الفروج يدور في حلقة السوق المفرغة.. أين الخلل في عدم لمس انخفاض أسعاره؟

يدور الفروج في حلقة السوق المفرغة، ورغم انخفاض أسعاره لم يلمس المواطن هذا الانخفاض أو يشعر به بسبب مجموع من العوامل.

وتشهد أسواق الدواجن استقراراً في أسعار الفروج بعد ارتفاع كبير وصل إلى ٤٥ ألف ليرة للكيلو الحي، فهل سيستمر هذا الاستقرار أم سيشهد تراجعاً في هذا الانخفاض ويعود للارتفاع؟.

وأكد رئيس لجنة الدواجن في اتحاد غرف الزراعة نزار سعد الدين، لصحيفة الثورة المحلية على أنه وبعد صدور القرار ١٩٠/ت القاضي بإعطاء المداجن المرخصة وغير المرخصة مخصصاتها من الأعلاف والمازوت للعمل والإنتاج، وحث غرفة زراعة دمشق وريفها المربين للعودة للتربية.

ولفت إلى البدء بتلمس نتائج القرار في الأسواق بانخفاض أسعار الفروج إلى حدود التكلفة، إلا أنه على الرغم من كل الجهود لم يشعر ويلمس المستهلك هذه النتائج نتيجة عدم التعاون والتنسيق مع مديريات التجارة الداخلية والتسعير مع الغرفة، ولايزال يباع الفروج المشوي والبروستد بأسعار مرتفعة وبالتالي المستهلك حتى الآن لم يلحظ بشكل فعلي هذا الانخفاض جراء عدم التزام أصحاب المحال بالتسعيرة وعدم قيامهم بالتخفيض بما يعكس هذا الانخفاض في الأسعار، وتذرعهم بارتفاع بقية التكاليف من أجور عمال وغاز وإلى ذلك من مستلزمات.

وأوضح أن غالبية هذه المحال مرخصة سياحياً، ويتذرعون بذلك لرفعهم الأسعار كونهم منشآت سياحية إلا أنها لا تمت بصلة للخدمات السياحية، علما أنه في حال أي ارتفاع بسيط أو طلب زائد على الفروج تقوم الجهات المعنية بالتحرك السريع للتواصل مع المربين لتخفيض أسعارهم، علماً أن المنتجين تكبدوا خسائر سابقة، ولم يتم تعويضهم عن هذه الخسائر حتى الآن.

وكانت أسعار الفروج قد ارتفعت كثيراً في الأسواق المحلية خلال فترة عيد الفطر، إذ برر العديد من المعنيين في القطاع أن السبب هو زيادة الطلب على اللحوم البيضاء، حيث سجل سعر كيلو غرام الدبوس نحو 60 ألف ليرة، وكيلو شرحات الفروج نحو 85 ألف ليرة، وكيلو الفروج الحي نحو 50 ألف ليرة، مع الإشارة إلى أن تلك الأسعار قد تجد اختلافاً بحسب المحافظة وحتى بين المحال التجارية.

تابعونا على فيسبوك تلغرام تويتر

آخر الأخبار
بعد انطلاقها بساعات.. حملة "هاريس" الانتخابية تجمع 46.7 مليون دولار التربية تصدر نتائج امتحانات التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية 2023-2024 هزة أرضية بقوة 3.6 درجة في منطقة البحر الميت الجو اليوم حار وصحو كنعاني: "جرائم الصهاينة ستزيد الدعم العالمي للفلسطينيين" سلطنة عمان تدين العدوان الصهيوني على اليمن عدوان أمريكي بريطاني جديد على اليمن البرلمان العربي للطفل يقدم دروعاً تذكارية للوفد السوري الأولمبياد العلمي السوري تعلن عن استعدادها لاستقبال المتفوقين عشوائية في التقنين الكهربائي باللاذقية والمحافظة توضح السبب السيد عبد الملك الحوثي: التعاون مع جبهات الإسناد وثيق ونتوعد الاحتلال برد قاس 54 بالمئة من الإسرائيليين يؤيدون وقف الحرب على غزة ألكسندر يفيموف: "علاقاتنا مع سوريا تعود إلى الحقبة السوفيتية" أردوغان يلوح بإنشاء قاعدة بحرية في شمال قبرص رداً على اليونان حركة ونشاط في أسواق منتجات المحاصيل العطرية والبقوليات في الحسكة   أمين سر جمعية اللحامين يوضح أسباب كساد سوق اللحوم الحمراء الاحتلال يواجه فشلاً استخباراتياً واقتصادياً.. استنفار إسرائيلي تحسباً لرد يمني على العدوان المنجد: "المرسوم رقم 19 ينطلق من الثقة بدور ذوي الإعاقة" سوريا ترحب بقرار "العدل الدولية" المتعلق بالآثار القانونية الناشئة عن سياسات "إسرائيل" غزة.. 4 مجازر إسرائيلية جديدة وعدد الشهداء يرتفع اختصاصية تغذية لـ"داما بوست": "أغلب مستهلكي الوجبات السريعة يعانون من الاكتئاب" وزير النفط يفتتح مركز خدمات شركة محروقات بدمشق الصحة العالمية: تسجيل آلاف الإصابات بالكوليرا في العالم مدير صحة الحسكة لـ"داما بوست": حملة اللقاح الوطنية الشاملة تستهدف 6298 طفلاً رداً على العدوان.. القوات اليمنية تقصف "أم الرشراش" وسفينة أميركية