الداخلية توجه بعدم إذاعة البحث إلا بعد توفر الأدلة محامي لـ”داما بوست”: الأمر اختصاص السلطة القضائية لا التنفيذية!

داما بوست _ كاترين الطاس| بين من رآه قرار إيجابي وذو منفعة على المواطنين ومن وجد أنه من الممكن أن يفتح المجال للمجرم بالهرب، أثار قرار وزارة الداخلية بعدم إذاعة البحث عن الأشخاص إلا بعد توفر أدلة تثبت تورطهم بالجريمة، جدلاً كبيراً من حيث إمكانية تنفيذ هذا التوجيه وخاصة بين أوساط المحامين.

وفي التفاصيل، لترك بصمات خير تُكتب لتاريخ هذا البلد الملطّخ بفساد بعض المتنفذين، وجه وزير الداخلية اللواء محمد الرحمون مدراء إدارات الأمن الجنائي ومكافحة المخدرات ومكافحة الاتجار بالأشخاص بتقصي المعلومات والدقة في عمل الوحدات الشرطية والتحري في الجرائم المرتكبة وعدم إذاعة البحث عن الأشخاص إلا الذين تتوفر ضدهم أدلة تثبت تورطهم بالجريمة وعدم الاكتفاء بالاعتراف الموجه ضدهم دون وجود أدلة، وتجنب إصدار بلاغات مراجعة بحق أشخاص دون توافر المبررات الكافية لذلك.

ولا يخفى على أحد أن العديد من الأشخاص يتعرضون لادعاءات كيدية تتسبب بإصدار إذاعات بحث ضدهم وتمنعهم من السفر دون أي دليل يثبت صحة الادعاء، كما صدرت الكثير من إذاعات البحث ضد أشخاص متواجدين خارج سوريا وتم ابتزازهم فيما بعد من بعض الضباط في أقسام الشرطة في محاولة لإزالتها والمبنية أساساً على ادعاءات كيدية وغير محقق بها إلا بناء على مصالح مشتركة.

يقول (رامي.س) لـ “داما بوست”: “أنا خارج القطر من عام 2014، وفي عام 2018 تقدم شخص بتقرير كيدي ضدي للأمن الجنائي، فأصدروا بحقي إذاعتي بحث، وعندما قمت بعمل توكيل لوالدي وهو خاص بمحامي كي يتابع لي إذاعات البحث رفضت وزارة الخارجية تصديقه، وإلى الآن محروم من زيارة سوريا، ووضعي يشبه وضع الكثيرين”.

ولم يكن وضع (أحمد.ر) أفضل، والذي تحدث لـ “داما بوست” عما جرى معه قائلاً: “سافرت إلى مصر عام 2016 بشكل نظامي، وفي عام 2021 ادعى شخص موجود بسوريا لإدارة المخدرات بأني قمت ببيعه المادة المخدرة، فأصدرت إدارة مكافحة المخدرات إذاعة بحث ضدي دون التأكد من ادعائه الكاذب، وإلى الآن لم تُحل هذه المشكلة التي حرمتني من زيارة بلدي ووالديّ”.

ولتوضيح هذا القرار، “داما بوست” تواصلت مع المحامي أغيد وردة، والذي أكد أن هذا القرار يخص السلطات القضائية فقط، وقال: “بخصوص التوجيه بعدم إذاعة البحث عن الأشخاص إلا بعد وجود أدلّة تثبت تورطهم بارتكاب الجريمة، أقول لوزير الداخلية بأن تقرير إذاعة البحث من عدمه منوط بالسلطة القضائية وحدها، ولا تملك الوحدات الشرطية إذاعة البحث أو كفّه إلا بموجب قرار قضائي”.

وتابع المحامي: “فأنا كمدير إدارة، أو رئيس فرع، أو رئيس قسم شرطة، لا أملك إذاعة البحث عن مشتبه به أو مشكو منه أو مدعى عليه، إلا بعد عرض الضبط المنظم بحقه على القاضي المختص وهو المحامي العام أو رئيس أو معاون أو كيل النيابة وتسطير حاشية من قِبله، على دفتر الضبوط تتضمن ختم التحقيقات وإذاعة البحث”، مؤكداً: “الخلاصة، إذاعة البحث وكف البحث، اختصاص السلطة القضائية لا التنفيذية”.

وأشار المحامي إلى أن إذاعة البحث أحياناً تكون ضمانة للحق بحيث تمنع المجرم من السفر والهرب خارج البلاد، كما تمنع عنه الحصول على الموافقات الأمنية اللازمة.

يشار إلى أنه في 25 كانون الثاني لعام 2024 ترأس الرئيس بشار الأسد، اجتماعاً لقادة الأجهزة الأمنية في الجيش والقوات المسلحة بحضور رئيس مكتب الأمن الوطني ومستشار الشؤون الأمنية في الأمانة العامة للرئاسة، وتركز الاجتماع حول الأثر المرتقب لإعادة الهيكلة التي تجري في المجال الأمني وتطوير التنسيق بين الأجهزة.

تابعونا على فيسبوك تلغرام تويتر

آخر الأخبار
أكثر من مئة ضحية في زلزال ضرب إيران بعد ظهر اليوم بوتين: الولايات المتحدة تسعى لفرض نظام استعماري جديد على العالم حل مجلس الحرب.. نتنياهو وحيداً في الميدان يتجرع الهزيمة فنزويلا تدين سرقة واشنطن لشركة "سيتغو" البترولية الوزير قدور يتفقد أعمال الصيانة في مصفاة حمص صحيفة صهيونية: خسائر الجيش الإسرائيلي تؤكد نجاح "حماس" في الصمود ميقاتي: "لا نسعى للحرب مع إسرائيل" تعرف على مجموعة منتخب سوريا في بطولة غرب آسيا للشباب رابيو يكشف عن الموعد المحتمل لعودة مبابي "اليويفا" يفرض عقوبات على باريس سان جيرمان انخفاض أسعار النفط في التعاملات الآسيوية نائب سابق بمجلس الشعب يعلّق على المفاوضات بين وفدين سوري وتركي في قاعدة "حميميم" وفاة عشرات المهاجرين بينهم سوريون بغرق سفينتين في البحر المتوسط ارتفاع حجم استثمار العقارات في روسيا خلال 2024 ما سبب الاكتئاب في أيام العيد؟ أمريكا تستعد لإبرام صفقة أسلحة مع "إسرائيل" بأكثر من 18 مليار دولار "الناتو" يغلي غضباً من زيارة بوتين المرتقبة إلى بيونغ يانغ دولة آسيوية جديدة تنضم قريباً لـ "بريكس" وزير الصناعة يتفقد سير العمل في وحدتي بقين والفيجة مخاطر الذكاء الاصطناعي "تُكشّر عن أنيابها" دون حسيب ولا رقيب معاون وزير السياحة يتفقد بعض المنشآت السياحية بدمشق توقعات الأبراج الثلاثاء 18 حزيران 2024 مدرب فرنسا يعلن تعرض مبابي لإصابة كبيرة في الأنف بوسطن سلتيكس بطلاً للدوري الأمريكي لكرة السلة طقس الثلاثاء.. الجو حار بشكل عام ومعتدل ليلاً في المناطق الغربية