بمشاركة دولية.. انطلاق المؤتمر الدولي للتحول الرقمي على مدرج جامعة دمشق

بمشاركة عربية وأجنبية انطلقت اليوم فعاليات المؤتمر العلمي الدولي للتحول الرقمي وانعكاساته على التنمية المستدامة، والذي تنظمه كلية الاقتصاد بجامعة دمشق، بالتعاون مع الاتحاد الوطني لطلبة سوريا ومؤسسة “تفاعل” للمعارض والمؤتمرات.

ويسلط المؤتمر الذي يقام على مدى ثلاثة أيام في مدرج جامعة دمشق الضوء على الأبحاث والتجارب المعاصرة في مجال التحول الرقمي ودوره في التنمية المستدامة، وطرق تطبيقه في المجالات كافة، والاقتصاد الرقمي وتأثيره في تعزيز النمو الاقتصادي، ودور الإدارة الإلكترونية في تحقيق التنمية المستدامة، واستراتيجية التحول الرقمي في القطاع الحكومي، والتحديات التي تواجه مهنة المحاسبة والمراجعة بظل التطورات الرقمية.

ويشارك في المؤتمر باحثون ومتخصصون من دول عديدة منها الجزائر والعراق والأردن وسلطنة عمان ولبنان ومصر والسودان وإيران والهند والمملكة المتحدة، إلى جانب مشاركة عدد من الوزارات والهيئات الحكومية والمؤسسات والشركات الخاصة في سوريا.

وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور بسام إبراهيم في كلمته خلال الافتتاح سعي الوزارة لإرساء دعائم الجودة والنوعية في مؤسساتها التعليمية والتي ساهمت بتحسين وترتيب مواقع جامعاتنا من خلال الاعتماد على استراتيجيات جديدة، وخطط علمية تتضمن المعايير الواجب اتباعها في ظل بيئة علمية تنافسية.

بدوره قال وزير الاتصالات والتقانة الدكتور إياد الخطيب: إن للتحول الرقمي دوراً في تعزيز التواصل والشفافية، وتحقيق سرعة المعالجة والكفاءة التشغيلية والتقليل من هدر المال العام، وتمكين مسيرة التنمية المستدامة في بناء اقتصاد رقمي قائم على التنوع والمعرفة، بما يتماشى مع رؤية سورية 2030 وتوجيهات القيادة.

محافظ دمشق المهندس محمد طارق كريشاتي قدم عرضاً لاستراتيجية وواقع التحول الرقمي في المحافظة والتي أعدت بالتعاون مع جامعة دمشق والمؤسسة العامة للصناعات التقانية، انطلاقاً من الواقع الراهن للمعلوماتية في المحافظة وسورية عموماً وتداعيات الحرب الإرهابية والتي أثرت على استكمال واستقرار البنى التحتية والبرمجية، مشيراً إلى وجود منصة إدارية رقمية تشمل كل الأعمال الإدارية في المحافظة.

رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد أسامة الجبان اعتبر أن للتحول الرقمي في قطاع التعليم العالي تأثيراً مهماً في طريقة عمل مؤسساته على جميع المستويات في التدريس والتعليم والبحث العلمي، كما أن استخدام التكنولوجيا المبتكر والتحول إلى الأنظمة الرقمية يمكننا من الوصول إلى المعلومات وتبسيط العمليات ويساهم في تحقيق التنمية المستدامة.

ورأى عميد كلية الاقتصاد الدكتور حسين دحدوح أنه في ظل التحول الرقمي يصبح تحليل البيانات الداعمة لعمل الحكومات والمؤسسات أكثر سهولة ودقة، ويمكنها من تحقيق فائدة أكبر منها، ما ينعكس على تحسين الأداء الحكومي ويعزز من المساءلة والشفافية.

تابعونا على فيسبوك تلغرام تويتر

آخر الأخبار
الاحتلال الصهيوني يشعل النيران في الجولان السوري المحتل وفاة 41 حاجاً أردنياً إثر تعرضهم لضربات شمس جراء موجة الحر الشديدة أكثر من مئة ضحية في زلزال ضرب إيران بعد ظهر اليوم بوتين: الولايات المتحدة تسعى لفرض نظام استعماري جديد على العالم حل مجلس الحرب.. نتنياهو وحيداً في الميدان يتجرع الهزيمة فنزويلا تدين سرقة واشنطن لشركة "سيتغو" البترولية الوزير قدور يتفقد أعمال الصيانة في مصفاة حمص صحيفة صهيونية: خسائر الجيش الإسرائيلي تؤكد نجاح "حماس" في الصمود ميقاتي: "لا نسعى للحرب مع إسرائيل" تعرف على مجموعة منتخب سوريا في بطولة غرب آسيا للشباب رابيو يكشف عن الموعد المحتمل لعودة مبابي "اليويفا" يفرض عقوبات على باريس سان جيرمان انخفاض أسعار النفط في التعاملات الآسيوية نائب سابق بمجلس الشعب يعلّق على المفاوضات بين وفدين سوري وتركي في قاعدة "حميميم" وفاة عشرات المهاجرين بينهم سوريون بغرق سفينتين في البحر المتوسط ارتفاع حجم استثمار العقارات في روسيا خلال 2024 ما سبب الاكتئاب في أيام العيد؟ أمريكا تستعد لإبرام صفقة أسلحة مع "إسرائيل" بأكثر من 18 مليار دولار "الناتو" يغلي غضباً من زيارة بوتين المرتقبة إلى بيونغ يانغ دولة آسيوية جديدة تنضم قريباً لـ "بريكس" وزير الصناعة يتفقد سير العمل في وحدتي بقين والفيجة مخاطر الذكاء الاصطناعي "تُكشّر عن أنيابها" دون حسيب ولا رقيب معاون وزير السياحة يتفقد بعض المنشآت السياحية بدمشق توقعات الأبراج الثلاثاء 18 حزيران 2024 مدرب فرنسا يعلن تعرض مبابي لإصابة كبيرة في الأنف