مدير آثار تدمر ينفي الأخبار المتداولة مؤخراً حول تشويه اللوحة الفسيفسائية بمتحف تدمر

نفى المهندس حسام حاميش مدير آثار تدمر والمشرف على أعمال ترميم متحف تدمر الأنباء المتداولة عن تشويه اللوحة الفسيفسائية الأثرية النادرة في المتحف من قبل ورشات إعادة التأهيل.

وفي تصريح صحفي أكد حاميش أن آثار التخريب على اللوحة هي من الأعمال الإرهابية التي قام بها سابقاً تنظيم “داعش” من خلال ضرب اللوحة في محاولة لتخريبها بالكامل، ما أدى إلى خروج الحصى منها وظهور اللون الأبيض ببعض الأماكن.

وبين حاميش أن اللوحة الفسيفسائية الأثرية نادرة وهي في غاية الدقة والجمال، ومازالت معروضة على أحد جدران الرواق الغربي الجنوبي ضمن متحف تدمر الوطني، وأي زائر للمتحف يستطيع مشاهدة آثار التخريب الموثق سابقاً قبل البدء بأعمال الترميم.

وأشار حاميش إلى أن اللوحة موجودة ولا يمكن نزعها من الجدار، وباستطاعة الجميع التأكد من أن الأضرار الموجودة عليها ليست من آثار عمليات الدهان.

وكانت صحيفة العروبة المحلية نشرت في وقت سابق اليوم “لوحة فسيفسائية أثرية نادرة في غاية الدقة والجمال  مازالت معروضة على أحد جدران  الرواق الغربي الجنوبي ضمن متحف تدمر الوطني رغم محاولة اليد الٱثمة لداعش تشويهها إلى جانب بعض القطع الأثرية الأخرى  المتبقية وخلال إعادة تأهيل صالات وغرف وأروقة المتحف من قبل أحد المتعهدين تسببت ورشة طلاء الجدران والأسقف بمخلفات الدهان على تلك اللوحة الفسيفسائية إلى جانب بعض اللوحات الأثرية الأخرى نتيجة الإهمال بعدم تغطية تلك القطع الأثرية للحفاظ عليها وعدم تأثرها بمخلفات أعمال الترميم الجارية فهل يتم إسعاف اللوحات  واللقى الأثرية الأخرى باتخاذ الاحتياطات المطلوبة قبل أن تنتهي أعمال طلاء أروقة المتحف المتبقية “؟

تابعونا على فيسبوك تلغرام تويتر

آخر الأخبار
الكيان الصهيوني في وضع مأزوم ومهزوم على جميع الجبهات البيت الأبيض لا يرى مؤشرات على اندلاع حرب شاملة بين حزب الله و"إسرائيل" في نبرة غير مؤيدة للتطبيع.. كيربي يؤكد أن واشنطن ستراقب عن كثب تطور العلاقات بين سوريا وتركيا سوريا تشارك في أولمبياد الفيزياء العالمي في إيران المقداد: سوريا حذرت مراراً من تداعيات العدوان على غزة والاعتداءات على أراضيها المستوطنون في حالة قلق شديد.. تراجع الثقة في قادة جيش الاحتلال إلى أدنى مستوى منذ 75 سنة الجزائر تطالب بمحاسبة الاحتلال الصهيوني الاتحاد الأوراسي يدرس طلب انضمام إيران حزب الله يستهدف قاعدة مهمة للعدو الصهيوني بن سلمان يهاتف بوتين وتطوير العلاقات محور الاتصال حماس: "قرار الاحتلال بمنع إقامة الدولة الفلسطينية قرار باطل" روسيا: "مولدوفا تتجه نحو العسكرة وتنفيذ السيناريو الأوكراني" البرلمان العربي يدين رفض "إسرائيل" إقامة الدولة الفلسطينية مجلس الوزراء يوافق على عدد من توصيات اللجنة الاقتصادية غزة.. 54 شهيداً جراء مجازر الاحتلال خلال الساعات الـ 24 الماضية السلطات الأردنية تعلق على أصوات الانفجارات في البلاد المركز الوطني للمتميزين يحصد شهادتي تقدير في المسابقة العالمية للنمذجة الرياضية ارتفاع أسعار الذهب في السوق المحلية الجيش العراقي يواصل بناء جدار فصل الحدود مع سوريا مُتحدية أفضل حواسب أندرويد.. Honor تكشف عن جهازها الجديد اللجنة القضائية العليا للانتخابات تعلن نتائج انتخابات مجلس الشعب الجماعة الإسلامية في لبنان تنعي القيادي "محمد جبارة" الشؤون الاجتماعية تصدر قراراً بقبول طلبات ضم الخدمة ورد التعويض ورفع النسبة توقعات الأبراج الخميس 18 تموز 2024 عالمياً.. ارتفاع أسعار النفط