الحريديم.. إلى جيش الاحتلال سر

أصدرت المحكمة الإسرائيلية العليا قراراً يقضي بإلزام الحكومة ببدء تجنيد الحريديم من طلاب المعاهد التوراتية ووقف تحويل الميزانيات للمؤسسات الحريدية، في قرار أثار استهجان الائتلاف الحكومي الذي يسعى إلى سنّ قانون لتسوية هذه القضية منعاً لتفاقم الأزمة الداخلية مع الحريديين.

وألزمت المحكمة العليا الإسرائيلية حكومة بنيامين نتنياهو، ببدء تجنيد الحريديين في أعقاب انتهاء مدة القانون الذي يعفيهم من الخدمة العسكرية في صفوف جيش الاحتلال الإسرائيلي، وقضت بوقف تحويل الميزانيات إلى المعاهد التوراتية، في قرار صدر بإجماع الهيئة القضائية، الأمر الذي قد يصعد من الأزمة الداخلية في الائتلاف.

وقضت المحكمة العليا بالإجماع أنه “في الوقت الحالي لا يوجد إطار قانوني يسمح بالتمييز بين طلاب المدارس الدينية وغيرهم من المرشحين للخدمة العسكرية. وبناءً على ذلك، لا تملك الحكومة صلاحية إلغاء تجنيدهم بشكل كامل، ويجب عليها التصرف وفقاً لأحكام قانون الخدمة الأمنية لعام 1986”.

وجاء في القرار الصادر عن هيئة من 9 قضاة ترأسها القائم بأعمال رئيس المحكمة العليا، القاضي عوزي فوغلمان، أنه “كما تقرر أنه في ظل غياب إطار دستوري للإعفاء من التجنيد، لا يمكن الاستمرار في تحويل أموال الدعم إلى المدارس والمعاهد الدينية للطلاب الذين لم يحصلوا على إعفاء أو لم يتم تأجيل خدمتهم العسكرية”.

واعتبر القضاة أن “الإشكالية في موقف الحكومة تزداد حدة في ظل الحرب في غزة والجبهة الشمالية، المتواصلة منذ أكثر من 8 أشهر”، وأضافوا أنه “الموقف الحالي للأجهزة الأمنية هو أن هناك حاجة ملموسة وعاجلة لتجنيد قوات إضافية”، فيما يسعى الائتلاف إلى سن قانون لضمان مواصلة تمويل المعاهد الدينية وإعفاء الحريديين من الخدمة العسكرية.

ورأى القضاة أنه “في خضم حرب ضروس، فإن الضغوط الناتجة عن عدم المساواة في توزيع العبء تصبح أكثر حدة من أي وقت مضى، وسط حاجة ملحة لتعزيز حل مستدام لهذه القضية”، واعتبرت المحكمة أن الحكومة أضرت بـ”سلطة القانون”؛ في حين اعترضت الأحزاب الحريدية قرار المحكمة.

وفي حين وجهت الأحزاب الحريدية انتقادات حادة لقضاة المحكمة العليا وعبرت عن استيائها للقرار، لفتت هيئة البث الإسرائيلية (“كان 11”) إلى “حالة من الرضا” في الأوساط الحريدية على ضوء امتناع المحكمة عن “لا تحدد ولا تفرض طريقة لتنفيذ الحكم، وتحيل الموضوع إلى الجيش”.

وفي أعقاب القرار، سيعمل الائتلاف على سن قانون لضمان تحويل الميزانيات للمؤسسات والمعاهد الحريدية، وتسوية إعفاء الحريديين من الخدمة العسكرية، مع فرض التجنيد على نحو 3 آلاف طالب على أن يتم زيادة العدد تدريجيا على مدار السنوات المقبلة، وبذلك يتم ترحيل الأزمة إلى عام 2025.

بدروه، اعتبر رئيس كلتة “يهدوت هتوراه”، الوزير يتسحاق غولدكنوبف، أن قرار العليا “متوقع ومؤسف ومخيب للآمال للغاية، لقد أنشئت إسرائيل لتكون موطناً للشعب اليهودي الذي تعتبر توراته أساس وجوده”.

فيما اعتبر رئيس حزب “ديغل هتوراه”، عضو الكنيست موشيه غفني، أنه “لم يكن هناك أي حكم من قبل المحكمة العليا لصالح أعضاء المدارس الدينية ولصالح الجمهور الحريدي”، ووجه انتقادات حادة لقضاة المحكمة معتبرا أنه “لا يوجد قاضٍ واحد يفهم قيمة دراسة التوراة ومساهمتها لشعب إسرائيل عبر الأجيال”.

وصف رئيس حزب ما يُسمى “إسرائيل بيتنا” أفيغدور ليبرمان قرار المحكمة العليا بتجنيد الحريديم “بالخطوة المهمة على طريق التغيير التاريخي”.

وقال ليبرمان إن جيش الاحتلال “يحتاج لقوة بشرية بعدما فقد لواءً كاملاً من الجنود سقطوا بالمعركة أو أصيبوا بجراح خطيرة”.

تابعونا على فيسبوك تلغرام تويتر

آخر الأخبار
مباحثات بين سوريا والعراق تناولت المجال المائي المونة خارج حسابات السكان في حمص.. انقطاع الكهرباء أبرز الأسباب والنساء تلجأن للتيبيس بحجة العفو.. قسد تنقل نساء من سجونها نحو المخيمات الحرس الثوري الإيراني يحتجز ناقلة نفط إيران: "فلسطين هي القضية الأكثر أهمية للعالم أجمع" مسيرة انقضاضية للمقاومة اللبنانية تستهدف 3 مواقع للاحتلال وتدمر تجهيزاتها القوات العراقية تقبض على 21 إرهابياً من تنظيم "داعش" بينهم متزعمون دعم مالي لمشاريع خدمية وصناعية بالقنيطرة.. المحافظ: "التعليم العالي" وعدت بإحداث معهد بيطري حزب الله: "ما أعددناه للعدو يفوق ما يتخيله" عمليات نوعية لكتائب القسام في رفح.. قتلى لجنود الاحتلال بتفجير مبنى ونفق ريال مدريد يحدد موعد تنظيم حفل وداع لقائده السابق ناتشو فرنانديز برشلونة ينتظر عرضاً ضخماً من الهلال السعودي للتعاقد مع نجمه فيتور روكي سوريا: "حريصون على وصول المساعدات للسوريين في الشمال" بنزيمة وراء قبول ديابي العرض الاتحادي السعودي مؤتمر بغداد يؤكد على مبدأ التكامل الأمني لمكافحة المخدرات سوريا تحصد ذهبية وفضية في البطولة العربية الأولى برياضة الباركور الحرب الشاملة والقباب الحديدية العمياء.. الكيان سيفشل في مواجهة غضب مسيرات حزب الله الرئيس الأسد يستقبل علي أصغر خاجي حماس تطالب الأمم المتحدة بوقف حرب الإبادة الصهيونية الاحتلال يقتل مناصري غزة.. إطلاق النار على كندي رفض حرب الإبادة أصغر خاجي من دمشق: مستمرون بتعزيز العلاقات مع سوريا وندعم استئناف علاقتها مع تركيا الرئيس الأسد يستقبل وفد اتحاد المهندسين العرب وزير الداخلية: سوريا كانت ولا تزال تقوم بدور بارز في دعم جهود المجتمع الدولي لمكافحة الجريمة صيادلة يشتكون من انخفاض المبيعات.. ونقيب صيادلة سوريا ترفض التصريح دون ذكر السبب استقرار أسعار الذهب