إسبانيا وإيرلندا تعلنان دخول قرار الاعتراف بدولة فلسطين حيز التنفيذ

أكد رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز، أنه تم اتخاذ قرار الاعتراف بدولة فلسطين من أجل السلام والعدالة، لافتاً إلى أنه ليس النهاية بل مجرد البداية.

وبحسب قناة “RT” الروسية قال سانشيز اليوم: “أن اتخاذ بلاده لقرار الاعتراف بدولة فلسطين جاء من أجل السلام والعدالة والتماسك وتنفيذاً لولاية البرلمان الإسباني الذي وافق في عام 2014 على اقتراح غير رسمي يحث على هذا الاعتراف”.

وشدّد سانشيز على أن قرار الاعتراف بالدولة الفلسطينية دخل حيز التنفيذ، مشيراً إلى أن اعتماده يتماشى مع القرارات الأممية وغير موجه ضد أي طرف وهو خطوة تاريخية تتيح تحقيق السلام.

ونوّه رئيس الحكومة إلى أن إسبانيا لا تعترف بالتغييرات التي قامت بها “إسرائيل” بعد عام 1967 دون اتفاق مع الجانب الفلسطيني، وأن الأولوية حالياً وضع حد للأزمة غير المسبوقة في قطاع غزة المنكوب، وفتح المعابر وإدخال المساعدات الإنسانية وإطلاق سراح الأسرى، معرباً عن عزم بلاده استمرار تقديم الدعم للفلسطينيين والدعوة إلى مؤتمر دولي للسلام لتنفيذ حل الدولتين.

وفي سياق متصل، أعلن رئيس الوزراء الإيرلندي، سيمون هاريس، أن قرار الاعتراف بدولة فلسطين دخل حيز التنفيذ، مضيفاً في بيان له، اليوم: “كنا نرغب في الاعتراف بفلسطين في نهاية عملية السلام لكننا اتخذنا هذه الخطوة مع إسبانيا والنرويج لإبقاء معجزة السلام حية”.

يشار إلى أن عدد الدول التي اعترفت بدولة فلسطين إلى جانب إسبانيا وإيرلندا أصبح 145 دولة من أصل 193 أعضاء في الأمم المتحدة.

تابعونا على فيسبوك تلغرام تويتر

آخر الأخبار
سفير طهران في بغداد: إجراء الانتخابات الرئاسية في 6 بعثات إيرانية لدى العراق الاحتلال الصهيوني يشعل النيران في الجولان السوري المحتل وفاة 41 حاجاً أردنياً إثر تعرضهم لضربات شمس جراء موجة الحر الشديدة أكثر من مئة ضحية في زلزال ضرب إيران بعد ظهر اليوم بوتين: الولايات المتحدة تسعى لفرض نظام استعماري جديد على العالم حل مجلس الحرب.. نتنياهو وحيداً في الميدان يتجرع الهزيمة فنزويلا تدين سرقة واشنطن لشركة "سيتغو" البترولية الوزير قدور يتفقد أعمال الصيانة في مصفاة حمص صحيفة صهيونية: خسائر الجيش الإسرائيلي تؤكد نجاح "حماس" في الصمود ميقاتي: "لا نسعى للحرب مع إسرائيل" تعرف على مجموعة منتخب سوريا في بطولة غرب آسيا للشباب رابيو يكشف عن الموعد المحتمل لعودة مبابي "اليويفا" يفرض عقوبات على باريس سان جيرمان انخفاض أسعار النفط في التعاملات الآسيوية نائب سابق بمجلس الشعب يعلّق على المفاوضات بين وفدين سوري وتركي في قاعدة "حميميم" وفاة عشرات المهاجرين بينهم سوريون بغرق سفينتين في البحر المتوسط ارتفاع حجم استثمار العقارات في روسيا خلال 2024 ما سبب الاكتئاب في أيام العيد؟ أمريكا تستعد لإبرام صفقة أسلحة مع "إسرائيل" بأكثر من 18 مليار دولار "الناتو" يغلي غضباً من زيارة بوتين المرتقبة إلى بيونغ يانغ دولة آسيوية جديدة تنضم قريباً لـ "بريكس" وزير الصناعة يتفقد سير العمل في وحدتي بقين والفيجة مخاطر الذكاء الاصطناعي "تُكشّر عن أنيابها" دون حسيب ولا رقيب معاون وزير السياحة يتفقد بعض المنشآت السياحية بدمشق توقعات الأبراج الثلاثاء 18 حزيران 2024