هل ستنقل “حماس” قيادتها خارج قطر؟

تسعى القيادة السياسية لحركة “حماس” الفلسطينية إلى نقل مقرها الحالي من قطر إلى دولة عربية أخرى.

وأفادت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية أن قرار “حماس” يأتي وسط تصاعد الضغوط الأمريكية على الدوحة لتنفيذ صفقة لوقف إطلاق النار والإفراج عن الأسرى في غزة.

ورجحت الصحيفة فشل جهود التفاوض في المرحلة القادمة؛ ففي حال انتقال قيادة “حماس” من الدوحة، يصعب على “إسرائيل” والولايات المتحدة تمرير رسائل إلى “حماس”.

واتصلت الحركة الفلسطينية مؤخراً بدولتين على الأقل في المنطقة؛ للتفاوض وقياس ما إذا كانتا منفتحتين على فكرة انتقال قادتها السياسيين إلى واحدة من عاصمتيهما،بحسب صحيفة “وول ستريت جورنال”.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين عرب، بأن “حماس تعتقد أن مفاوضات الرهائن البطيئة قد تستمر لأشهر عدة؛ ما قد يعرض علاقات الحركة الوثيقة مع قطر ووجودها في الدوحة للخطر”.

ووفقا لـ “وول ستريت جورنال”، ففي الأسابيع الأخيرة ضغط وسطاء من قطر ومصر على ممثلي حركة “حماس” لحملها على تخفيف شروطها، ووصل الأمر إلى تلقّي قيادة “حماس” تهديدات بالطرد إذا لم توافق على صفقة إطلاق سراح الرهائن.

يذكر أن قادة “حماس” يقيمون في العاصمة القطرية الدوحة منذ عام 2012.

 

تابعونا على فيسبوك تلغرام تويتر

آخر الأخبار
شويغو: "طهران وموسكو ستواصلان تعزيز التعاون الدولي" روسيا تندد بتجاهل واشنطن للدور السوفياتي بالانتصار على النازية إقليم بلجيكي يحظر نقل الأسلحة إلى الاحتلال عبر مطاراته ملك السعودية يأمر باستضافة مئات الحجاج من ذوي الشهداء والجرحى الفلسطينيين السيطرة على حريق طال مئات الدونمات من المزروعات في السويداء إسبانيا وإيرلندا تعلنان دخول قرار الاعتراف بدولة فلسطين حيز التنفيذ الداخلية توجه بعدم إذاعة البحث إلا بعد توفر الأدلة محامي لـ"داما بوست": الأمر اختصاص السلطة القضائية... نشرة الطقس اليوم إعادة انتخاب قاليباف رئيساً لمجلس الشورى الإيراني الاتحاد الأوروبي يمدد العقوبات المفروضة على سوريا لأول مرة منذ 13 عاماً.. انطلاق أولى رحلات الحج عبر "السورية الطيران" أسعار الذهب في الأسواق المحلية باسم الرئيس الأسد… محافظ اللاذقية يعزي بوفاة زوجة العماد علي أصلان وضع حجر الأساس لكنيسة القديسة كاترينا في جبلة الجو بين الصحو والغائم وزخات مطرية رعدية متوقعة في المنطقة الجنوبية إخماد حريق نشبَ في معمل كرتون جنوب طرطوس وآخر بريف اللاذقية اليمن ينفذ عمليات نوعية ضد سفن ومدمرات حربية رؤساء أربع دول عربية يتوجهون إلى الصين مصر تحذر من المساس بسلامة عناصرها المنتشرة على الحدود مع غزة كنعاني: جهود الشهيدين رئيسي وعبد اللهيان عززت مكانة إيران الاقليمية والدولية كوبا: "إدراجنا على لائحة الإرهاب عمل وحشي" بمشاركة دولية.. انطلاق المؤتمر الدولي للتحول الرقمي على مدرج جامعة دمشق الصفدي: "المجتمع الدولي تخلى عن اللاجئين السوريين" أسواق شعبية جديدة بدير الزور وزراء أوروبيون يطالبون بتنفيذ أمر "العدل الدولية" بوقف عدوان " إسرائيل" على رفح