باحثون صينيون يطورون روبوتا كيميائيا ذكيا

داما بوست | الصين

طور باحثون من جامعة العلوم والتكنولوجيا الصينية روبوتا كيميائيا ذكيا قد يكون قادرا على استخراج الأكسجين من الماء على سطح المريخ.

ويستخدم الروبوت المدعم بالذكاء الاصطناعي المواد الموجودة على الكوكب الأحمر لإنتاج محفزات تعمل على استخراج الماء وإنتاج الأكسجين.

وقال فريق البحث: إن الذكاء الاصطناعي خلص إلى إمكانية تحليل الماء، المعروف وجوده على شكل جليد في أقطاب المريخ وتحت سطحه، في عملية كانت ستستغرق بحثا بشريا لمدة ألفي سنة.

وأشرف على الدراسة جون جيانغ من جامعة العلوم والتكنولوجيا الصينية، واستخدم جيانغ وفريقه آلة مزودة بذراع آلية لتحليل خمس أحجار نيزكية جمعت من المريخ.

وكان هدف الفريق هو التحقق مما إذا كانت الآلة قادرة على إنتاج محفزات مفيدة من المواد المتوفرة.

وحسب النتائج التي تم التوصل إليها، فإن الروبوت نجح في تحليل الماء، وذكر الفريق أن الروبوت قد يتمكن من إنتاج الأكسجين منه مع إمكانية استخدامه في مهمة المريخ المستقبلية.

آخر الأخبار
ناساف الأوزبكي يعلق آمال السد القطري الاتحاد يتخطى سباهان الإيراني محمد صلاح يتخطى هالاند نافباهور يعبر مومباي الهندي بهدفين روسيا والجزائر تجريان مناورات عسكرية المقاومة اللبنانية تقصف مواقع العدو شمال فلسطين المحتلة مباحثات سورية فنزويلية في مجال النفط الهلال السعودي يواصل سلسلة انتصاراته قفزة نوعية للمركبات الكهربائية الألمانية القوة الجوية العراقي يتغلب على أجمك الأوزبكي بثلاثية أسعار الذهب في السوق المحلية إعفاء التأشيرة يزيد من مكاسب سياحة الصين الأسهم الأوروبية تبدأ أسبوعاً منخفضاً وفاة شقيقة مارسيل خليفة خالد شباط يكشف أسراره في "الخائن" توسيع الخطة السنوية لزراعة القمح في درعا المقاومة الفلسطينية تواصل تصديها للاحتلال موقعة خسائر بصفوفه افتتاح معرضا للكتاب في المدينة الجامعية بيلينغهام يحصد جائزة الفتى الذهبي لعام 2023 إليانا تستأنف جولتها الغنائية خسارة جديدة للدراما العربية مسلسل "بقينا اتنين" في أزمة "سامسونغ" تطلق تطبيقاً لهواتف الفئة المتوسطة النيجر تنهي مهمتين أمنيتين للاتحاد الأوروبي في البلاد تركيب 3 محولات كهرباء جديدة بدرعا