واشنطن المستفيد الرئيسي من الصراع في أوكرانيا

أكد مندوب روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا “ميخائيل أوليانوف” أن الولايات المتحدة هي المستفيد الرئيسي من الصراع الجاري في أوكرانيا.

وأوضح “أوليانوف” لوكالة “سبوتنك الروسية”أن واشنطن تجني الكثير من المال من هذا الصراع، بينما تخسر أوروبا الكثير، كما هو الحال مع ألمانيا، أي أن هذا يأتي على حسابهم، لكن الأوروبيين يتبعون إملاءات واشنطن.

وأشار “أوليانوف” إلى أنه في عام 2022 خلال شهري مارس/ آذار وأبريل/نيسان كانت روسيا وأوكرانيا على وشك توقيع اتفاقية سلام لإنهاء القتال، لكن البريطانيين والأمريكيين عارضوا الاتفاقية.

وأكد “أوليانوف” إلى أن نهج الدول الغربية القائم على رفض الدبلوماسية مع روسيا، وإرسال الأسلحة إلى كييف أثبت أنه غير مجد.

وفي السياق، تعتمد أوكرانيا، بشكل كبير حالياً على المساعدات المالية من حلفائها الغربيين، على الرغم من عدم اليقين إزاء ما إذا كانوا سيرسلون لها أي مساعدات مالية في العام المقبل.

ويعتزم الاتحاد الأوروبي تجهيز خطة احتياطية لتمويل أوكرانيا بقيمة 20 مليار يورو (22.08 مليار دولار)، بعد تعثر الاتفاق في الاجتماع الأخير لاعتراض بودابست.

وتلقت أوكرانيا، أول في 25 من الشهر الجاري، 1.34 مليار دولار، في إطار برنامج للبنك الدولي لدعم قدرة الإدارة في كييف على تحمّل النفقات العامة.

ومن جهتها، تعهدت ألمانيا تقديم مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 1,3 مليار يورو تشمل أربعة أنظمة دفاع جوي من طراز “ايريس-تي إس إل أم” وذخائر مدفعية.

وسبق لألمانيا أن سلمت أوكرانيا ثلاث منظومات للدفاع الجوي من نوع “أيريس-تي”، على أن يتم تسليم الرابعة هذا العام، ومن المقرر تسليم أربعة أنظمة خلال عام 2024 على أن تسلم تلك الموعودة في 2025.

وفرضت الدول الغربية وفي مقدمتها الولايات المتحدة عقوبات غير مسبوقة على روسيا بعد إطلاق العملية العسكرية الروسية الخاصة في فبراير/شباط 2022، في محاولة للضغط على موسكو وعرقلة أهداف العملية العسكرية.

وعلى الرغم من أن العقوبات جاءت بنتائج عكسية على اقتصادات الدول الأوروبية، واصلت الأخيرة بقيادة الولايات المتحدة إرسال مساعدات عسكرية ومالية بعشرات المليارات من الدولارات إلى أوكرانيا، غير أن موسكو أكدت في أكثر من مناسبة بأن كل هذه الإجراءات لن تثنيها عن مواصلة عمليتها العسكرية لحين تحقيق كافة أهدافها، وعلى رأسها تحييد التهديدات الموجهة لأمن روسيا.

آخر الأخبار
بعد انطلاقها بساعات.. حملة "هاريس" الانتخابية تجمع 46.7 مليون دولار التربية تصدر نتائج امتحانات التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية 2023-2024 هزة أرضية بقوة 3.6 درجة في منطقة البحر الميت الجو اليوم حار وصحو كنعاني: "جرائم الصهاينة ستزيد الدعم العالمي للفلسطينيين" سلطنة عمان تدين العدوان الصهيوني على اليمن عدوان أمريكي بريطاني جديد على اليمن البرلمان العربي للطفل يقدم دروعاً تذكارية للوفد السوري الأولمبياد العلمي السوري تعلن عن استعدادها لاستقبال المتفوقين عشوائية في التقنين الكهربائي باللاذقية والمحافظة توضح السبب السيد عبد الملك الحوثي: التعاون مع جبهات الإسناد وثيق ونتوعد الاحتلال برد قاس 54 بالمئة من الإسرائيليين يؤيدون وقف الحرب على غزة ألكسندر يفيموف: "علاقاتنا مع سوريا تعود إلى الحقبة السوفيتية" أردوغان يلوح بإنشاء قاعدة بحرية في شمال قبرص رداً على اليونان حركة ونشاط في أسواق منتجات المحاصيل العطرية والبقوليات في الحسكة   أمين سر جمعية اللحامين يوضح أسباب كساد سوق اللحوم الحمراء الاحتلال يواجه فشلاً استخباراتياً واقتصادياً.. استنفار إسرائيلي تحسباً لرد يمني على العدوان المنجد: "المرسوم رقم 19 ينطلق من الثقة بدور ذوي الإعاقة" سوريا ترحب بقرار "العدل الدولية" المتعلق بالآثار القانونية الناشئة عن سياسات "إسرائيل" غزة.. 4 مجازر إسرائيلية جديدة وعدد الشهداء يرتفع اختصاصية تغذية لـ"داما بوست": "أغلب مستهلكي الوجبات السريعة يعانون من الاكتئاب" وزير النفط يفتتح مركز خدمات شركة محروقات بدمشق الصحة العالمية: تسجيل آلاف الإصابات بالكوليرا في العالم مدير صحة الحسكة لـ"داما بوست": حملة اللقاح الوطنية الشاملة تستهدف 6298 طفلاً رداً على العدوان.. القوات اليمنية تقصف "أم الرشراش" وسفينة أميركية