إجراء عملية نادرة في العالم بمشفى المجتهد في دمشق

بيّن رئيس قسم الجراحة العصبية في مشفى المجتهد د.طرفة بغدادي، تمكن الفريق الطبي في المشفى من إجراء عملية نادرة في العالم لمريضة كانت تعاني من خطر كبير على حياتها.

وبحسب صحيفة “الوطن”، أكد بغدادي أن المداخل الوعائية تعتبر من أهم التحديات التي تواجه الأطباء في الحالات التشريحية غير الطبيعية ما يجعل الوصول للآفات الوعائية الدماغية أمراً صعباً ومعقداً.

وأشار الطبيب أن العمل تم لسيدة بعمر ٤٢ سنة، تشكو من شفع «ازدواجية الرؤية» نتيجة لشلل العصب السادس المحرك للعين، وبالتالي فإنها تعتبر من الحالات النادرة جداً في العالم والصعبة والدقيقة وذات التكاليف العالية بسبب المواد المستخدمة واستطباباتها نادرة، كاشفاً أن الدراسات الوعائية أظهرت إصابتها بمشكلتين وعائيتين منفصلتين، الأولى وجود أم دم دماغية عملاقة على حساب الشريان السباتي الأيسر تشغل القطعة الكهفية منه والناحية الأنسية من الحفرة القحفية المتوسطة، والثانية وجود تضيق في برزخ الأبهر ما يعني تعذر استخدام المدخل الفخذي الأكثر شيوعاً للوصول للشريان الدماغي المصاب.

وأوضح بغدادي أنه نظراً لوجود تضيق في قوس الأبهر اتخذ القرار بإجراء المداخلة الشعاعية عبر مدخل جراحي ينفذه فريق جراحة الأوعية بمستشفى دمشق، وبهذا تأتي خطة العلاج على المراحل التالية تجريد جراحي للشريان السباتي المشترك في العنق يقوم به فريق جراحة الأوعية في قاعة العمليات الجراحية، وتأمين المدخل التنظيري بوضع مجموعة إدخال في العنق بدل الفخذ، ومن ثم نقل المريضة إلى قاعة التنظير الشعاعي وتركيب شبكة من قبل فريق الجراحة العصبية.

ولفت الطبيب إلى أنه تم اللجوء لتكنيك يسمى «حول العالم» وفيه يتم تدوير القثطرة في جوف أم دم ما يقرب من ٤٥ درجة لتأمين وضع القثطرة الآمن والفعال بين المدخل والمخرج، ومن ثم نقل المريضة لقاعة العمليات الجراحية كي يتم فيها نزع مجموعة الإدخال وخياطة الشريان السباتي بصورة مباشرة.

بدوره، ذكر الدكتور عيسى فرحه المختص في جراحة الأوعية في مشفى المجتهد، أن شكاية المريضة هي أم دم كبيرة الحجم على حساب الشريان السباتي الباطن الأيسر مع احتمالية تمزق عالية وخطورة عالية على الحياة، مبيناً أن الخيار الأفضل كان إجراء شق جراحي صغير بالعنق وكشف الشريان السباتي المشترك ووضع مجموعة الإدخال عبر الشق السابق، وإجراء التداخل من قبل فريق أطباء الجراحة العصبية ووضع الشبكة المغلقة لأم الدم.

كما أوضح أنه تم سحب مجموعة الإدخال وإغلاق ثقب الشريان السباتي المجرى وإغلاق الجرح أصولاً، وتم تخريج المريضة إلى منزلها وهي بحالة جيدة وعادت إنسانة طبيعية صحياً.

آخر الأخبار
واشنطن تخسر أهم قواعدها في أفريقيا.. الهيمنة الأمريكية تتهاوى حزب الله: "إيران لا تسعى لتوسيع الحرب في المنطقة" واشنطن تحاول الهرب من المواجهة.. والكيان يريد جرّها والانتحار على عدة جبهات حرس الثورة الإيرانية يخاطب الشعب الإيراني تدمير مقرات للإرهابيين وآليات بالكامل ومقتل العشرات منهم بأرياف دير الزور وتدمر وحلب التجارة الداخلية تتابع عمليات تسويق محصول القمح الصين تطالب بالقبول الفوري لفلسطين بالأمم المتحدة سوريا وإيران تبحثان إقامة عدد من المشاريع الصناعية بئر شمال الفيض 2 الغازي بالإنتاج.. وزير النفط: إنجاز في ظروف استثنائية مخيم نور شمس في عاصفة الإبادة الجماعية للاحتلال مباقر مسكنة تكسب 51 رأساً من الأبقار كنواة إنتاجية أولية منشأة سرية لـ "إسرائيل" لتخزين الوقود الاحتياطي مظاهرات في إدلب وريف حلب للمطالبة بإسقاط ومحاكمة "الجولاني" وفاة شاب بحادث سير في منطقة سلمية بريف حماة عبد اللهيان لـ "NBC": ما حدث في أصفهان أشبه بألعاب الأطفال ما هي المادة الغذائية التي تؤخر الشيخوخة وتحارب السرطان؟ "مافي ليل" تتخطى حاجز 3 مليون في "يوتيوب" وزارة الإعلام تصدر قراراً بإيقاف عمل "شركة آفاق" تعرف على إجمالي ديون العراق الداخلية والخارجية الصحة تطلق غداً حملة اللقاح الوطنية الشاملة للأطفال أسعار الذهب في الأسواق المحلية تكتل سياسي جديد يطرح مرشحاً توافقياً للانتخابات الرئاسية بالجزائر ما حقيقة إطلاق رونالدو لحية كثيفة؟ "يوفر 32 ألف طن من الوقود".. بدء مشروع 60 ميغا واط في حسياء هل ستنقل "حماس" قيادتها خارج قطر؟