منذ 7 من تشرين الأول.

تابعونا على فيسبوك تلغرام تويتر

آخر الأخبار
بدء توافد المواطنين لانتخاب أعضاء مجلس الشعب نشرة الطقس اليوم عدوان أمريكي بريطاني على اليمن الصحة تقيم الورشة الوطنية حول المبادرة العالمية لسرطان الأطفال نقابة الفنانين تنعي الفنان والكاتب أحمد السيد عن عمر ناهز 67 عاماً تركيا: "ننتظر دور فعال من روسيا وإيران والسعودية في إعادة علاقتنا مع سوريا" الحضور السوري الـ الخامس عشر.. سوريا تشارك بـ 6 لاعبين في أولمبياد باريس 2024 إيران تدين تصنيف كوبا كراعي للإرهاب روسيا تدين محاولة اغتيال ترامب الاحتلال خسر معركة غزة.. وتعنت نتنياهو سيفجر برميل البارود في رأس "إسرائيل" محافظ الحسكة لــ"داما بوست": المحافظة على أتم الاستعداد للبدء بالعملية الانتخابية من صباح الغد رب ضارة نافعة.. نجاة ترامب من الاغتيال يمهد له الطريق لكرسي البيت الأبيض آخر أرقام وزارة الزراعة في الكميات المسوقة من محصول القمح شراكة بين "التأمين" واتحاد الطلبة وصندوق التسليف الطلابي لدعم العملية التعليمية سوريا تحذر "إسرائيل" من التمادي في اعتداءاتها على الأراضي السورية ودول المنطقة المقاومة اللبنانية تمطر نيرانها على انتشار لجنود الاحتلال في محيط موقع حدب يارين الاقتراع غداً.. انتخابات مجلس الشعب في مرحلة الصمت الانتخابي اللجنة القضائية العليا للانتخابات لـ"داما بوست": الهدف من الصمت الانتخابي الموازنة بين الأطراف المتن... وزير الصحة: انضمام سوريا للمبادرة العالمية لمكافحة سرطان الأطفال ثمرة جهد تعاوني 141 شهيداً خلال 24 ساعة.. إدانات عربية ودولية للمجازر التي يرتكبها الاحتلال في غزة استشهاد عسكري وإصابة ثلاثة آخرين جراء عدوان إسرائيلي على المنطقة الجنوبية القبض على العقل المدبر لعملية كرمان الإرهابية في إيران التقدم باعتراض على استبعاد البطاقات الإلكترونية من الدعم الحكومي مستمر اتفاقية بين المصرف التجاري وشركة الهرم.. ما الخدمات المقدمة؟ العقوبات القسرية وسرقة الثروات من أبرز التحديات التي تواجه سوريا في مسيرتها نحو التنمية المستدامة