وزير الصناعة يزور عدداً من المنشآت الصناعية بحماة

اطلع وزير الصناعة د.عبد القادر جوخدار على واقع العمل والإنتاج في عدد من المنشآت الصناعية في محافظة حماة، شملت معمل أحذية مصياف وشركة الزيوت وعدداً من المنشآت الصناعية للقطاع الخاص، وهي شركة سباهي ودحروج للزيوت النباتية والشركة الأهلية للزيوت النباتية.
وبحسب صحيفة “تشرين”، بيّن وزير الصناعة جهود العاملين في معمل أحذية مصياف بعد رفد المعمل  بـ3 آلات حديثة في قسمي الخياطة والمونتاج بهدف تحسين جودة المنتج وزيادة كميته، منوهاً بتلبية مطالب العمال المتعلقة بتطبيق نظام الحوافز السابق للشركات المنتجة فضلاً عن صيانة سقف المعمل.
وأكد مدير عام الشركة العامة لصناعة الأحذية م.شريف الحسن، أن الكوادر الهندسية والفنية والعمال يبذلون جهوداً كبيرة في استمرارية الإنتاج والعمل بكامل طاقة المعمل لتنفيذ العقود المتفق عليها مع جهات عديدة من القطاع العام، لافتاً إلى التنسيق مع محافظة حماة لترحيل النفايات التي كانت متراكمة خلال السنوات الماضية.
وأوضحت مديرة معمل أحذية مصياف م.نيرمين زودة أن الطاقة الإنتاجية للمعمل تبلغ نحو 600 زوج على وردية عمل واحدة، مشيرةً إلى أن كمية الإنتاج خلال الربع الأول من العام الحالي  بلغت 30 ألف زوج من الأحذية بمختلف أصنافها، قيمتها 3 مليارات ليرة، فيما كانت المبيعات نحو 23725 زوجاً من الأحذية بقيمة 2.526 مليار ليرة .
وفي شركة زيوت حماة، اطلع الوزير على واقع الشركة وخططها لتطوير عملها وزيادة إنتاجها، ولاسيما بعد تزويد الشركة بخط تعبئة حديث ومتطور، بكلفة إجمالية نحو 468 مليون ليرة، وبات حاجة ملحة في الوقت الحالي، لأنه يواكب السوق المحلية وينافس القطاع الخاص، كما سيسهم في تخفيف هدر الزيت الناتج عن تعبئة العبوات يدوياً، ويسرع عملية التعبئة للعبوات البلاستيكية من مختلف الأحجام.
وذكر مدير عام شركة زيوت حماة م.ماهر العراقي أن الشركة تسوق منتجاتها للمؤسسات العامة، كالسورية للتجارة وللمؤسسة الاجتماعية العسكرية والصالات التابعة لوزارة الصناعة، وتبيع مباشرة في صالة الشركة للمواطنين بأسعار منافسة، مبيناً أن مبيعاتها خلال الربع الأول من العام الحالي بلغت حوالي 517 مليون ليرة، ناتجة عن تسويق 30 طن زيت بذار قطن وطن واحد من الصابون .
ولفت وزير الصناعة إلى جهود أصحاب منشآت القطاع الخاص وإصرارهم على استمرار عجلة الإنتاج والتوسع بمنشآتهم أفقياً وزيادة خطوط الإنتاج، خلال تفقد واقع العمل في شركة سباهي ودحروج للزيوت النباتية التي تعد أول شركة تأسست في العام 1994 على قانون الاستثمار رقم 10.

وقال مدير عام الشركة أحمد سباهي: “إنه على الرغم من ظروف الحرب الإرهابية وتضرر الشركة نتيجة الإرهاب إلا أنها استمرت بالعمل، حيث تبلغ الإنتاجية للتكرير حوالي 60 طناً في اليوم ومن الزبدة النباتية “الماغرين والشورتينغ” نحو 50 طناً  في اليوم، فضلاً عن خط عصر البذور بطاقة 50 طناً يومياُ، والشركة أضافت خط إنتاج جديد لإنتاج زيت الصويا بطاقة 150  طناً في اليوم”.
وأضاف سباهي أن الشركة تطرح منتجاتها من الزيوت والزبدة بأسعار تنافسية وجودة عالية، وهناك إقبال كبير عليها في السوق المحلية .
من جانبه، أكد مدير عام الشركة الأهلية للزيوت النباتية عمار الجابي أن الشركة تعمل على تزويد السوق المحلية بمنتجاتها من الزيوت النباتية، ولاسيما بمعالجة موضوع تأمين البذار /”بذار القطن”، منوهاً بأن لدى الشرطة خطوطاً متطورة في الإنتاج، ولاسيما خط الحلقات بطاقة 150طناً والقشارات والعصارات بطاقة تتراوح مابين 230و250 طناً وقسم التكرير بطاقة 125و130طن زيت خام.

وشدد الجابي على دعم سبل النهوض بالواقع الصناعي والسعي لتطويره كماً ونوعاً الاستمرار بتأمين مستلزمات استمرار عجلة الإنتاج.
بدوره، بيّن رئيس غرفة صناعة حماة زياد عربون وجود العديد من المعوقات التي تواجه الصناعيين، ولا سيما المتعلقة بالكهرباء وأسعارها المرتفعة، وأيضاً المحروقات التي أثرت على عمل الصناعيين وجعلتهم غير قادرين على المنافسة.

تابعونا على فيسبوك تلغرام تويتر

آخر الأخبار
"الترددية" ترهق أهالي حمص.. مدير شركة الكهرباء لـ"داما بوست": من مكونات حماية الشبكة الأساسية عالمياً.. أسعار النفط ترتفع "ميسي أم رونالدو".. من الفائز بلقب "لاعب القرن الـ21"؟ ارتفاع أسعار الذهب اجتماع أميركي "إسرائيلي" سري برعاية إماراتية.. ما علاقة غزة؟ درجات الحرارة إلى انخفاض اليوم دعم روسي لتحديث وتطوير مشفى الجلدية بجامعة دمشق انفجار سيارة في موسكو وإصابة شخصين بدء شركة خاصة لإدارة وتطوير "الخطوط الجوية السورية" بالعمل قريباً "نفق المجتهد - باب مصلى".. المشروع الأطول والأضخم في سوريا المقاومة العراقية تستهدف موقعاً حيوياً لـ"إسرائيل" في أم الرشراش توقعات الأبراج الأربعاء 24 تموز 2024 المصادقة على عدد من المشاريع الخدمية في محافظة حمص حزب الله يستهدف مواقع الاحتلال شمال فلسطين المحتلة حريق لستر جريمة في ريف درعا الغربي.. عائلة كاملة تقتل "ذبحاً" وفاة طفل بـ "داء الكلب" في دير الزور السد القطري يتعاقد مع سانشيز مدرب "العنابي" السابق شكوى أوروبية في طريقها ضد الاتحاد الدولي لكرة القدم برشلونة المستفيد الأكبر من انضمام ليني يورو لمانشستر يونايتد كرة أولمبياد باريس غداً.. المجر وبريطانيا الأوفر حظاً بالذهب البرلمان العربي يدين قرار الاحتلال تصنيف الأونروا كمنظمة إرهابية آغرو سيريا 2024 غداً بمشاركة أكثر من 60 شركة محلية وعربية ودولية الصين: "مستعدون للعمل مع روسيا في مجال الطاقة" تراجع كبير في ثقة الأمريكيين بـ "الديمقراطية" في بلادهم سوريا: "اتهام الأونروا بالإرهاب سيقود لاحقاً إلى اتهام الأمم المتحدة بالإرهاب"