ارتفاع مستمر في أسعار المواد الغذائية.. أين التدخل الإيجابي؟

داما بوست-خاص| كثر الحديث عن التدخل الإيجابي الذي طرحت شعاره السورية للتجارة دون أن يجد المواطن أي أثر ملموس في السوق لهذا التدخل، فأسعار المواد الغذائية في السوق إلى ارتفاع، وأسعار السورية للتجارة تقارب السوق والفارق يكاد يكون ضئيلاً.

وسجلت أسعار المواد الغذائية ارتفاعاً ملحوظاً في أسواق دمشق خلال فترة قصيرة في نفس الشهر، لا بل هي في تبدل وتغير يكاد يكون آنياً، تتغير بين لحظة وأخرى ومن محل تجاري لآخر.

جولة على أسواق دمشق تكفي لتريك مدى ارتفاع الأسعار فالأرز بلغ ارتفاعاً ملحوظاً، فسجل كيلو أرز الفرط 16 ألف ليرة، بينما وصل سعر كيلو الأرز البسمتي إلى 40 ألف ليرة، وسجل سعر كيلو البرغل 13,500 ليرة ، وبلغ سعر كيلو الفريكة 50 ألف ليرة، وسعر عبوة “المتة” نص كيلو 40 ألف ليرة ، و250 غرام 25 ألف ليرة.

وسجل سعر صحن البيض 52 ألفاً، وكيلو العدس 25 ألف ليرة، وسعر كيلو الطحين 12 ألف ليرة، ووصل سعر كيلو السمنة العادية “أشباه السمنة” إلى 36 ألف ليرة، والسمنة الحيوانية فرط إلى 120 ألف ليرة، وبلغ سعر كيلو زيت الزيتون 110 آلاف ليرة، ولتر زيت دوار الشمس 25 ألف ليرة سورية.

أما كيلو السكر فتراوح بين 15 و16 ألف، وسعر كيلو الشعيرية بلغ 14000 ليرة، والأندومي 5000 ليرة، وكيلو المعكرونة 16 ألف ليرة.

وفي ضوء هذا الارتفاع الملحوظ في الأسعار، يبقى لسان حال المواطن يقول ماهو السبيل لوقف مسلسل الارتفاع، وإعادة التوازن إلى الأسواق، والاستقرار في منظومة الأسعار التي تتبدل بين عشية وضحاها نحو الارتفاع غير المنطقي؟.

تابعونا على فيسبوك تلغرام تويتر

آخر الأخبار
تعرف على جدول مواعيد مباريات اليوم في "يورو 2024" "غالبيتهم غير مصرح لهم".. السعودية تكشف عدد الوفيات بين الحجاج "الخارجون عن القانون" يواصلون التصعيد.. إطلاق نار كثيف في السويداء "تحرير الشام" تعاود اعتقال "المصري" بعد فضحه ممارساتها في تعذيب النساء والأطفال في السجون الخارجية: لم تسمع البشرية منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية عن جرائم أفظع من جرائم "إسرائيل" حزب الله يستطيع بسهولة إسقاط شبكة الكهرباء في "إسرائيل".. رعب الطاقة يسيطر على مستوطني الكيان "جيد في المدينة ومتغير بالأرياف".. مدير مياه الشرب بحمص يتحدث لـ "داما بوست" عن الوضع المائي في المح... موقع بريطاني يفضح التحيز في تغطية وسائل الإعلام الغربية لجرائم الحرب في غزة وزارة الصناعة تؤكد وضع البرامج والإجراءات اللازمة لتجميع السيارات الكهربائية القوات المسلحة اليمنية تنفذ مع المقاومة العراقية عمليتين ضد 5 سفن بميناء حيفا والبحر المتوسط مجلس الشعب يقر مشروع قانون إحداث وزارة الاتصالات وتقانة المعلومات افتتاح ساحة العباسيين بثوبها الجديد مع المداخل في بداية تموز المقبل الهند و"إسرائيل"... شراكة قوية ودعم بالأسلحة المختلفة خلال الحرب على غزة مدرب فرنسا يكشف تطورات مشاركة مبابي أمام بولندا مسلم: "الإدارة الذاتية" ماضية بإجراء الانتخابات البلدية استكمال تحويل المنحة والفروقات المالية لمشروع جريح الوطن 261 يوماً على العدوان.. أبرز تطورات عملية طوفان الأقصى "نيويورك بوست": ترامب سيحاول أثناء المناظرة إظهار بايدن على أنه شخص عجوز مصدر في السورية للمخابز لـ”داما بوست”: تأهيل 80% من المخابز التي دمرها الإرهاب في درعا "اليويفا" يفرض غرامة مالية على كرواتيا جامعة دمشق تشارك في مؤتمر لتقويم الأسنان في اليونان بسعرٍ منافس.. OnePlus تعلن عن هاتف جديد استطلاع يظهر تأييد الفرنسيين لحزب لوبان في إدارة الاقتصاد خروج محطة تحويل في جبلة عن الخدمة جراء انفجار إطفاء حلب يكشف لـ"داما بوست" عن عمليات نوعية نفذها خلال الشهر الجاري