قطع للطرقات واعتداءات على المتظاهرين.. ارتفاع وتيرة المظاهرات المطالبة برحيل “الجولاني” في إدلب

داما بوست- خاص| ارتفعت وتيرة المظاهرات الاحتجاجية المطالبة برحيل متزعم تنظيم “هيئة تحرير الشام” “أبو محمد الجولاني” في مدينة إدلب وريفها، تزامناً مع تصاعد أعمال العنف التي ينفذها مسلحو “الهيئة” ضد المشاركين في المظاهرات.

مصادر محلية من مدينة إدلب أكدت لـ “داما بوست”، تسجيل عدد كبير من الإصابات بين المدنيين، نقلوا على إثرها إلى مشافي المدينة لتلقي العلاج، إثر استخدام مسلحي ما يسمى بـ “جهاز الأمن العام” التابع لـ “الجولاني”، العنف المفرط ضد المشاركين في المظاهرات الحاشدة التي خرجت أمس عقب انتهاء صلاة الجمعة.

مساء أمس شهد أيضاً تحركاً جديداً من قبل “أمنيي الجولاني”، والذين انتشروا على نطاق واسع من المدينة ومحيطها، وقطعوا كافة المحاور والشوارع الرئيسية والفرعية بعدد كبير من الحواجز، بغية منع خروج أي مظاهرات أخرى ضد متزعم التنظيم، وأيضاً منع وصول المتظاهرين القادمين من قرى وبلدات ريف إدلب إلى المدينة للمشاركة في مظاهراتها.

كما حملت ساعات الصباح الباكر من اليوم، اشتباكات بالجملة في عدة أحياء من مدينة إدلب، إثر محاولة مجموعات من المتظاهرين تجاوز حواجز “الجولاني” والوصول إلى وسط المدينة للتجمع هناك، الأمر الذي قابله مسلحو “النصرة”، وكما جرت العادة، باستخدام القوة المفرطة والأسلحة النارية والقنابل المسيلة للدموع، كما وصل الأمر بالمسلحين إلى حد استخدام آلياتهم العسكرية في محاولة دهس المتظاهرين، ما تسبب بوقوع إصابات وحالات اختناق بالجملة بين الأهالي.

وتزامنت مظاهرات إدلب مع تفاقم الصراعات الداخلية بين الأجنحة العسكرية لـ “النصرة”، وخاصة ما يسمى بـ “تجمع دمشق” المتخذ من بلدة “الفوعة” مركزاً رئيسياً لمسلحيه، والذي شارك مسلحوه أيضاً في المظاهرات ضد “الجولاني” ووصل الأمر بهم إلى حد الاشتباك المباشر مع “أمنيي الهيئة”.

وقالت مصادر “داما بوست”، أن “الجولاني” أرسل قسماً كبيراً من مسلحيه فجر اليوم إلى محيط “الفوعة”، وحاصر مسلحي “تجمع دمشق” المتحصنين داخلها، الأمر الذي تدخلت في إثره باقي الأذرع العسكرية التابعة لما تسمى بـ “غرفة عمليات الفتح المبين” الموالية لـ “الهيئة”، منعاً لاندلاع صراع دموي محتمل بين الطرفين.

ووفق ما بينته المصادر، فإن تدخل “الفتح المبين” أفلح مع حلول ظهر اليوم السبت، في التوصل إلى اتفاق بين “الجولاني” و”تجمع دمشق”، قضى بتوقف الأخير عن المشاركة في المظاهرات وتسليمه عدداً من المطلوبين لـ “الهيئة”، في مقابل رفع “الجولاني” حصاره عن “الفوعة”، وسحب كافة الحواجز التي نشرها في شوارع وأحياء مدينة إدلب، الأمر الذي بدأ تنفيذه بالفعل بعيد توقيع الاتفاق، وسط استمرار حالة عدم الرضا والغضب الشعبي المسيطرة على المشهد العام في مدينة إدلب، وتوعد المدنيين باستمرار حراكهم لحين الإطاحة بـ “أبو محمد الجولاني”، سواء من خلال بعض الكتابات التي خطّها الأهالي على جدران المدينة حسبما بيّنته مصادر “داما بوست”، أو من خلال صفحاتهم الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتشهد مدينة إدلب وريفها منذ عدة أسابيع، مظاهرات واسعة النطاق من قبل المدنيين القاطنين ضمن مناطق سيطرة “هيئة تحرير الشام”، احتجاجاً على الأوضاع المعيشية والأمنية المتردية، والاعتداءات والانتهاكات الإجرامية المستمرة اليتي يعانيها الأهالي على يد “أمنيي الهيئة”، كما شهدت المظاهرات مشاركة واسعة من مسلحي عدة فصائل تابعة لـ “الهيئة” إثر تنفيذ “الجولاني” خلال الأشهر الماضية سلسلةً من حملات الاغتيال والاعتقال التي طالت أبرز قياديي الفصائل، وفي مقدمتهم “ميسر الجبوري” الملقب بـ “أبو ماريا القحطاني”.

تابعونا على فيسبوك تلغرام تويتر

آخر الأخبار
بعد حادثة إطلاق النار.. بيان جديد للسفارة الأمريكية في مسقط مركز في اللاذقية يعيد الانتخابات بسبب تجاوزات نشرة الطقس اليوم ارتفاع أسعار الذهب عالمياً لدعم حملة ترامب الانتخابية.. ماسك يتعهد بـ 45 مليون دولار شهرياً "تحتوي على 24 جثة".. اكتشاف مقبرة جماعية جديدة في ليبيا وزير التربية يناقش مقترحات خاصة بالامتحانات مع معاونيه الجو اليوم حار نسبياً وصحو المقاومة اللبنانية تستهدف مستوطنة "كريات شمونة" بعشرات الصواريخ إغلاق صناديق الاقتراع وبدء عملية فرز الأصوات لانتخابات مجلس الشعب وسط إقبال كبير على الصناديق.. رئيس اللجنة الفرعية القضائية بحمص لـ "داما بوست": تغيير ثلاثة رؤساء مر... انتخابات هادئة في اللاذقية وتطلعات لنهضة جديدة في سوريا ضحايا بانفجار "مخلفات متفجرة" في ثلاث حوادث متفرقة بدير الزور تمديد فترة انتخابات مجلس الشعب لساعتين لتنتهي في تمام التاسعة مساءً 80 شهيداً جراء مجازر الاحتلال في قطاع غزة خلال 24 ساعة الرئيس الأسد: المؤسسات تبنى على الأنظمة..العلاقات الطبيعية بين الدول تكون بسحب كل ما هو شاذ   صحيفة لوموند تكشف عن اعترافات لجيش الاحتلال بفشله يوم "طوفان الأقصى" السوريون ينتخبون ممثليهم في مجلس الشعب.. وزير العدل لـ"داما بوست": اليوم سيقول الشعب السوري كلمته داما بوست تواكب انتخابات مجلس الشعب.. السوريون يمارسون حقهم الدستوري في المراكز الانتخابية مصادر داما بوست: لا صحة للأنباء التي تتحدث عن إقتحام مراكز انتخابية في درعا الرئيس الأسد يُدلي بصوته في انتخابات أعضاء مجلس الشعب رئيس الحكومة وعدد من الوزراء يدلون بأصواتهم بالانتخابات التشريعية.. عرنوس:  نحن بمرحلة جديدة ونتطلع ... مصادر داما بوست: مثيرو شغب حاولوا اقتحام مبنى قيادة الشرطة ولا صحة لسقوط قتلى في السويداء بدء توافد المواطنين لانتخاب أعضاء مجلس الشعب نشرة الطقس اليوم