الموارد المائية في السويداء: حجم التخزين بالسدود المخصصة لمياه الشرب قليل

أكد مدير الموارد المائية في السويداء بديع مطر أن حجم التخزين في السدود المخصصة لمياه الشرب لم يتجاوز 5 ملايين م3، مشيراً إلى أن حجم التخزين ضمن السدود المستثمرة في المحافظة وصل إلى 14 مليوناً و214 ألف م3.

وبيّن مطر أن نسبة التخزين في سد حبران بلغت مليوناً و271 ألفاً، وسد الروم مليوناً و270 ألفاً، وسد جبل العرب مليوناً و614 ألفاً، ليبقى باقي التخزين ضمن سد الزلف البالغ 8 ملايين و541 م3 وأكتر من مليوني م3 ضمن سدي سهوة الخضر وسهوة بلاطة المخصصة جميعها لأعمال الري.

ولفت مدير الموارد المائية إلى أن التعديات الكبيرة على مياه سد حبران المخصص لمياه الشرب، دفعت الورشات الفنية بمديرية الموارد المائية والآلات الهندسية إلى إغلاق كامل الفتحات التي تسمح بالتعدي على مياه السد بالتنسيق مع الفعاليات الأهلية في حبران، مشيراً إلى متابعة صيانة حرم السد وباقي السدود من ورشات الموارد بالتنسيق تباعاً حسب الأهمية خاصة السدود المستثمرة بشكل كامل لمياه الشرب “سد الروم- حبران- جبل العرب”.

وأكد مطر استكمال أعمال مشروع صيانة وتأهيل سد المشنف للوصول إلى مرحلة التخزين قبل موسم الأمطار القادم، مبيناً أن نسبة الأعمال المنفذة وصلت إلى 55%، أما سد الغيضة فلم يتبق من الأعمال سوى أعمال قمة السد وسيجري استئناف العمل ضمنه قريباً بعد أن وصلت نسبة الإنجاز إلى 95% ويمكن استثماره، خصوصاً بعد أن قامت مؤسسة المياه بإعادة تأهيل محطة التنقية على السد.

ولفت مدير الموارد المائية إلى مباشرة المديرية بإنجاز مشروع تنفيذ شبكات ري على الآبار في عرى والقريا مع مؤسسة الإنشاءات العسكرية و4 مشروعات لصيانة الخزانات ومنشآت الحراسة مع الإسكان العسكري والعمل بها قائم وسيتم إنجازها بفترة قريبة.

 

تابعونا على فيسبوك تلغرام تويتر

آخر الأخبار
الكيان الصهيوني في وضع مأزوم ومهزوم على جميع الجبهات البيت الأبيض لا يرى مؤشرات على اندلاع حرب شاملة بين حزب الله و"إسرائيل" في نبرة غير مؤيدة للتطبيع.. كيربي يؤكد أن واشنطن ستراقب عن كثب تطور العلاقات بين سوريا وتركيا سوريا تشارك في أولمبياد الفيزياء العالمي في إيران المقداد: سوريا حذرت مراراً من تداعيات العدوان على غزة والاعتداءات على أراضيها المستوطنون في حالة قلق شديد.. تراجع الثقة في قادة جيش الاحتلال إلى أدنى مستوى منذ 75 سنة الجزائر تطالب بمحاسبة الاحتلال الصهيوني الاتحاد الأوراسي يدرس طلب انضمام إيران حزب الله يستهدف قاعدة مهمة للعدو الصهيوني بن سلمان يهاتف بوتين وتطوير العلاقات محور الاتصال حماس: "قرار الاحتلال بمنع إقامة الدولة الفلسطينية قرار باطل" روسيا: "مولدوفا تتجه نحو العسكرة وتنفيذ السيناريو الأوكراني" البرلمان العربي يدين رفض "إسرائيل" إقامة الدولة الفلسطينية مجلس الوزراء يوافق على عدد من توصيات اللجنة الاقتصادية غزة.. 54 شهيداً جراء مجازر الاحتلال خلال الساعات الـ 24 الماضية السلطات الأردنية تعلق على أصوات الانفجارات في البلاد المركز الوطني للمتميزين يحصد شهادتي تقدير في المسابقة العالمية للنمذجة الرياضية ارتفاع أسعار الذهب في السوق المحلية الجيش العراقي يواصل بناء جدار فصل الحدود مع سوريا مُتحدية أفضل حواسب أندرويد.. Honor تكشف عن جهازها الجديد اللجنة القضائية العليا للانتخابات تعلن نتائج انتخابات مجلس الشعب الجماعة الإسلامية في لبنان تنعي القيادي "محمد جبارة" الشؤون الاجتماعية تصدر قراراً بقبول طلبات ضم الخدمة ورد التعويض ورفع النسبة توقعات الأبراج الخميس 18 تموز 2024 عالمياً.. ارتفاع أسعار النفط