بدء عملية الاقتراع في انتخابات الرئاسة الإيرانية الـ 14 في عموم البلاد والخارج

أعلن وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي  بدء  عملية  الاقتراع في الدورة الـ 14 لانتخابات الرئاسة الإيرانية في عموم البلاد وفي السفارات والقنصليات الإيرانية في الخارج .

وقال  قائد الثورة الإسلامية في إيران السيد علي الخامنئي خلال الإدلاء بصوته  في حسينية الإمام الخميني في طهران “عزّة إيران وماء وجهها يتوقف على حضور الشعب وآمل من الإيرانيين المشاركة في هذا الاستحقاق الكبير”.

وحسب التوقيت المعتمد في الدول انطلقت عملية التصويت للرعايا الإيرانيين المقيمين في نيوزيلندا لتشمل تباعاً كل السفارات والقنصليات الإيرانية في الخارج.

وأوضحت  لجنة الانتخابات في الجمهورية الإسلامية الإيرانية في بيان أنه بناء على المادة 36 من قانون الانتخابات الرئاسية فإن جميع الأشخاص الذين يحملون الجنسية الإيرانية ويبلغون من العمر 18 عاماً على الأقل يمكنهم المشاركة في الانتخابات المذكورة من خلال إبراز الجنسية أو البطاقة الوطنية.

وقالت إنه يمكن للناخبين الإيرانيين المقيمين في الخارج الذين ليست لديهم وثائق الهوية المذكورة أعلاه التصويت من خلال إبراز جوازات سفرهم الصالحة.

وأعلن أمين لجنة الانتخابات في البلاد والمتحدث باسمها محسن إسلامي أن عدد مراكز الاقتراع يبلغ 58 ألفاً و 640 مركزاً ، منها 34 ألفاً و 522 في المدن و 24 ألفاً و 118 في القرى والأرياف، فيما يبلغ عدد مراكز الاقتراع في الخارج 340 مركزاً في أكثر من 95 دولة.

ويبلغ عدد مراكز الاقتراع الثابتة 43 ألفاً و 425 فيما يبلغ عدد المراكز المتنقلة 15 ألفاً و 215 مركزاً.

وأوضح أن أكثر من 61 مليونا و452 ألفا لهم حق الاقتراع.

وتستمر عملية الاقتراع  لمدة عشر ساعات حتى السادسة من مساء اليوم قابلة للتمديد .

و يتنافس في الانتخابات أربعة مرشحين هم سعيد جليلي ومحمد باقر قاليباف ومصطفى بور محمدي ومسعود بزشكيان، وذلك بعد إعلان انسحاب علي رضا زاكاني وأمير حسين قاضي زاده هاشمي من خوض السباق الرئاسي .

تابعونا على فيسبوك تلغرام تويتر

آخر الأخبار
مباحثات بين سوريا والعراق تناولت المجال المائي المونة خارج حسابات السكان في حمص.. انقطاع الكهرباء أبرز الأسباب والنساء تلجأن للتيبيس بحجة العفو.. قسد تنقل نساء من سجونها نحو المخيمات الحرس الثوري الإيراني يحتجز ناقلة نفط إيران: "فلسطين هي القضية الأكثر أهمية للعالم أجمع" مسيرة انقضاضية للمقاومة اللبنانية تستهدف 3 مواقع للاحتلال وتدمر تجهيزاتها القوات العراقية تقبض على 21 إرهابياً من تنظيم "داعش" بينهم متزعمون دعم مالي لمشاريع خدمية وصناعية بالقنيطرة.. المحافظ: "التعليم العالي" وعدت بإحداث معهد بيطري حزب الله: "ما أعددناه للعدو يفوق ما يتخيله" عمليات نوعية لكتائب القسام في رفح.. قتلى لجنود الاحتلال بتفجير مبنى ونفق ريال مدريد يحدد موعد تنظيم حفل وداع لقائده السابق ناتشو فرنانديز برشلونة ينتظر عرضاً ضخماً من الهلال السعودي للتعاقد مع نجمه فيتور روكي سوريا: "حريصون على وصول المساعدات للسوريين في الشمال" بنزيمة وراء قبول ديابي العرض الاتحادي السعودي مؤتمر بغداد يؤكد على مبدأ التكامل الأمني لمكافحة المخدرات سوريا تحصد ذهبية وفضية في البطولة العربية الأولى برياضة الباركور الحرب الشاملة والقباب الحديدية العمياء.. الكيان سيفشل في مواجهة غضب مسيرات حزب الله الرئيس الأسد يستقبل علي أصغر خاجي حماس تطالب الأمم المتحدة بوقف حرب الإبادة الصهيونية الاحتلال يقتل مناصري غزة.. إطلاق النار على كندي رفض حرب الإبادة أصغر خاجي من دمشق: مستمرون بتعزيز العلاقات مع سوريا وندعم استئناف علاقتها مع تركيا الرئيس الأسد يستقبل وفد اتحاد المهندسين العرب وزير الداخلية: سوريا كانت ولا تزال تقوم بدور بارز في دعم جهود المجتمع الدولي لمكافحة الجريمة صيادلة يشتكون من انخفاض المبيعات.. ونقيب صيادلة سوريا ترفض التصريح دون ذكر السبب استقرار أسعار الذهب