البطريرك يوحنا العاشر من اللاذقية يشدد على أهمية العملية التربوية ودور الجامعة في البناء

أكد البطريرك يوحنا العاشر بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس أن الجامعات هي اللبنة الأولى في تكوين الإنسان وبناء الحضارة، لدورها الكبير في بناء المجتمع وصناعة الأجيال وزرع القيم الإنسانية.

وفي لقاء حواري بالنادي السينمائي في جامعة تشرين اليوم، شدد غبطة البطريرك على أهمية العملية التربوية ودور الجامعة المحوري في البناء والثقافة والحضارة المعمدة دائماً بقيم الخير والأخلاق، والبعيدة عن غرور الإنسان وكبرياء البشرية التي تستخدم التكنولوجيا من أجل تدمير الشعوب وبث الشرور، وليس من أجل خير الإنسان وخدمة حياته.

ولفت البطريرك يوحنا إلى أن كنيسة أنطاكية أسست مدارس تابعة لها في المحافظات السورية، كمدارس الآسية بدمشق، والغسانية في حمص، والكلية الوطنية باللاذقية، التي خرجت الطلاب من كل أطياف الشعب السوري، مشيراً إلى ما تقدمه جامعة تشرين من برامج تعليمية وبحثية تخدم المجتمع والوطن.

وبين البطريرك يوحنا العاشر أن مدينة اللاذقية عرفت المسيحية منذ القرون الأولى، وآثارها وتاريخها وكنائسها تشهد على ذلك، كمغارة كنيسة مارتقلا ودير الفاروس أو تلة الفاروس وإنجيل الفاروس وكنيستي السيدة ومارنقولا وعمود السنغلاست أي القديس أليكسي، إضافة إلى حي السكنتوري المشتق من كلمة سان كاترينا أي القديسة كاترينا.

كما استعرض غبطة البطريرك دور الكنيسة في مجتمعها ومحيطها من الناحيتين الوطنية والسياسية، لافتاً إلى أن الكنيسة عرفت في العصر الحديث أعلاماً كباراً مثل ملاديوس الثاني الدوماني الذي كان مطراناً على اللاذقية ومن ثم بطريركاً لها، والبطريرك غريغوريوس الرابع حداد، ولقب ببطريرك الرحمة وأبو الفقراء.

من جهته رئيس جامعة تشرين، الدكتور بسام حسن نوه بزيارة البطريرك يوحنا إلى الجامعة، وأنه كان من أوائل طلبتها، ودرس مع زملائه في الدفعة الأولى لكلية الهندسة المدنية، عارضاً لمسيرة تطور الجامعة وتوسعها، ولافتاً إلى أنه كان للجامعة رؤية لوجوب التميز وطنياً وإقليمياً بجودة التعليم كمنصة معرفية مجتمعية متجددة، تساهم في تطور المعرفة وتدعم عملية التنمية المستدامة.

تابعونا على فيسبوك تلغرام تويتر

آخر الأخبار
الاحتلال الصهيوني يشعل النيران في الجولان السوري المحتل وفاة 41 حاجاً أردنياً إثر تعرضهم لضربات شمس جراء موجة الحر الشديدة أكثر من مئة ضحية في زلزال ضرب إيران بعد ظهر اليوم بوتين: الولايات المتحدة تسعى لفرض نظام استعماري جديد على العالم حل مجلس الحرب.. نتنياهو وحيداً في الميدان يتجرع الهزيمة فنزويلا تدين سرقة واشنطن لشركة "سيتغو" البترولية الوزير قدور يتفقد أعمال الصيانة في مصفاة حمص صحيفة صهيونية: خسائر الجيش الإسرائيلي تؤكد نجاح "حماس" في الصمود ميقاتي: "لا نسعى للحرب مع إسرائيل" تعرف على مجموعة منتخب سوريا في بطولة غرب آسيا للشباب رابيو يكشف عن الموعد المحتمل لعودة مبابي "اليويفا" يفرض عقوبات على باريس سان جيرمان انخفاض أسعار النفط في التعاملات الآسيوية نائب سابق بمجلس الشعب يعلّق على المفاوضات بين وفدين سوري وتركي في قاعدة "حميميم" وفاة عشرات المهاجرين بينهم سوريون بغرق سفينتين في البحر المتوسط ارتفاع حجم استثمار العقارات في روسيا خلال 2024 ما سبب الاكتئاب في أيام العيد؟ أمريكا تستعد لإبرام صفقة أسلحة مع "إسرائيل" بأكثر من 18 مليار دولار "الناتو" يغلي غضباً من زيارة بوتين المرتقبة إلى بيونغ يانغ دولة آسيوية جديدة تنضم قريباً لـ "بريكس" وزير الصناعة يتفقد سير العمل في وحدتي بقين والفيجة مخاطر الذكاء الاصطناعي "تُكشّر عن أنيابها" دون حسيب ولا رقيب معاون وزير السياحة يتفقد بعض المنشآت السياحية بدمشق توقعات الأبراج الثلاثاء 18 حزيران 2024 مدرب فرنسا يعلن تعرض مبابي لإصابة كبيرة في الأنف