الجهاز الفلسطيني للإحصاء يحذر من كارثة بيئية تهدد الحياة في قطاع غزة

داما بوست | فلسطين

حذر الجهاز المركزي الفلسطيني للإحصاء، اليوم، من تسجيل كارثة بيئية تهدد سبل الحياة في غزة جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على القطاع منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وأشار الجهاز، في بيان، إلى معاناة قطاع غزة من أزمة حادة في الحصول على المياه، في وقت تشير التقديرات إلى أن الأهالي لا يكادون يحصلون على ما بين لتر واحدة وثلاثة لترات لكل فرد يوميا فقط من أصل 82.7 لتر قبل العدوان، لافتا إلى انخفاض نسبة الإمدادات من مصادر المياه بمقدار 90% عما كانت عليه في السابق.

وذكر أنه في ظل تدمير الاحتلال البنية التحتية، فإن حوالي 65 مضخة صرف صحي لا تعمل، كما أن جميع محطات معالجة المياه العادمة وأنظمتها، البالغ عددها ستا، متوقفة عن العمل بشكل كلي بسبب انقطاع الكهرباء ونقص الوقود، ما أدى إلى تدفق حوالي 130 ألف متر مكعب يوميا من مياه الصرف الصحي غير المعالجة إلى مياه بحر المتوسط في قطاع غزة، مشددا على أن الدلائل تشير إلى أن العدوان المتواصل على قطاع غزة وانعدام توفر الوقود، أديا إلى إخراج مركبات جمع النفايات الصلبة والمكبات الصحية عن الخدمة، ما أثر بدوره في خدمة جمع النفايات بشكل كبير.

وأوضح أنه قبل العدوان، كانت نسبة جمع النفايات تقدر بحوالي 98% حيث كان يتم إرسالها إلى المكبات الصحية، بينما انخفضت هذه الخدمة الآن في ظل العدوان إلى أقل من 20%، حيث تكدست كميات كبيرة من النفايات في الشوارع ومحيط مراكز الإيواء والمدارس وفي بعض المكبات المؤقتة.

تجدر الإشارة إلى أن العدوان الإسرائيلي غير المسبوق على غزة دخل يومه الـ41، وتشير جميع الدلائل إلى أنه سيتواصل حتى محو كافة مناحي الحياة في القطاع، وإجبار السكان على التهجير القسري أو النزوح، في ظل صمت دولي مطبق على المجازر التي ترتكب بحق الفلسطينيين.

آخر الأخبار
"الخارجون عن القانون" يواصلون التصعيد.. إطلاق نار كثيف في السويداء "تحرير الشام" تعاود اعتقال "المصري" بعد فضحه ممارساتها في تعذيب النساء والأطفال في السجون الخارجية: لم تسمع البشرية منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية عن جرائم أفظع من جرائم "إسرائيل" حزب الله يستطيع بسهولة إسقاط شبكة الكهرباء في "إسرائيل".. رعب الطاقة يسيطر على مستوطني الكيان "جيد في المدينة ومتغير بالأرياف".. مدير مياه الشرب بحمص يتحدث لـ "داما بوست" عن الوضع المائي في المح... موقع بريطاني يفضح التحيز في تغطية وسائل الإعلام الغربية لجرائم الحرب في غزة وزارة الصناعة تؤكد وضع البرامج والإجراءات اللازمة لتجميع السيارات الكهربائية القوات المسلحة اليمنية تنفذ مع المقاومة العراقية عمليتين ضد 5 سفن بميناء حيفا والبحر المتوسط مجلس الشعب يقر مشروع قانون إحداث وزارة الاتصالات وتقانة المعلومات افتتاح ساحة العباسيين بثوبها الجديد مع المداخل في بداية تموز المقبل الهند و"إسرائيل"... شراكة قوية ودعم بالأسلحة المختلفة خلال الحرب على غزة مدرب فرنسا يكشف تطورات مشاركة مبابي أمام بولندا مسلم: "الإدارة الذاتية" ماضية بإجراء الانتخابات البلدية استكمال تحويل المنحة والفروقات المالية لمشروع جريح الوطن 261 يوماً على العدوان.. أبرز تطورات عملية طوفان الأقصى "نيويورك بوست": ترامب سيحاول أثناء المناظرة إظهار بايدن على أنه شخص عجوز مصدر في السورية للمخابز لـ”داما بوست”: تأهيل 80% من المخابز التي دمرها الإرهاب في درعا "اليويفا" يفرض غرامة مالية على كرواتيا جامعة دمشق تشارك في مؤتمر لتقويم الأسنان في اليونان بسعرٍ منافس.. OnePlus تعلن عن هاتف جديد استطلاع يظهر تأييد الفرنسيين لحزب لوبان في إدارة الاقتصاد خروج محطة تحويل في جبلة عن الخدمة جراء انفجار إطفاء حلب يكشف لـ"داما بوست" عن عمليات نوعية نفذها خلال الشهر الجاري زلزال بقوة 6.2 درجات يضرب سواحل فنزويلا المركزي السوري يرفع سعر الصرف