إقرار أجور الحصّادات والدرّاسات بطرطوس.. تعرف على المعايير  

عقدت اللجنة الزراعية الفرعية في محافظة طرطوس اجتماعها برئاسة المحافظ فراس الحامد تم خلاله إقرار أجور الحصّادات والدرّاسات للموسم الحالي في محافظة طرطوس بناءً على كلف التشغيل وبعد الاستئناس بمثيلاتها في المحافظات المجاورة.

واستعرض الاجتماع بحسب صحيفة الثورة المحلية الاستعدادات النهائية في المحافظة لاستلام الأقماح للموسم الزراعي ٢٠٢٤، والتأكد من الجهوزية التامة لمركز العنابية من المخابر والسيور والقبابين والمستودعات والكوادر المؤهلة، ولاسيما أن استلام الاقماح سيبدأ صباح غد الأحد.

كما تم خلال الاجتماع استعراض آلية تسويق البقوليات الغذائية وتسليمها للمؤسسة السورية للتجارة، إضافة إلى إقرار الخطة الإنتاجية للتحول للري الحديث للموسم الزراعي ٢٠٢٤- ٢٠٢٥ بمساحة تقدر ب ٥٠ هكتاراً في المحافظة.

المحافظ أكد على المعنيين تقديم التسهيلات وبذل الجهود بما يضمن الحفاظ على محصول القمح وتسويقه واستلامه بالكامل، وحصول المزارعين على مستحقاتهم المالية بأسرع وقت، مشيراً إلى التعاون والتنسيق لتشجيع  المزارعين على اتباع تقنيات الري الحديث وإنجاز خطة هذا العام.

وفي وقت سابق وافق مجلس إدارة المصرف الزراعي التعاوني على تمويل 70 بالمئة من قيمة شراء حصّادات القمح والحبوب بأنواعها مع التحزيم (شمل)، وإضافتها إلى جدول الاحتياج المعمول به لدى المصرف.

ووفق القرار يجب أن تكون الحصادة حديثة وغير محدثة، ولم يمض على تاريخ دخولها القطر عامان من تاريخ صدور الشهادة الجمركية، ويتم منح قرض متوسط الأجل بنسبة 70 بالمئة من قيمتها بما

يتناسب مع حجمها ومواصفاتها وعرض سعرها، وذلك بعد الاستعلام عن أسعار الآليات المشابهة أصولا.

وأكد مجلس الإدارة ضرورة تقديم الضمانة العقارية المناسبة والمقبولة لدى المصرف لتغطية القرض الممنوح ومراعاة باقي شروط الإقراض الأخرى المعمول بها لدى المصرف.

كما كشف مدير الإنتاج النباتي في وزارة الزراعة نسبة حصاد القمح والشعير حيث بلغت المساحات المحصودة في المناطق الآمنة لغاية تاريخ ٢٢ الشهر الجاري ٢٣٦٣١هكتاراً من القمح وبنسبة ٥% من المساحة المزروعة، أما بالنسبة للشعير فقد بلغت المساحة ٢٤٢٩٣١هكتاراً وبنسبة ٤٦ % وخلال ١٥ يوما سينتهي حصاد الشعير.

وأكد مدير الإنتاج النباتي في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس أحمد حيدر في تصريح لصحيفة الثورة المحلية أن عملية الحصاد تسير بشكل جيد وبتعاون ومؤازرة كافة الجهات المعنية، وسيتم استلام الإنتاج من خلال ٤٤ مركزاً لاستلام محصول القمح في جميع المحافظات، وتم توفير ٤ ملايين كيس خيش، وكل المستلزمات من حبال وشوادر ورقائق والأجهزة الفنية اللازمة ومواد التعقيم و غيرها في كل مركز من مراكز الاستلام في المحافظات ، وتم تحديد يوم ال٢٦ من أيار الجاري للبدء بسعر تسويقي ٥٥٠٠ ليرة للكيلو.

تابعونا على فيسبوك تلغرام تويتر

آخر الأخبار
إغلاق صناديق الاقتراع وبدء عملية فرز الأصوات لانتخابات مجلس الشعب وسط إقبال كبير على الصناديق.. رئيس اللجنة الفرعية القضائية بحمص لـ "داما بوست": تغيير ثلاثة رؤساء مر... انتخابات هادئة في اللاذقية وتطلعات لنهضة جديدة في سوريا ضحايا بانفجار "مخلفات متفجرة" في ثلاث حوادث متفرقة بدير الزور تمديد فترة انتخابات مجلس الشعب لساعتين لتنتهي في تمام التاسعة مساءً 80 شهيداً جراء مجازر الاحتلال في قطاع غزة خلال 24 ساعة الرئيس الأسد: المؤسسات تبنى على الأنظمة..العلاقات الطبيعية بين الدول تكون بسحب كل ما هو شاذ   صحيفة لوموند تكشف عن اعترافات لجيش الاحتلال بفشله يوم "طوفان الأقصى" السوريون ينتخبون ممثليهم في مجلس الشعب.. وزير العدل لـ"داما بوست": اليوم سيقول الشعب السوري كلمته داما بوست تواكب انتخابات مجلس الشعب.. السوريون يمارسون حقهم الدستوري في المراكز الانتخابية مصادر داما بوست: لا صحة للأنباء التي تتحدث عن إقتحام مراكز انتخابية في درعا الرئيس الأسد يُدلي بصوته في انتخابات أعضاء مجلس الشعب رئيس الحكومة وعدد من الوزراء يدلون بأصواتهم بالانتخابات التشريعية.. عرنوس:  نحن بمرحلة جديدة ونتطلع ... مصادر داما بوست: مثيرو شغب حاولوا اقتحام مبنى قيادة الشرطة ولا صحة لسقوط قتلى في السويداء بدء توافد المواطنين لانتخاب أعضاء مجلس الشعب نشرة الطقس اليوم عدوان أمريكي بريطاني على اليمن الصحة تقيم الورشة الوطنية حول المبادرة العالمية لسرطان الأطفال نقابة الفنانين تنعي الفنان والكاتب أحمد السيد عن عمر ناهز 67 عاماً تركيا: "ننتظر دور فعال من روسيا وإيران والسعودية في إعادة علاقتنا مع سوريا" الحضور السوري الـ الخامس عشر.. سوريا تشارك بـ 6 لاعبين في أولمبياد باريس 2024 إيران تدين تصنيف كوبا كراعي للإرهاب روسيا تدين محاولة اغتيال ترامب الاحتلال خسر معركة غزة.. وتعنت نتنياهو سيفجر برميل البارود في رأس "إسرائيل" محافظ الحسكة لــ"داما بوست": المحافظة على أتم الاستعداد للبدء بالعملية الانتخابية من صباح الغد