عضو بمجلس الشعب لـ “داما بوست”: تعميم البيوع العقارية الجديد قيد التنفيذ

داما بوست – خاص| تناقلت وسائل إعلام تعميماً صدر مؤخراً عن رئاسة مجلس الوزراء حول إصدار الموافقات الأمنية الخاصة بالبيوع العقارية والوكالات الداخلية خلال فترة لا تزيد عن 48 ساعة من تاريخ التقديم، وإعلام الأشخاص عن الأسباب التي أدت لعدم الموافقة من أجل مراجعة الجهات المعنية وتسوية أوضاعهم أصولاً.

وينص التعميم أن يكون إجراء عدم الموافقة خاص بالشخص المقصود فقط “المتهم” دون أن يشمل عائلته أي أن إجراء عدم الموافقة لا يشمل والديه أو زوجته وأولاده وأخواته، وأن ألا يتعدى البت بالموافقة الأمنية أكثر من 48 ساعة.

وأشار التعميم الصادر عن رئاسة مجلس الوزراء إلى أنه ليس لعدم الموافقة الأمنية أثر في أحد الحالات بيوع إزالة الشيوع وعقود التحاصيص أو المحاصصة والمشاركة والقسمة الرضائية وجميع الحقوق التي تنتقل إرثاً والإبقاء على إشارة الحجز الاحتياطي على حصة المقصود فقط، كما لا يشمل المشاريع العمرانية الصادرة استناداً لمراسيم تشريعية لجهة وجود عدة مالكين أو ورثة بالأرض المستثمرة، ويوجد بحق أحدهم إجراء يؤدي لعدم موافقة حيث يبقى الحجز الاحتياطي إن وجد على حصة المقصود فقط.

من جهته، أكد عضو مجلس الشعب والأستاذ في كلية الحقوق بجامعة دمشق، د. محمد خير العكام، لشبكة “داما بوست” أن تعميم تخفيض مدة البت بشأن الموافقة الأمنية للبيوع العقارية صدر ويفترض أنه قيد التنفيذ.

وقال العكام: “قبل صدور التعميم كان يوجد أشخاص عليهم أحكام لا نستطيع أن ننفذ عليهم الحكم كالخدمة الإلزامية، فلا تعطى لهم موافقة أمنية”.

وأضاف العكام: “أصبح حالياً بدعوى إزالة الشيوع نستطيع أن ننفذ على هؤلاء الأشخاص الحكم، حيث لا يجوز عدم منح الموافقة الأمنية دون تنفيذ قرارات الأحكام القضائية”.

ونوّه عضو مجلس الشعب إلى أنه في التعميم الجديد بمجرد وجود أحد الورثة ينفذ الحكم، وكأننا نعيد الأمور إلى نصابها الطبيعي، مشيراً إلى أن التعميم يشكل انطباعاً إيجابياً ويعد مريحاً للمحامين.

يشار إلى أنه في حال تم تطبيق التعميم الصادر عن رئاسة مجلس الوزراء فإنه سيساعد المواطنين على اختصار مدة تنفيذ معاملاتهم التي تستغرق أياماً وأحياناً أسابيعاً.

تابعونا على فيسبوك تلغرام تويتر

آخر الأخبار
بعد حادثة إطلاق النار.. بيان جديد للسفارة الأمريكية في مسقط مركز في اللاذقية يعيد الانتخابات بسبب تجاوزات نشرة الطقس اليوم ارتفاع أسعار الذهب عالمياً لدعم حملة ترامب الانتخابية.. ماسك يتعهد بـ 45 مليون دولار شهرياً "تحتوي على 24 جثة".. اكتشاف مقبرة جماعية جديدة في ليبيا وزير التربية يناقش مقترحات خاصة بالامتحانات مع معاونيه الجو اليوم حار نسبياً وصحو المقاومة اللبنانية تستهدف مستوطنة "كريات شمونة" بعشرات الصواريخ إغلاق صناديق الاقتراع وبدء عملية فرز الأصوات لانتخابات مجلس الشعب وسط إقبال كبير على الصناديق.. رئيس اللجنة الفرعية القضائية بحمص لـ "داما بوست": تغيير ثلاثة رؤساء مر... انتخابات هادئة في اللاذقية وتطلعات لنهضة جديدة في سوريا ضحايا بانفجار "مخلفات متفجرة" في ثلاث حوادث متفرقة بدير الزور تمديد فترة انتخابات مجلس الشعب لساعتين لتنتهي في تمام التاسعة مساءً 80 شهيداً جراء مجازر الاحتلال في قطاع غزة خلال 24 ساعة الرئيس الأسد: المؤسسات تبنى على الأنظمة..العلاقات الطبيعية بين الدول تكون بسحب كل ما هو شاذ   صحيفة لوموند تكشف عن اعترافات لجيش الاحتلال بفشله يوم "طوفان الأقصى" السوريون ينتخبون ممثليهم في مجلس الشعب.. وزير العدل لـ"داما بوست": اليوم سيقول الشعب السوري كلمته داما بوست تواكب انتخابات مجلس الشعب.. السوريون يمارسون حقهم الدستوري في المراكز الانتخابية مصادر داما بوست: لا صحة للأنباء التي تتحدث عن إقتحام مراكز انتخابية في درعا الرئيس الأسد يُدلي بصوته في انتخابات أعضاء مجلس الشعب رئيس الحكومة وعدد من الوزراء يدلون بأصواتهم بالانتخابات التشريعية.. عرنوس:  نحن بمرحلة جديدة ونتطلع ... مصادر داما بوست: مثيرو شغب حاولوا اقتحام مبنى قيادة الشرطة ولا صحة لسقوط قتلى في السويداء بدء توافد المواطنين لانتخاب أعضاء مجلس الشعب نشرة الطقس اليوم