ما هي الخطط القادمة لتطوير كلية الإعلام؟

أكدت عميدة كلية الإعلام في جامعة دمشق بارعة شقير انطلاق الفعاليات الخاصة بالبرنامج التدريبي الإعلامي اليوم في أبوظبي بالإمارات العربية المتحدة بنسخته الثالثة بمشاركة طلبة سوريين أوائل ضمن مبادرة الأمل لدعم الشباب العربي في مجال الإعلام.

وبحسب صحيفة “الوطن”، أشارت شقير إلى أن هدف البرنامج هو تأهيل الشباب وتزويدهم بالمهارات اللازمة للتميز في المجال الإعلامي، كونه يتضمن زيارات ميدانية لكبرى المؤسسات الإعلامية، وورش عمل مكثفة يقدمها نخبة من الإعلاميين، وتغطي مواضيع حيوية مثل الصحافة الرقمية، وأخلاقيات الإعلام، وتقنيات البث التلفزيوني بحيث توفر للشباب فرصة نادرة للتعلم مباشرة من رواد محترفين.

وبيّنت العميدة أهمية البرنامج في الاطلاع على التجارب العربية في مجال الإعلام وتخصصاته، والتطور التقني الحاصل في حقل الصحافة والإعلام، مبينة أنه من المقرر حصول خمسة من الطلبة الفائزين المشاركين على منح دراسات عليا في الجامعة الأميركية في دبي.

ولفتت شقير إلى أهمية الجانب التدريبي سواء كان محلياً أم بالمشاركات الخارجية، ولاسيما بعد فتح المجال لتدريب الطلبة في إستديوهات القناة الإخبارية السورية، إضافة إلى برامج تدريب في وسائل الإعلام الصحفية والإذاعية والتلفزيونية ضمن مجموعات عمل تدريبية، مشيرة إلى أن الزيارات كانت موفقة وخاصة في مجال الإذاعة.

وتوقعت العميدة تطبيق الاختبار المعياري للمتقدمين إلى كلية الإعلام ضمن مفاضلة العام الدراسي القادم، بوضع أسئلة تتضمن أساسيات العمل الإعلامي، وعدم الاكتفاء بالمعدل، ورفع شرط القبول للغتين العربية والإنكليزية إلى 80 بالمئة، خاصة أن كلية الإعلام تختلف عن باقي الكليات التي تتطلب نوعيات ومقدرات معينة من الطلاب لرفد سوق العمل بخريج متميز.

وذكرت شقير أنه سيتم قريباً افتتاح قسم جديد (غرفة حاسوب) مزود بـ30 جهاز حاسوب جديداً مقدماً كدعم من جامعة دمشق لرفد الكلية بتجهيزات جديدة مع تأمين مختلف المستلزمات لدعم الجانب العملي والتدريبي في الكلية وخاصة في مجال الإعلام الإلكتروني.

وأوضحت العميدة أنه يتم تعيين الطلبة الأوائل «المعيد الأول» باختصاص تكنولوجيا أو تحرير إلكتروني، مع الاستفادة من الإعلاميين العاملين في المجال الإعلامي، مع الأخذ بالحسبان عدم ميل الطالب الأول بتعيينه كمعيد وتفضيله العمل الإعلامي.

وقالت شقير: “لغاية الآن طالبة وحيدة في قسم الإعلام الالكتروني حصلت على شهادة الدكتوراه وهي الطالبة رولا أحمد، وهناك طالب موفد إلى روسيا في مجال تصميم المواقع الالكترونية من المقرر عودته قريباً بحصوله على شهادة الدكتوراه، علماً أن مجلس التعليم العالي وافق في عام 2017على إحداث درجة الدكتوراه في كلية الإعلام بـ4 اختصاصات”.

وأضافت العميدة أنه تم منح 10 شهادات دكتوراه منذ تحول قسم الصحافة إلى كلية إعلام بتخصصات الإذاعة والتلفزيون، والعلاقات العامة والإعلان، والصحافة والنشر، والإعلام الإلكتروني، لافتةً إلى أن هذا العدد جيد مقارنة مع عدد الطلبة الخريجين وواقع الكلية الحالي بعدد الأساتذة الموجودين بمختلف الاختصاصات.

بدورها، بيّنت صاحبة مبادرة «الأمل» لدعم الشباب العربي المتميز في مجال الإعلام الإعلامية أمل ملحم أن أحد الجوانب الحاسمة للبرنامج هي الزيارات الميدانية للمؤسسات الإعلامية، والتي تعد بمنزلة جسر للانتقال من النظرية إلى العملية، مضيفةً أنه من خلال هذه الزيارات، يتمكن طلاب الإعلام من ملامسة العمل الإعلامي على أرض الواقع، ويتجهزون لدخول سوق العمل بمهنية عالية.

تابعونا على فيسبوك تلغرام تويتر

آخر الأخبار
"الترددية" ترهق أهالي حمص.. مدير شركة الكهرباء لـ"داما بوست": من مكونات حماية الشبكة الأساسية عالمياً.. أسعار النفط ترتفع "ميسي أم رونالدو".. من الفائز بلقب "لاعب القرن الـ21"؟ ارتفاع أسعار الذهب اجتماع أميركي "إسرائيلي" سري برعاية إماراتية.. ما علاقة غزة؟ درجات الحرارة إلى انخفاض اليوم دعم روسي لتحديث وتطوير مشفى الجلدية بجامعة دمشق انفجار سيارة في موسكو وإصابة شخصين بدء شركة خاصة لإدارة وتطوير "الخطوط الجوية السورية" بالعمل قريباً "نفق المجتهد - باب مصلى".. المشروع الأطول والأضخم في سوريا المقاومة العراقية تستهدف موقعاً حيوياً لـ"إسرائيل" في أم الرشراش توقعات الأبراج الأربعاء 24 تموز 2024 المصادقة على عدد من المشاريع الخدمية في محافظة حمص حزب الله يستهدف مواقع الاحتلال شمال فلسطين المحتلة حريق لستر جريمة في ريف درعا الغربي.. عائلة كاملة تقتل "ذبحاً" وفاة طفل بـ "داء الكلب" في دير الزور السد القطري يتعاقد مع سانشيز مدرب "العنابي" السابق شكوى أوروبية في طريقها ضد الاتحاد الدولي لكرة القدم برشلونة المستفيد الأكبر من انضمام ليني يورو لمانشستر يونايتد كرة أولمبياد باريس غداً.. المجر وبريطانيا الأوفر حظاً بالذهب البرلمان العربي يدين قرار الاحتلال تصنيف الأونروا كمنظمة إرهابية آغرو سيريا 2024 غداً بمشاركة أكثر من 60 شركة محلية وعربية ودولية الصين: "مستعدون للعمل مع روسيا في مجال الطاقة" تراجع كبير في ثقة الأمريكيين بـ "الديمقراطية" في بلادهم سوريا: "اتهام الأونروا بالإرهاب سيقود لاحقاً إلى اتهام الأمم المتحدة بالإرهاب"