مخاطر الذكاء الاصطناعي “تُكشّر عن أنيابها” دون حسيب ولا رقيب

بدأت مخاطر الذكاء الاصطناعي بالكشف عن نفسها، ما يستدعي إعداد قوانين ولوائح جديدة بشأن هذه التكنولوجيا سريعة التطور، وذلك بحسب خبراء في مجال التكنولوجيا.

وحذر أحد الخبراء القانونيين من أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يكون إيذاناً بـ “عصر مظلم جديد” في العصر الحديث، أو فترة من “التدهور المجتمعي” إذا أصبحت هذه الصناعة الجديدة نسبياً غير منظمة إلى حد كبير.

ويعتبر استخدام الأعمال المحمية بحقوق الطبع والنشر  لتدريب هذه التكنولوجيا الجديدة إحدى القضايا الرئيسية التي برزت خلال الفترة الأخيرة.

وتوجه فئة من المؤلفين والفنانين البصريين ومنصات الأخبار ومبرمجو الكمبيوتر إلى القضاء بدعوى أن أعمالهم الأصلية تم استخدامها لتدريب أدوات الذكاء الاصطناعي دون إذنهم، وذلك ضد شركات الذكاء الاصطناعي مثل شركة OpenAI المدعومة من مايكروسوفت Microsoft.

وعلى الرغم من عدم وجود قانون فدرالي موحد يتناول استخدام الذكاء الاصطناعي في الولايات المتحدة، أصدرت بعض الولايات بالفعل تشريعاتها الخاصة بشأن استخدام الذكاء الاصطناعي. ويستكشف الكونغرس أيضاً طرقاً لتنظيم هذه التكنولوجيا.

من جهته، أعرب أستاذ القانون بجامعة بوفالو، مارك بارثولوميو، عن قلقه من مستقبل الذكاء الاصطناعي، ليس فقط من أجل طغيانه على مساهمات البشر، لكن أيضاً بسبب مخاوف التضليل والخداع.

وقال: “إن الذكاء الاصطناعي ينتج الكثير من المحتوى – من الأعمال الفنية إلى النسخ الإعلانية ومقاطع فيديو TikTok – لدرجة أنه يطغى على مساهمات البشر الحقيقيين”، معرباً عن قلقه من استخدام الذكاء الاصطناعي لتوزيع معلومات مضللة، وإنشاء مقاطع سياسية وإباحية عميقة، وخداع الناس.

وحذر بارثولوميو من أن العواقب المترتبة على عدم وجود تنظيم شامل للذكاء الاصطناعي قريباً، تشمل المعلومات المضللة المتعلقة بالانتخابات، وانتشار التزييف العميق، والاحتيال على الناس من المحتالين الذين يستخدمون الذكاء الاصطناعي لمحاكاة أصوات الآخرين.

ولا يقتصر التحذير من مخاطر الذكاء الاصطناعي غير المنظم على الولايات المتحدة فقط، حيث أصدرت أكبر شركة اتصالات في اليابان “نيبون تلغراف آند تليفون”، وأكبر صحيفة في نفس الدولة “يوميوري شيمبون” ورقة بحثية في أبريل/ نيسان الماضي بشأن مقترح مشترك يتعلق بتشكيل الذكاء الاصطناعي التوليدي، بحسب مجلة Fortune الأميركية.

وأشارت المؤسستان إلى أنه إذا سمح للذكاء الاصطناعي بالمرور دون رادع، فقد يؤدي إلى انهيار المجتمع، داعيةً السلطات إلى مراجعة القوانين المحيطة بالتكنولوجيا، لأن الذكاء الاصطناعي له بالفعل آثار سلبية على المستخدمين.

ودعت المؤسستان الحكومة اليابانية إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة، بما في ذلك إقرار القوانين التي تحمي الانتخابات والأمن القومي وقوانين أقوى لحقوق النشر، مطالبةً وسائل الإعلام والقادة الصناعيين في البلاد بإدخال قواعد تحيط بنشر تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وبحسب المجلة، وصلت اليابان، مثل الولايات المتحدة، إلى طريق مسدود فيما يتعلق بتنظيم الذكاء الاصطناعي، بينما صدق الاتحاد الأوروبي بالفعل على اتفاقية مؤقتة تحدد قواعد الذكاء الاصطناعي والتي يمكن أن تحدد الطريقة التي ستتصرف بها الدول الأخرى بعد ذلك.

تابعونا على فيسبوك تلغرام تويتر

آخر الأخبار
المؤسسة السورية للمخابز لـ "داما بوست": لن يتم التهاون مع أي شخص يتلاعب بإنتاج رغيف الخبز وجودته أربعة قتلى في اشتباكات بين مجموعتين مسلحتين في مدينة جاسم بريف درعا إيران ترفض مزاعم الغرب حول مد روسيا بالسلاح القيادة المركزية لحزب البعث: " الإقبال على صناديق الاقتراع مسؤولية وطنية" وزير التموين يشدد على إنتاج الخبز بنوعية جيدة: سنحاسب المقصرين مدير عام الطيران المدني لـ"داما بوست": عودة سوريا إلى المنظمة العربية للطيران سيسهم في تطوير قطاع ال... بوتين: "التفاعل الروسي الصيني يسير على النحو المطلوب" سوريا تشيد بمبادئ الرئيس الصيني للتعايش السلمي قواتنا المسلحة تتصدى لهجوم إرهابي بريف إدلب وزير التجارة الداخلية يؤكد على عدم التهاون بالتجاوزات المتعلقة برغيف الخبز وزيرا الداخلية والمالية يطلعان على سير العمل بمركز هجرة جديدة يابوس عالمياً.. أسعار الذهب تواصل ارتفاعها نشرة الطقس اليوم رداً على الغارات الجوية.. حزب الله يستهدف مواقع عسكرية إسرائيلية إنكلترا تتأهل إلى نهائي "يورو 2024" بعد فوزها على هولندا في اليوم الـ279 للعدوان.. ما أبرز التطورات الميدانية في غزة؟ "تُقدَّر بـ5 أطنان".. الجمارك تضبط عملية تهريب نحاس في براد أدوية! ارتفاع أسعار النفط عالمياً حالة الطقس.. الجو شديد الحرارة والرياح معتدلة التربية توضح كيفية التعامل مع طلبات الاعتراض على النتائج الامتحانية روسيا: "مفاوضات السلام ستبدأ عندما تكون كييف جادة في ذلك" تربية حلب ترمم أكثر من 300 مدرسة تضررت بفعل الزلزال التجارة الداخلية وحماية المستهلك في طرطوس لـ"داما بوست": إيجاد آليات واقعية في عمليات ضبط الأسواق الأونروا: "المدارس في غزة تحولت إلى ملاجئ مكتظة" السيد نصر الله: "ما ترضى به حماس نرضى به"