إعداد مذكرة تفاهم لإحصاء أعداد المهاجرين السوريين

أكد رئيس المكتب المركزي للإحصاء عدنان حميدان أنه يتم العمل حالياً على إعداد مذكرة تفاهم بين المكتب ووزارتي الخارجية والداخلية وذلك للتعاون والتنسيق لإحصاء أعداد المهاجرين السوريين في الخارج.

وبحسب صحيفة “الوطن”، أشار حميدان إلى أن وزارة الداخلية أيضاً معنية في موضوع إحصاء أعداد المهاجرين باعتبارها معنية في رصد حركة السكان المسافرين والقادمين إلى سوريا عبر إدارة الهجرة والجوازات، إضافة إلى دور الأحوال المدنية.

وبين رئيس مكتب الإحصاء أنه من المهم معرفة صفات وخصائص المسافرين من ناحية العمر أو القوة العاملة أو من حيث الجنس من الذكور والإنـاث، مؤكـداً أنـه لا يوجد معلومات دقيقة عن الهجرة حتى الآن من المنظور السكاني والديمغرافي.

وذكر حميدان التعاون والتنسيق مع الجهات المعنية لتشكيل قاعدة عن المهاجرين بحيث يتبين بشكل واضح تركيبة السكان باعتبار أن المهم حالياً هو الوصول إلى موضوع الهجرة بصورة مصغرة عن الحالة السكانية التي يتم حالياً معالجتها، موضحاً أنه بوضع معلومات دقيقة عن أعداد المهاجرين فإنه يتم بذلك معرفة هجرة العمالة وأعمار العمالة التي هاجرت، ومن هذا المنطلق فإنه يتم تصنيف ذلك عندما يكون هناك معلومات دقيقة عن أعداد المهاجرين.

ولفت رئيس مكتب الإحصاء إلى أن العمل الإحصائي بشكل عام لا يخلو من الخطأ باعتبار أنه احتمال، وأن هذا الاحتمال من الممكن أن يتحقق بنسب متفاوتة، إلا أنه لا يمكن أن يتحقق بنسبة 100 بالمئة.

كما أفاد حميدان أن المكتب في صدد إصدار الكتاب الإحصائي السنوي «المجموعة الإحصائية» وأنه من المتوقع أن يصدر خلال 20 يوماً، مبيناً أن هذا الكتاب عبارة عن جهد أشخاص بذلوا جهداً كبيراً في إعداده حتى تم وضع هذا الكتاب وإخراجه بصورة يمكن تناوله بسهولة.

وأوضح حميدان أنه كان هناك فوضى في الأرقام التي كانت تصدر عن المكتب، ومن هذا المنطلق فإنه تم العمل من خلال التعاميم التي صدرت من رئيس الحكومة التي تتضمن التعاون مع المكتب ودعمه لإصدار بيانات صحيحة، باعتبار أن هناك اعتماداً على البيانات التي يصدرها المكتب، مشيراً إلى السير في هذا الاتجاه من خلال الكتاب الإحصائي السنوي الذي سوف يصدره المكتب والذي سوف يصدر بصورة رسمية عن رئيس مجلس الوزراء.

تابعونا على فيسبوك تلغرام تويتر

آخر الأخبار
إيرلندا تطالب بإنهاء "المذبحة" المرتكبة بحق الفلسطينيين في غزة "الترددية" ترهق أهالي حمص.. مدير شركة الكهرباء لـ"داما بوست": من مكونات حماية الشبكة الأساسية عالمياً.. أسعار النفط ترتفع "ميسي أم رونالدو".. من الفائز بلقب "لاعب القرن الـ21"؟ ارتفاع أسعار الذهب اجتماع أميركي "إسرائيلي" سري برعاية إماراتية.. ما علاقة غزة؟ درجات الحرارة إلى انخفاض اليوم دعم روسي لتحديث وتطوير مشفى الجلدية بجامعة دمشق انفجار سيارة في موسكو وإصابة شخصين بدء شركة خاصة لإدارة وتطوير "الخطوط الجوية السورية" بالعمل قريباً "نفق المجتهد - باب مصلى".. المشروع الأطول والأضخم في سوريا المقاومة العراقية تستهدف موقعاً حيوياً لـ"إسرائيل" في أم الرشراش توقعات الأبراج الأربعاء 24 تموز 2024 المصادقة على عدد من المشاريع الخدمية في محافظة حمص حزب الله يستهدف مواقع الاحتلال شمال فلسطين المحتلة حريق لستر جريمة في ريف درعا الغربي.. عائلة كاملة تقتل "ذبحاً" وفاة طفل بـ "داء الكلب" في دير الزور السد القطري يتعاقد مع سانشيز مدرب "العنابي" السابق شكوى أوروبية في طريقها ضد الاتحاد الدولي لكرة القدم برشلونة المستفيد الأكبر من انضمام ليني يورو لمانشستر يونايتد كرة أولمبياد باريس غداً.. المجر وبريطانيا الأوفر حظاً بالذهب البرلمان العربي يدين قرار الاحتلال تصنيف الأونروا كمنظمة إرهابية آغرو سيريا 2024 غداً بمشاركة أكثر من 60 شركة محلية وعربية ودولية الصين: "مستعدون للعمل مع روسيا في مجال الطاقة" تراجع كبير في ثقة الأمريكيين بـ "الديمقراطية" في بلادهم