تطوير نظام خبير للكشف المبكر لسرطان القولون.. باحثان في جامعة دمشق لـ “داما بوست”: يستخدم خوارزميات التعلم العميق

داما بوست- منهل إبراهيم| شرح كل من أ. د. م. رشا مسعود، و  د. م. عدنان اسبر من قسم الهندسة الطبية في كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية بجامعة دمشق لـ داما بوست عن “تطوير نظام خبير للكشف المبكر لسرطان القولون”  بالقول إن هذا البحث هو نظام خبير للكشف المبكر عن سرطان القولون والمستقيم باستخدام خوارزميات التعلم العميق وذلك بالاعتماد على تقدير كمية (RNA) المتضاعف المشفر وغير المشفر عن طريق قياس التعبير الجيني لـ بروتين C-FLIP كميا في الخلية عن طريق تحري عند المنتجات transcripts، وهذا النظام عبارة عن تطبيق قائم على التعلم العميق وهذا النظام مخصص لاستقبال صور من RT-PCR وتحليلها من أجل تشخيص وتحديد سرطان القولون.

وأوضحا أنه في هذا البحث تم بناء برنامج خبير يتم إدخال إليه صور (qPCR ) المأخوذة المنحنى تضاعف مورثة بروتين – C . Flip للحصول على نتائج تعيد بوجود أو بعدم وجود سرطان القولون، حيث تم بناء البرنامج بلغة بايثون / يتضمن مكتبات التعلم العميق Tensorflow, scikit-lean / keras .

وأضافا “يقوم البرنامج باستقبال الصورة وقراءة قيم الـ Ct للمنحنيات الثلاثة ويمكن ادخال قيم الـ Ct يدويا وبعدها تظهر ايقونة التشخيص ويشخص النظام الحالة طبيعية أو مريض ويحدد البرنامج درجة الورم استناداً لقيم التعبير الجيني.

وأشار الباحثان إلى أن خلاصة الفكرة، هي فكرة برنامج ذو واجهة تفاعلية يقوم بحساب التعبير الجيني( قيم الـCt) لأي جين عن طريق إدخال صور المنحنى البياني من جهاز (qPCR ) دون إجراء أي حسابات رياضية.

وأوضح الباحثان أنه برنامج يستخدم التعلم العميق الشبكة العصبونية الالتفافية أو GANS)، حيث يتم ادخال صور ناتجة عن (qPCR ) ويكون خرج هذا البرنامج تحديد فيما اذا كان ورم القولون خبيث أم حميد.

وختم الباحثان في جامعة دمشق بالقول إن البرنامج يحدد درجة الورم استناداً إلى صور المنحنى البياني من جهاز (qPCR )، والبرنامج يمكن أن يصبح تطبيقاً على الهاتف المحمول.

وكان الدكتور عدنان اسبر من قسم الهندسة الطبية في كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية بجامعة دمشق قدم بحثاً تضمن تطوير نظام تنبؤي خبير بسرطان القولون باستخدام الذكاء الصنعي، طرح فيه استخدام طرق الذكاء الصنعي والتعلم العميق لتحديد درجة المرض والكشف المبكر من خلال الواسمات الحيوية.

والبحث قدمه الدكتور اسبر في أعمال المؤتمر الطبي الثالث حول الوراثة الجزيئية وتطبيقاتها السريرية، والذي أقامته هيئة التميز والإبداع وجامعة دمشق بالتعاون مع الرابطة السورية لعلم الأمراض والجمعية السورية للمولدين والنسائيين.

تابعونا على فيسبوك تلغرام تويتر

آخر الأخبار
مباحثات بين سوريا والعراق تناولت المجال المائي المونة خارج حسابات السكان في حمص.. انقطاع الكهرباء أبرز الأسباب والنساء تلجأن للتيبيس بحجة العفو.. قسد تنقل نساء من سجونها نحو المخيمات الحرس الثوري الإيراني يحتجز ناقلة نفط إيران: "فلسطين هي القضية الأكثر أهمية للعالم أجمع" مسيرة انقضاضية للمقاومة اللبنانية تستهدف 3 مواقع للاحتلال وتدمر تجهيزاتها القوات العراقية تقبض على 21 إرهابياً من تنظيم "داعش" بينهم متزعمون دعم مالي لمشاريع خدمية وصناعية بالقنيطرة.. المحافظ: "التعليم العالي" وعدت بإحداث معهد بيطري حزب الله: "ما أعددناه للعدو يفوق ما يتخيله" عمليات نوعية لكتائب القسام في رفح.. قتلى لجنود الاحتلال بتفجير مبنى ونفق ريال مدريد يحدد موعد تنظيم حفل وداع لقائده السابق ناتشو فرنانديز برشلونة ينتظر عرضاً ضخماً من الهلال السعودي للتعاقد مع نجمه فيتور روكي سوريا: "حريصون على وصول المساعدات للسوريين في الشمال" بنزيمة وراء قبول ديابي العرض الاتحادي السعودي مؤتمر بغداد يؤكد على مبدأ التكامل الأمني لمكافحة المخدرات سوريا تحصد ذهبية وفضية في البطولة العربية الأولى برياضة الباركور الحرب الشاملة والقباب الحديدية العمياء.. الكيان سيفشل في مواجهة غضب مسيرات حزب الله الرئيس الأسد يستقبل علي أصغر خاجي حماس تطالب الأمم المتحدة بوقف حرب الإبادة الصهيونية الاحتلال يقتل مناصري غزة.. إطلاق النار على كندي رفض حرب الإبادة أصغر خاجي من دمشق: مستمرون بتعزيز العلاقات مع سوريا وندعم استئناف علاقتها مع تركيا الرئيس الأسد يستقبل وفد اتحاد المهندسين العرب وزير الداخلية: سوريا كانت ولا تزال تقوم بدور بارز في دعم جهود المجتمع الدولي لمكافحة الجريمة صيادلة يشتكون من انخفاض المبيعات.. ونقيب صيادلة سوريا ترفض التصريح دون ذكر السبب استقرار أسعار الذهب