إيران تدخل الصمت الانتخابي غداً بـ 6 مرشحين للرئاسة الـ 14

تدخل إيران مرحلة الصمت الانتخابي غداً الخميس بـ 6 مرشحين للرئاسة الـ 14.

وأعلنت اللجنة الوطنية للانتخابات، عن انتهاء فترة الحملات الدعائية لمرشحي الانتخابات الرئاسية الـ 14، عند الساعة الثامنة من صباح يوم غد الخميس، على أن تتوقف كافة النشاطات ذات الصلة بعد ذلك.

ونقل المركز الإعلامي بوزارة الداخلية، عن لجنة الانتخابات الوطنية في بيان رقم 5 الصادر عن اللجنة انه وفقا للمادة 66 من قانون انتخابات رئاسة الجمهورية الرابعة عشرة في البلاد، ستنتهي فترة الحملات الدعائية للمرشحين، غداً الخميس عند الساعة الثامنة صباحاً، وذلك استعداداً لخوض الاستحقاق الانتخابي المقرر يوم الجمعة 28 حزيران الجاري.

وأهابت اللجنة الانتخابية، بجميع المشرحين وأنصارهم، والأحزاب والتيارات السياسية وعامة المواطنين، بالتوقف عن كافة النشاطات الدعائية مع بدء فترة الصمت الانتخابي حيز التنفيذ.

هذا ويتنافس 6 مرشحين، مدرجة أسماؤهم تلوا، على الفوز بمنصب رئاسة الجمهورية الإسلامية في إيران وهم،  حجة الإسلام مصطفى بور محمدي، و مسعود بزشكيان، و سعيد جليلي، وعلي رضا زاكاني، وأمير حسين قاضي زادة هاشمي، ومحمد باقر قاليباف.

وكان من المقرر أن تجري الانتخابات في الأساس عام 2025، لكن تم تقديم موعدها بعد استشهاد الرئيس إبراهيم رئيسي، في 19 أيار.

واستشهد الرئيس إبراهيم رئيسي و7 من مرافقيه بمن فيهم وزير الخارجية، حسين أمير عبداللهيان، عندما تحطمت مروحيتهم في منطقة جبلية شمالي إيران.

وهذه المرة الرابعة التي يترشّح فيها قاليباف للرئاسة بعد محاولات في 2005 و2013 و2017. وفي آخر محاولة، انسحب قاليباف لصالح رئيسي، الذي حل ثانياً بعد الرئيس السابق حسن روحاني.

و قاليباف (62 عاماً) قائد سابق لسلاح الجو في قوات الحرس الثوري، وانتُخب رئيساً لمجلس الشورى الإيراني الجديد في 28 أيار، وشغل قاليباف منصب رئيس بلدية طهران من العام 2005 حتى 2017. وكان قبل ذلك قائد قوات الشرطة الإيرانية.

وقدّمت شخصيات بارزة أخرى ترشحها بينها الرئيس السابق، محمود أحمدي نجاد، ورئيس مجلس الشورى السابق، علي لاريجاني، وسعيد جليلي الذي كان مفاوضاً في الملف النووي.

كما أعلن رئيس بلدية طهران رضا زاكاني، ومحافظ البنك المركزي السابق عبد الناصر همتي، وإسحق جهانغيري، النائب الأول للرئيس السابق حسن روحاني، ترشّحهم.

تابعونا على فيسبوك تلغرام تويتر

آخر الأخبار
مركز في اللاذقية يعيد الانتخابات بسبب تجاوزات نشرة الطقس اليوم ارتفاع أسعار الذهب عالمياً لدعم حملة ترامب الانتخابية.. ماسك يتعهد بـ 45 مليون دولار شهرياً "تحتوي على 24 جثة".. اكتشاف مقبرة جماعية جديدة في ليبيا وزير التربية يناقش مقترحات خاصة بالامتحانات مع معاونيه الجو اليوم حار نسبياً وصحو المقاومة اللبنانية تستهدف مستوطنة "كريات شمونة" بعشرات الصواريخ إغلاق صناديق الاقتراع وبدء عملية فرز الأصوات لانتخابات مجلس الشعب وسط إقبال كبير على الصناديق.. رئيس اللجنة الفرعية القضائية بحمص لـ "داما بوست": تغيير ثلاثة رؤساء مر... انتخابات هادئة في اللاذقية وتطلعات لنهضة جديدة في سوريا ضحايا بانفجار "مخلفات متفجرة" في ثلاث حوادث متفرقة بدير الزور تمديد فترة انتخابات مجلس الشعب لساعتين لتنتهي في تمام التاسعة مساءً 80 شهيداً جراء مجازر الاحتلال في قطاع غزة خلال 24 ساعة الرئيس الأسد: المؤسسات تبنى على الأنظمة..العلاقات الطبيعية بين الدول تكون بسحب كل ما هو شاذ   صحيفة لوموند تكشف عن اعترافات لجيش الاحتلال بفشله يوم "طوفان الأقصى" السوريون ينتخبون ممثليهم في مجلس الشعب.. وزير العدل لـ"داما بوست": اليوم سيقول الشعب السوري كلمته داما بوست تواكب انتخابات مجلس الشعب.. السوريون يمارسون حقهم الدستوري في المراكز الانتخابية مصادر داما بوست: لا صحة للأنباء التي تتحدث عن إقتحام مراكز انتخابية في درعا الرئيس الأسد يُدلي بصوته في انتخابات أعضاء مجلس الشعب رئيس الحكومة وعدد من الوزراء يدلون بأصواتهم بالانتخابات التشريعية.. عرنوس:  نحن بمرحلة جديدة ونتطلع ... مصادر داما بوست: مثيرو شغب حاولوا اقتحام مبنى قيادة الشرطة ولا صحة لسقوط قتلى في السويداء بدء توافد المواطنين لانتخاب أعضاء مجلس الشعب نشرة الطقس اليوم عدوان أمريكي بريطاني على اليمن