ما علاقة الدعم بارتفاع عدد منشآت الدواجن؟

أكد كل من رئيس قسم الثروة الحيوانية في الهيئة العامة لتطوير الغاب الدكتور مصطفى عليوي والمسؤول عن قطاع الدواجن، الدكتور فادي سلوم أنه يوجد في مجال منطقة الغاب ٤٥ منشأة من منشآت الدواجن فقط، وهو رقم صغير جداً، وكان ممكناً أن يكون الرقم أكبر لو كان الدعم ملحوظاً منذ فترة طويلة.

وأوضح الدكتور سلوم في حديثه لصحيفة تشرين المحلية: “لا أحد اليوم يعمل من دون مقابل هامش ربح لا في المجال الزراعي ولا تربية الدواجن ولا في أي مشروع كان، فقد خصصت وزارة الزراعة قطاع الدواجن لكل ألف طير تربية صيصان لتسمينها بـ١٥٠ ليتر مازوت خلال شهري شباط وآذار”.

وبين سلوم أنه كلما زاد عدد الفروج زادت المخصصات كمتوالية حسابية تلقائياً، وهذا عامل مؤثر وفعال، كان له أثر طيب في نفوس المربين، وبالتالي ارتفعت نسبة عدد الدواجن وفقاً لتصريحات وزارة الزراعة من ٣٥ % إلى ٥٥% وكلما زاد الدعم ارتفع عدد منشآت الدواجن.

ووفقاً للدكتور مصطفى عليوي، فإن الأمر الأساسي هو غلاء المادة العلفية، بمختلف أشكالها وألوانها، يضاف إلى ذلك تكلفة النقل وسعر صوص التربية الذي تعدى عشرات الآلاف.

والملاحظ أن انخفاض الأسعار في قطاع الدواجن لم يشمل سوى البيض، حيث وصل ما قبل رمضان بفترة إلى ٥٥ ألف ليرة للطبق وزاد على ذلك، في حين سعره اليوم بين الـ٤٥ والـ٤٤ ألف ليرة.

و لا أحد ينكر أن الدعم الذي يقدم لهذا القطاع مهم سواء كان بسيطاً وقليلاً فهو في كل الأحوال يسهم في انخفاض الأسعار مع الأخذ بعين الاعتبار “العرض والطلب”.

تابعونا على فيسبوك تلغرام تويتر

آخر الأخبار
أربعة قتلى في اشتباكات بين مجموعتين مسلحتين في مدينة جاسم بريف درعا إيران ترفض مزاعم الغرب حول مد روسيا بالسلاح القيادة المركزية لحزب البعث: " الإقبال على صناديق الاقتراع مسؤولية وطنية" وزير التموين يشدد على إنتاج الخبز بنوعية جيدة: سنحاسب المقصرين مدير عام الطيران المدني لـ"داما بوست": عودة سوريا إلى المنظمة العربية للطيران سيسهم في تطوير قطاع ال... بوتين: "التفاعل الروسي الصيني يسير على النحو المطلوب" سوريا تشيد بمبادئ الرئيس الصيني للتعايش السلمي قواتنا المسلحة تتصدى لهجوم إرهابي بريف إدلب وزير التجارة الداخلية يؤكد على عدم التهاون بالتجاوزات المتعلقة برغيف الخبز وزيرا الداخلية والمالية يطلعان على سير العمل بمركز هجرة جديدة يابوس عالمياً.. أسعار الذهب تواصل ارتفاعها نشرة الطقس اليوم رداً على الغارات الجوية.. حزب الله يستهدف مواقع عسكرية إسرائيلية إنكلترا تتأهل إلى نهائي "يورو 2024" بعد فوزها على هولندا في اليوم الـ279 للعدوان.. ما أبرز التطورات الميدانية في غزة؟ "تُقدَّر بـ5 أطنان".. الجمارك تضبط عملية تهريب نحاس في براد أدوية! ارتفاع أسعار النفط عالمياً حالة الطقس.. الجو شديد الحرارة والرياح معتدلة التربية توضح كيفية التعامل مع طلبات الاعتراض على النتائج الامتحانية روسيا: "مفاوضات السلام ستبدأ عندما تكون كييف جادة في ذلك" تربية حلب ترمم أكثر من 300 مدرسة تضررت بفعل الزلزال التجارة الداخلية وحماية المستهلك في طرطوس لـ"داما بوست": إيجاد آليات واقعية في عمليات ضبط الأسواق الأونروا: "المدارس في غزة تحولت إلى ملاجئ مكتظة" السيد نصر الله: "ما ترضى به حماس نرضى به" المقداد يهنئ عبد العاطي بتوليه منصبه الجديد كوزير للخارجية المصرية