الانتخابات الرئاسية الإيرانية الجمعة في نحو 59 ألف مركز اقتراع وأكثر من 95 دولة

قال المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور في إيران هادي طحان نظيف: إن “الانتخابات الرئاسية الإيرانية ستجري يوم غد الجمعة في نحو 59 ألف مركز اقتراع في إيران وأكثر من 95 دولة”.

وأكد نظيف في مؤتمر صحفي اليوم استعداد وزارة الداخلية ومجلس صيانة الدستور وسائر المؤسسات الإيرانية لإجراء هذا الحدث المهم، موضحاً أنه سيكون 3 إلى 4 مشرفين من مجلس صيانة الدستور حاضرين في كل فرع.

وقال نظيف: إن “80 شخصاً قاموا بالتسجيل في الانتخابات الرئاسية، وتمت دراسة ملفات هؤلاء الأشخاص وفقاً للاستفسارات التي قامت بها الجهات القانونية وأخيراً جرى تأهيل وترشيح 6 من هؤلاء المرشحين بناء على المادة 115 من دستور البلاد”.

وأضاف نظيف: إنه بدأ صباح اليوم الصمت الانتخابي على أن تجري الانتخابات يوم غد الجمعة والتي يتنافس فيها 4 مرشحين هم سعيد جليلي ومحمد باقر قاليباف ومصطفى بور محمدي ومسعود بزشكيان، وذلك بعد إعلان انسحاب علي رضا زاكاني وأمير حسين قاضي زاده هاشمي من خوض السباق الرئاسي.

وانسحب مرشحان من المنافسة في الانتخابات الرئاسية الإيرانية المرتقبة، وهما كلاً من “أمير حسين قاضي زاده هاشمي”، و”علي رضا زاكاني” وفقاً لوكالة “إرنا”.

وكتب قاضي زادة هاشمي في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “إكس”: “رب أدخلني مدخل صدق وأخرِجني مخرج صدق”.

وأضاف هاشمي: “إن أداء الواجب الشرعي يتجلى تارة في الإصرار على المبادئ وتارة في مراعاة خير الشعب وفي الوضع الحالي فإن الواجب الشرعي هو حماية مصالح البلاد مع التأكيد على المبادئ”.

وتابع: “حفاظاً على وحدة قوى الثورة واستجابة لطلب المجلس الأعلى لإجماع قوى الثورة وبعض العلماء والحريصين فقد انسحبت من مواصلة المسار أرجو أن يتفق إخوتي الثلاثة الآخرون أيضا في الوقت المتبقي حتى تتقوى جبهة الثورة”.

وأكمل هاشمي: “أود أن أعرب عن امتناني للشعب الإيراني الأبي ومجلس صيانة الدستور ووزارة الداخلية وجميع أعضاء لجاني الانتخابية وأتمنى أن يستمر طريق الشهيد العزيز رئيسي على أفضل وجه”.

بدوره، دعا علي رضا زاكاني خلال إعلانه الانسحاب من التنافس الانتخابي إلى “ترشيح شخص واحد لضمان الفوز على الإصلاحيين”.

تابعونا على فيسبوك تلغرام تويتر

آخر الأخبار
مباحثات بين سوريا والعراق تناولت المجال المائي المونة خارج حسابات السكان في حمص.. انقطاع الكهرباء أبرز الأسباب والنساء تلجأن للتيبيس بحجة العفو.. قسد تنقل نساء من سجونها نحو المخيمات الحرس الثوري الإيراني يحتجز ناقلة نفط إيران: "فلسطين هي القضية الأكثر أهمية للعالم أجمع" مسيرة انقضاضية للمقاومة اللبنانية تستهدف 3 مواقع للاحتلال وتدمر تجهيزاتها القوات العراقية تقبض على 21 إرهابياً من تنظيم "داعش" بينهم متزعمون دعم مالي لمشاريع خدمية وصناعية بالقنيطرة.. المحافظ: "التعليم العالي" وعدت بإحداث معهد بيطري حزب الله: "ما أعددناه للعدو يفوق ما يتخيله" عمليات نوعية لكتائب القسام في رفح.. قتلى لجنود الاحتلال بتفجير مبنى ونفق ريال مدريد يحدد موعد تنظيم حفل وداع لقائده السابق ناتشو فرنانديز برشلونة ينتظر عرضاً ضخماً من الهلال السعودي للتعاقد مع نجمه فيتور روكي سوريا: "حريصون على وصول المساعدات للسوريين في الشمال" بنزيمة وراء قبول ديابي العرض الاتحادي السعودي مؤتمر بغداد يؤكد على مبدأ التكامل الأمني لمكافحة المخدرات سوريا تحصد ذهبية وفضية في البطولة العربية الأولى برياضة الباركور الحرب الشاملة والقباب الحديدية العمياء.. الكيان سيفشل في مواجهة غضب مسيرات حزب الله الرئيس الأسد يستقبل علي أصغر خاجي حماس تطالب الأمم المتحدة بوقف حرب الإبادة الصهيونية الاحتلال يقتل مناصري غزة.. إطلاق النار على كندي رفض حرب الإبادة أصغر خاجي من دمشق: مستمرون بتعزيز العلاقات مع سوريا وندعم استئناف علاقتها مع تركيا الرئيس الأسد يستقبل وفد اتحاد المهندسين العرب وزير الداخلية: سوريا كانت ولا تزال تقوم بدور بارز في دعم جهود المجتمع الدولي لمكافحة الجريمة صيادلة يشتكون من انخفاض المبيعات.. ونقيب صيادلة سوريا ترفض التصريح دون ذكر السبب استقرار أسعار الذهب