مباقر مسكنة تكسب 51 رأساً من الأبقار كنواة إنتاجية أولية

شملت جولة وزير الزراعة المهندس محمد حسان قطنا ومحافظ حلب حسين دياب اليوم مجمع مباقر مسكنة شرق حلب، الذي دخل بالإنتاج منذ فترة قصيرة بعد إعادة تأهيله، حيث تم توريد 51 رأساً من الأبقار إليه كنواة إنتاجية أولية، بالإضافة لاستثمار المساحات القابلة للزراعة فيه بالمحاصيل الحبية والعلفية.

وبحسب صحيفة الثورة المحلية اطلع الوزير والمحافظ على الحالة الصحية والإنتاجية للقطيع وحالة الحظائر والمحلب والمواليد، والتقيا العاملين فيها وتحدثا معهم حول متطلبات تحسين الإنتاج وزيادة عدد القطيع والاحتياجات والمشكلات والصعوبات.

ويعد برنامج تشغيل المنشأة من البرامج التنفيذية لملتقى تطوير القطاع الزراعي بما يخص عمل المؤسسة، وتم حالياً إدخال قطيع مؤلف من 51 رأس أبقار من الفئات المختلفة إلى المحطة الأولى في المجمع كنواة للبدء بالعمل في المنشأة، وتم استقدام القطيع من المحطات العاملة التابعة للمؤسسة باللاذقية وحمص، على أن يتم استكمال الطاقة الاستيعابية المخصصة لها تباعاً.

مدير المجمع المهندس تميم راجي علي أوضح أن المنشأة تتألف من خمس محطات تم العمل على إعادة تأهيل ثلاث منها، وتبلغ الطاقة الاستيعابية للمحطة الخامسة 550 رأس أبقار حلوب تم البدء باستثمارها، والمحطة الرابعة في المراحل الأخيرة من إعادة التأهيل وبقي تجهيز المحلب وتم إدراجه في الخطة الاستثمارية لهذا العام، والمحطة الثالثة تتم إعادة تأهيلها حالياً، كما تمت إعادة تأهيل محطة واحدة مخصصة للتسمين، ومحطتين للقطيع النامي وحظيرة للعجول الرضيعة وسكن للعاملين.

وأضاف: إن مساحة الأرض الزراعية التابعة للمحطة تبلغ 1130 هكتاراً يتم استثمارها من خلال زراعتها بمحاصيل العلف الأخضر مثل الشوفان والقمح العلفي، ويقدم قسم منها كعلف أخضر والقسم الآخر يتم تصنيعه إلى ” سيلاج ودريس”، أما المحاصيل الحبية مثل الشعير والذرة والبيقية والقمح، فهي مخصصة لتصنيع الأعلاف المركزة اللازمة.

وكان وزير الزراعة يرافقه محافظ حلب قد بدأا جولة ميدانية في ريف المحافظة الشرقي والبداية من مذبح الفروج الآلي الخاص في منطقة جبرين “منشأة الشهياء للدواجن”، واطلعا على واقع العمل فيه وطاقته الإنتاجية التي تبلغ 6500 طير بالساعة وفق أنظمة الصعق والتبريد الحديثة.

وشدد الوزير قطنا على أهمية التزام جميع المنشآت بإجراءات الترخيص والشروط الفنية.

تابعونا على فيسبوك تلغرام تويتر

آخر الأخبار
ارتفاع حصيلة ضحايا الهجمات الإرهابية على كنيستين ومعبد يهودي في داغستان توافد سياح من دول عربية إلى اللاذقية خلال عطلة العيد مجلة أمريكية: قوّة حماس آخذة في النمو و"إسرائيل" هزمت تعرف على جدول مواعيد مباريات اليوم في "يورو 2024" "غالبيتهم غير مصرح لهم".. السعودية تكشف عدد الوفيات بين الحجاج "الخارجون عن القانون" يواصلون التصعيد.. إطلاق نار كثيف في السويداء "تحرير الشام" تعاود اعتقال "المصري" بعد فضحه ممارساتها في تعذيب النساء والأطفال في السجون الخارجية: لم تسمع البشرية منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية عن جرائم أفظع من جرائم "إسرائيل" حزب الله يستطيع بسهولة إسقاط شبكة الكهرباء في "إسرائيل".. رعب الطاقة يسيطر على مستوطني الكيان "جيد في المدينة ومتغير بالأرياف".. مدير مياه الشرب بحمص يتحدث لـ "داما بوست" عن الوضع المائي في المح... موقع بريطاني يفضح التحيز في تغطية وسائل الإعلام الغربية لجرائم الحرب في غزة وزارة الصناعة تؤكد وضع البرامج والإجراءات اللازمة لتجميع السيارات الكهربائية القوات المسلحة اليمنية تنفذ مع المقاومة العراقية عمليتين ضد 5 سفن بميناء حيفا والبحر المتوسط مجلس الشعب يقر مشروع قانون إحداث وزارة الاتصالات وتقانة المعلومات افتتاح ساحة العباسيين بثوبها الجديد مع المداخل في بداية تموز المقبل الهند و"إسرائيل"... شراكة قوية ودعم بالأسلحة المختلفة خلال الحرب على غزة مدرب فرنسا يكشف تطورات مشاركة مبابي أمام بولندا مسلم: "الإدارة الذاتية" ماضية بإجراء الانتخابات البلدية استكمال تحويل المنحة والفروقات المالية لمشروع جريح الوطن 261 يوماً على العدوان.. أبرز تطورات عملية طوفان الأقصى "نيويورك بوست": ترامب سيحاول أثناء المناظرة إظهار بايدن على أنه شخص عجوز مصدر في السورية للمخابز لـ”داما بوست”: تأهيل 80% من المخابز التي دمرها الإرهاب في درعا "اليويفا" يفرض غرامة مالية على كرواتيا جامعة دمشق تشارك في مؤتمر لتقويم الأسنان في اليونان بسعرٍ منافس.. OnePlus تعلن عن هاتف جديد