أسعار الخضار والفواكه ترتفع بشكل كبير بحمص.. مصدر في سوق الهال لـ”داما بوست”: ستنخفض بعد العيد

عمار ابراهيم – داما بوست| عادت أسعار الخضار والفواكه لترتفع بشكل كبير في محافظة حمص، بعد انخفاض واستقرار نسبي شهدته مختلف أصنافها ما قبل حلول عيد الاضحى المبارك.

وسجلت فواكه الصيف غياباً شبه تام عن ضيافة العيد لهذا العام لدى كثير من الأسر، باستثناء البطيخ الذي انخفضت أسعاره هذا الموسم بشكل مناسب لدخل الغالبية العظمى من العائلات.

وانخفض سعر كيلو البندورة على سبيل المثال إلى 1300 ليرة في بعض أسواق المدينة والبطاطا 5000 ليرة، وذلك خلال بداية شهر أيار الماضي، وهو ما رده مصدر في سوق الهال لـ”داما بوست” إلى نضوج المواسم الربيعية في المحافظات المنتجة الخضار والفواكه.

لكن الأسعار جن جنونها إن صح التعبير، فتضاعفت مرات عدة وبشكل خاص الفواكه كالكرز والدراق والمشمش ووصلت إلى مستويات قياسية منذ اليوم الأول لعيد الأضحى.

وتضاعف سعر كيلو  البندورة مرتين للأنواع الواردة من درعا، بينما كانت أكثر من ذلك الواردة من بانياس ووصلت إلى 7آلاف ليرة، أما البطاطا فقد وصل سعر الكيلو منها إلى 8 آلاف، بينما وصل سعر كيلو الكرز إلى 20 ألف في أسواق المفرق، والمشمش 15 ألف والدراق ما بين 15-20 ألف ليرة.

وحول أسباب هذا الارتفاع، بين المصدر أنه: “يعود لقلة المواد في السوق جراء عطلة العيد وهو ما أدى إلى قلة المعروض وزيادة الطلب في معادلة يعرف الجميع تأثيرها على الأسعار، ومن المتوقع أن تعود للانخفاض بدءاً من يوم غد مع عودة توريد مختلف أصناف الخضار والفواكه من المحافظات”.

وتتفاوت أسعار الخضار والفواكه كما حال معظم السلع الغذائية والمواد الموجودة في الأسواق بشكل دائم، دون قدرة الجهات المعنية على ضبطها بذرائع عدة، ليكون التاجر هو المتحكم الأول في عملية التسعير ما يزيد من معاناة المواطن وقدرته الشرائية الضعيفة.

تابعونا على فيسبوك تلغرام تويتر

آخر الأخبار
أربعة قتلى في اشتباكات بين مجموعتين مسلحتين في مدينة جاسم بريف درعا إيران ترفض مزاعم الغرب حول مد روسيا بالسلاح القيادة المركزية لحزب البعث: " الإقبال على صناديق الاقتراع مسؤولية وطنية" وزير التموين يشدد على إنتاج الخبز بنوعية جيدة: سنحاسب المقصرين مدير عام الطيران المدني لـ"داما بوست": عودة سوريا إلى المنظمة العربية للطيران سيسهم في تطوير قطاع ال... بوتين: "التفاعل الروسي الصيني يسير على النحو المطلوب" سوريا تشيد بمبادئ الرئيس الصيني للتعايش السلمي قواتنا المسلحة تتصدى لهجوم إرهابي بريف إدلب وزير التجارة الداخلية يؤكد على عدم التهاون بالتجاوزات المتعلقة برغيف الخبز وزيرا الداخلية والمالية يطلعان على سير العمل بمركز هجرة جديدة يابوس عالمياً.. أسعار الذهب تواصل ارتفاعها نشرة الطقس اليوم رداً على الغارات الجوية.. حزب الله يستهدف مواقع عسكرية إسرائيلية إنكلترا تتأهل إلى نهائي "يورو 2024" بعد فوزها على هولندا في اليوم الـ279 للعدوان.. ما أبرز التطورات الميدانية في غزة؟ "تُقدَّر بـ5 أطنان".. الجمارك تضبط عملية تهريب نحاس في براد أدوية! ارتفاع أسعار النفط عالمياً حالة الطقس.. الجو شديد الحرارة والرياح معتدلة التربية توضح كيفية التعامل مع طلبات الاعتراض على النتائج الامتحانية روسيا: "مفاوضات السلام ستبدأ عندما تكون كييف جادة في ذلك" تربية حلب ترمم أكثر من 300 مدرسة تضررت بفعل الزلزال التجارة الداخلية وحماية المستهلك في طرطوس لـ"داما بوست": إيجاد آليات واقعية في عمليات ضبط الأسواق الأونروا: "المدارس في غزة تحولت إلى ملاجئ مكتظة" السيد نصر الله: "ما ترضى به حماس نرضى به" المقداد يهنئ عبد العاطي بتوليه منصبه الجديد كوزير للخارجية المصرية